كيف اتعلم لعبة لودو ستار

2 إجابتان

لعبة لودو ستار

تعتبر لودو ستار من الألعاب التقليدية شديدة القدم، وهي وإن كانت مخصصة للأطفال إلا أن الكبار يستمتعون بها أيضا، وتُعرف في العالم العربي باسم “ليدو”، وظهرت في أوروبا للمرة الأولى في العصر الفيكتوري وهي تستند إلى اللعبة الهندية باتشيسي Pachisi، ويمكن لعب لودو ستار إما بالنسخة المطبوعة أو حتى الموجودة على الأندرويد والقواعد نفسها تقريبًا مع بعض الاختلافات البسيطة في تطبيقات الهاتف المحمول.

ولودو ستار عبارة عن لوحة يلعب عليها اثنين أو ثلاثة أو 4 لاعبين، وتتمثل في 4 ألوان هي الأحمر والأخضر والأصفر والأزرق، ويكون مع كل لاعب 4 أوراق أو أزرار وفقا لموديل اللعبة، ويكون الهدف النهائي هو تحريك تلك الأزرار عبر اللوحة كلها والعودة إلى المنزل من جديد، ومن يصل بكل الأزرار أولا يكون هو الفائز. واللعبة تعتمد أكثر على الحظ عند رمي النرد مع بعض التفكير أيضًا في تحريك القطع واختيار الأنسب منها حتى لا يتقاطع مع لاعب آخر ويتعرض اللاعب الأول للطرد ويعود لنقطة البداية من جديد.

ولكي يتمكن أي لاعب من إخراج زر من البيت الأول عليه أن يحصل على رقم 6 من رمية النرد، ويمكن بالطبع أن يحصل عليها من المرة الأولى وربما بعد محاولات عدة، ولكن هذا لا يعني شيئا، فالتأخير أحيانا يجعل اللاعب المنافس يقترب من بيتك ويجعلك أكثر قدرة على طرده وإعادته لنقطة البداية. بعد الخروج من المنزل أو الصندوق الأول أو المربع الأساسي على كل زر أن يلف اللوحة بأكملها حتى يصل إلى المستطيل الذي يكون بجوار البيت، وعليه أن يُدخل الأزرار في آخر نقطة في المستطيل.

وهناك 4 مستطيلات في اللعبة على شكل صليب وكل مستطيل يُمثل واحد من ألوان اللعبة، وتلك لا يمكن دخولها إلا لصاحب اللون فقط، وعليه أن يحصل على الرقم الصحيح للوصول للبيت النهائي، فمثلا إذا كان يفصله 4 خانات عن النهاية وجاء النرد برقم 5 فإن اللاعب يظل في مكانه ولا يتحرك حتى يأتي بأربعة أو رقم أقل، لذا يمكن للاعب أن يظل في انتظار رقم 1 من النرد لفترة طويلة حتى يصل منافسه له.

وكما ذكرنا فإن الحظ والنرد هما المتحكمان الأساسيان في لعبة لودو ستار، ولكن أيضًا بعض الحيلة قد تُجدي وذلك من خلال الحرص على تحريك قطعتين من اللون نفسه متجاورتين بحيث إذا تم طرد قطعة تكون الأخرى معرضة للخطر أيضا.

كما يمكن لتحريك قطعتين معًا أن يجعل اللاعب قادرًا على وضع قطعتين من اللون نفسه فوق بعضهما البعض مُشكِّلًا ما يُعرف باسم “الكتلة” أو البرج وهنا لا يستطيع أي لاعب أن يمر من خلال هذه الكتلة ولا طردها حتى يتم تحريك أحد الأزرار منها.

وفي الآونة الأخيرة وبعد انتشار الحجر الصحي حول العالم عادت تلك الألعاب الشعبية التقليدية إلى الواجهة من جديد لتمضية الوقت سواء مع أفراد الأسرة كلهم حيث يجتمعون على لوح واحد ويمكن أن يستغرق الدور الواحد ساعة أو أكثر، كما يمكن تحميلها على الهاتف المحمول وهناك أكثر من نسخة منها بينها اختلافات طفيفة في شكل الجوائز التي يحصل عليها اللاعب وغيرها.

أكمل القراءة

لعبة لودو Lodo من الألعاب اللوحية الاستراتيجية التي يمكن أن يلعبها لاعبان أو أكثر معًا، وهي موجهة أساسًا لجمهور اليافعين والصغار رغم ذلك نجد كثيرًا من البالغين مولعين بها لاسيما في الوقت الحالي بعد الحجر الصحي الذي فرضه انتشار وباء كورونا على العالم، حيث عادت الألعاب اللوحية كلعبة الاحتكار “المونوبولي” واللودو والشطرنج وغيرها إلى الجلسات العائلية لأنها تضفي جوًا من الحماس والمرح للجميع.

تعلم لعبة لودو ستار

تعلم لعبة لودو ستار

فكرتها الأساسية أن تقوم بإيصال جميع بيادقك وهي أربعة إلى خط النهاية قبل المنافسين الآخرين بواسطة رمي النرد، وعلى الرغم من بساطة الفكرة فإن اللودو ليست بتلك السهولة، فهي تعتمد بنسبة 70% على حظك برمي النرد وعلى استراتيجيتك التي قد تغير من مجرى تقدمك في المنافسة بشكل جوهري بنسبة 30%، حتى إن لم يكن الحظ حليفك.

تتألّف اللودو من لوحة ونرد وأربعة مجموعات لونية من البيادق، فلوح اللودو مكوّن من أربع أقسام لونية تشابه ألوان البيادق التي ستلعب بها وهي: أحمر، أخضر، أصفر، أزرق، لذا قبل أن تقوم باللعب عليك وضع أربعة بيادق في المربعات اللونية في زوايا اللوح الأربعة المرافقة لها في اللوحة، أما المربعات التي تنتصف اللوح بشكل صليب وعددها 56 مربع؛ هي التي تشكل المسار التي ستتحرك عليه البيادق، كما نلحظ وجود مربعات في المسار بألوان البيادق ذاتها وهي تشكّل الممرات الآمنة التي تصل إليها بعد أن تجتاز المسار على اللوح وصولًا إلى مربع النهاية المركزي في وسط اللوحة.

قواعد اللعبة ليست بتلك الصعوبة ويمكنك وضع الرهانات مع أصدقائك لزيادة المتعة، أولًا حدد عدد اللاعبين بحيث لا يتجاوز الأربعة ولا يقلّ عن اثنين وليختر كلٌ لونًا، يجدر بالذكر أنها ليست لعبة شراكة أي لا يمكنك التحالف مع لاعبٍ ضدّ آخر، ثانيًا ضع بيادقك الأربعة الموافقة لونيًا للمربعات في زوايا اللوحة وهي أماكن انتظار خارج مسار اللعب الأساسي، مع العلم أن حركة هذا المسار موافقة لحركة عقارب الساعة بالتالي يتناوب اللاعبون بنفس الاتجاه،

بداية يرمي كل لاعب النرد مرة واحدة ومن يحصل على أعلى رقم تبدأ من عنده الدورة باتجاه عقارب الساعة، ثم يقوم بإعادة رمي النرد مرة أخرى ولا يمكن لبيادقه أن تخرج من مربع الانتظار دون أن يحصل على 6، فيقوم بإنزال أحدها ووضعه على المسار، لكن في حال لم يحصل اللاعب على 6 لا يمكنه إنزال بيدقه على المسار لذا ينتقل الدور إلى اللاعب التالي، بالطبع هناك نسخة أسهل من اللعبة يقوم اللاعب فيها بإنزال بيدقه على المضمار دون أن يتطلّب الأمر ظهور الرقم 6.

قم برمي النرد مرة أخرى وتحريك بيدقك على المسار وفق رقم النرد (مثلًا إذا ظهر الرقم 3 حرّكه 3 مربعات) ثم انهي دورك، بعد أن يعود الدور إليك مرة أخرى كررّ العملية السابقة، في حال استقر النرد على الرقم 6 يمكنك إما إنزال بيدق آخر من خانة الانتظار أو استكمال حركة البيدق الموجود مسبقًا على المضمار، وهنا تظهر الاستراتيجية التي تحدثنا عنها مسبقًا والتي تغيّر مجرى اللعب،

قد تبدو اللودو سهلة لكن تكمن صعوبتها بأنّ البيادق قد تعود لخانة الانتظار في حال استقرّ أحدها علة مربع يوجد فيه بيدقٌ آخر؛ إلّا في المربعات الآمنة طبعًا، حيث أنّ لكل لون بضعة مربعات آمنة لا تتأثر في حال انتهى مشوارها ومشوار بيدقٍ آخر فيها.

تنتهي اللعبة بعد أن يقوم أحد اللاعبين بإيصال جميع البيادق إلى مربع النهاية فيحتلّ المرتبة الأول ويمكن لباقي اللاعبين إكمال اللعب لتحديد بقية المراتب في حال تجاوز وجود رهانات.

لودو ستار متوافرة على الأجهزة الذكية أيضًا وتلقى رواجًا كبيرًا ويمكن لعدّة لاعبين لعبها سوية إما عن بعد بواسطة مواقع التواصل الاحتماعي كالفيسبوك مثلًا أو على الجهاز نفسه بحيث تجلس أنت ومن تريد اللعب معه بحيث يقوم كلّ منكم بتدوير النرد عندما يأتي دوره، كما يمكن أن تلعبها بمفردك ضد اللعبة نفسها.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم لعبة لودو ستار"؟