كيف اتعلم لغة الاشارة

2 إجابتان

في مجتمع فاقدي السمع، تعد لغة الإشارة أحد الأشكال الرئيسية للتواصل، وتتكون من حركات اليد وأشكال اليد وكذلك تعابير الوجه وأنماط الشفاه لإظهار ما يريد الناس قوله، وغالباً ما يتم استخدام لغة الإشارة بدلاً من اللغة المنطوقة في مجتمعات الصم، فحتى الأشخاص ذوي السمع العادي أو المحدود يمكنهم تعلم هذه اللغة التعبيرية.

أول شيء يجب فهمه هو نوع لغة الإشارة التي تريد تعلمها، حيث سيعتمد هذا على الأرجح على المكان الذي تعيش فيه، واللغة الشفهية التي يتم التحدث بها في مجتمعك، إذ يمكن أن تختلف إشارات اليد بناءً على نوع لغة الإشارة المستخدمة، فيمكنك الالتحاق بالمراكز التعليمية التي تدرب على الإشارات و كيفية التكلم مع الصم، فعندما تأخذ وقتك الكافي في تلك التدريب و تطبق ما تعلمته عملياً، سيساعدك هذا على أن تكون من المتمكنين من التواصل مع مجتمع الصم والبكم بشكل جيج.

يمكنك أيضاً مشاهدة مقاطع تعليمية على اليوتيوب، والبحث عن قنوات خاصة بلغة الإشارة، وحاول أن تلتزم كل يوم بالدروس التي تقدمها تلك القناة، فممكن أن تكون مشاهدة تلك الفيدوات بديلاً عن الدورة التعليمية على أرض الواقع، كما أن الدورات عبر الانترنت تعد أكثر مرونة لأنه يمكن إجراؤها في وقتك الخاص وراحتك الكاملة بدون ضغط أو التزام.

راقب مترجمي الكلام بلغة الإشارة على التلفاز أو في فيدوهات على الإنترنت، أو إن كنت تريد التعلم بسرعة اعتمد على معلم خاص يمشي معك خطوة بخطوة، كما يمكنك أن تطلب من صديقك أو قريبك الأصم أن يعلمك بعض الإشارات، وهي طريقة رائعة لتكوين صداقات جديدة في هذا المجتمع، وهذا ما يجعل التواصل مفيداً بينكما.

هناك أيضًا بعض التطبيقات المتاحة لتعلم لغة الإشارة، وإن لم تكن من محبي التعلم عبر الإنترنت، فهناك الكثير من الكتب المتاحة في المكتبات وأنواع مختلفة من قواميس لغة الإشارة والكتب للأطفال والتعلم خطوة بخطوة وغيرها الكثير، ومع ذلك قد يكون من الصعب التعلم من الكتب، حيث أن حركات اللافتات ليست واضحة للعيان على عكس مشاهدة الفيديو.

عليك الأخذ ببعض النصائح لتعلم لغة الإشارة، فبمجرد العثور على طريقة تعلم اللغة المفضلة لديك، يجب أن تكون على دراية ببعض الأشياء لاستخدام لغة الإشارة بنجاح، أذكر منها:

  • تعابير الوجه هي المفتاح: يستخدم الأشخاص الصم تعابير الوجه لتحديد حالة المحادثة أو الموضوع، كما أنه يضفي الطابع إلى لغة الإشارة، وتجعل الحديث معبراً.
  • عند تعلم الإشارات، انتبه جيداً إلى مكان وجود اليدين، والاتجاه الذي تواجهه راحة اليد، فهذا يؤثر على المعنى الكلي للإشارة.
  • كن على علم بأن لغة الإشارة  ليست لغة فقط في اليدين والأصابع، بل تشمل الجسم كله، بما في ذلك الجذع العلوي والذراعين والرأس، كما أن الوجه مهم للغاية، فتعابير الوجه يمكنها توصيل مجموعة متنوعة من المعاني.

أكمل القراءة

اللغة المرئية أو لغة الإشارة هي لغة صمّمت خصيصًا لمساعدة الصم أو ضعاف السمع في التواصل مع الآخرين، وهي عبارة عن مجموعة من الحركات والإيماءات باليد والتي تتوافق مع الكلمة المنطوقة.

لغة الإشارة ممتعة جدًا كما أن تعلمها في أيامنا هذه أصبح سهل جدًا، إذ إنه سواء كنت مبتدئًا أو خبيرًا بالإشارات فإنه من الجيد أن تفهم الجوانب المختلفة لهذه اللغة، والتي تتضمن العلامات والتقنيات الأساسية للغة والتي تستطيع تعلمها من موارد مختلفة.

أول خطوة من أجل تعلم لغة الإشارة هي تعلم أبجدية اللغة، حيث أن كل حرف من الأحرف في الأبجدية يمثل بعلامة مميزة له من خلال حركة اليدين، وبمجرد حفظ إشارة كل حرف سوف تتمكن من التواصل مع الآخرين، وفيما يلي دلالة كل حرف في اللغة العربية بلغة الإشارة:

تعلم لغة الإشارة

بمعرفتك لإشارة كل حرف سوف تصبح قادرًا على استخدامها لتشكيل كلمات كاملة والتخاطب مع الآخر، تسمى هذه الطريقة هجاء الأصابع وهي من أفضل طرق التواصل في حال لم تكن تعرف إشارات الكلمات الكاملة.

يمكنك تعلم لغة الإشارة عبر اتباع طرق أخرى كاستخدام قواميس لغة الإشارة المطبوعة والموجودة على الإنترنت أو حضور فصول دراسية على الإنترنت لتعليم لغة الإشارة على الإنترنت أيضًا، إذ يتيح لك التعلم عبر حضور فيديوهات لمدرب على شرح وفهم بعض الفروق الدقيقة للغة والتي لن تحصل عليها من كتاب أو موقع ويب.

كما أن هناك بعض الألعاب التي تساعدك على تعلم لغة الإشارة، والتي بالإضافة للاستمتاع والتسلية تمكّنك من تعلم اللغة بسهولة، والتي تشمل ألعاب لغة الإشارة وإنشاء أسماء لغة الإشارة، وبعد تعلمك للغة الإشارة عليك الاستمرار في الممارسة والتدريب عليها فهي كغيرها من اللغات التي إذا لم تستخدمها فإنك تفقدها وتنساها مع الزمن.

وهناك بعض الأساسيات المهمة في لغة الإشارة والتي عليك معرفتها وهي:

  •  موضع اليد واتجاهاتها في لغة الإشارة: من الممكن أن تتشابه بعض الكلمات بالحركة المعبرة عنها ولكنها تختلف بمكان وضع اليد، لذلك فإنّه لا بد من معرفة المكان الصحيح لليدين وكذلك اتجاه الكف أثناء عمل الإشارات، فاليدين هم من أهم الأدوات المستخدمة في لغة الإشارة والتي تتركز في المنطقة الواقعة بين الجبين ومنطقة الخصر.
  • تعلم المفردات: لغة الإشارة تحوي قاعدة ضخمة من المفردات كالكلمات والأرقام والاتّجاهات والأيام والوقت وغيرهم؛ لذلك عليك توسيع قاعدتك وتعلم مفردات جديدة كل فترة.
  • قراءة علامات الوجه: لغة الإشارة لا تنحصر بحركة اليدين فقط؛ بل كما ذكرت سابقًا هي مرتبِطة بمنطقة الجذع العلوي من الجبين وحتى الخصر أي الذراعين والرأس والوجه، ولكي تتكامل لغة الإشارة لا بد من أن تعمل هذه الأجزاء بشكل متكامل مع بعضها، حيث أن حركة الحواجب على سبيل المثال تحمل معنى معيناً، فإذا قمت بتوجيهها إلى الأعلى فإنّها تدل على أنك تطرح سؤالاً.

وللغة الإشارة كغيرها من اللغات أنماط مختلفة، يمكن القول لهجات مختلفة كاللهجات الموجودة في اللغات الأخرى، حيث أنه يمكن أن تختلف الإشارات التي تتواصل بها مع الصم وضعاف السمع من شخص لآخر، وهذا الأمر قد يكون محيرًا في بعض الأحيان. ولغة الإشارة تستخدم بشكل مختلف في التعليم، حيث أنه بعض المدارس قد تتبع فلسفة تُعرف باسم الاتصال الكامل ومن خلاله تستخدم جميع الوسائل الممكنة للتواصل ومن ضمنها لغة الإشارة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم لغة الاشارة"؟