كيف اتعلم مهارة جديدة

1 إجابة واحدة
طالب
هندسة ميكاترونكس, جامعة المنارة الخاصة

الجميع يريد أن يكون أفضل شخص في مجتمعه والكل يسعى لتطوير نفسه من كل النواحي ثقافيًا واجتماعيًا واقتصاديًا لأنّه من الضروري أن نحسّن أنفسنا ونكتسب مهارات جديدة بالرّغم من اكتسابنا عدة مهارات وذلك يصب في اقتصاد البلاد ويزيد من المخزون المهني في المجتمعات وبذلك لا نحتاج لطلب مساعدة من أيّ شخص، ولكن يجب أن نعرف ما المهارة التي تكون فيها قادر على التعلم وإتقانها بشكل ممتاز وذلك من خلال التكلم أمام مجموعة من الأشخاص، أو استعمال وسائل أو تقنيات التواصل الاجتماعي، كل ذلك يختلف تعلّمه من شخص لآخر لذلك هناك بعض الأسس والقواعد التي يجب اتباعها لنجاح تعلّم أيّ مهارة نريد.

لكي تكون ناجح في الحياة يجب عليك أن تبحث عن مهارات جديدة، ويجب أن تكون تلك المهارات قابلة للتطبيق في الواقع أو في الأعمال اليومية لكي تستفيد منها في الحياة، كما يجب علينا باستمرار أن نبحث عن فرص لزيادة المعلومات لدينا بطرق لا نشعر فيها بسهولة العمل في البداية وإنّما يجب أن نشعر بصعوبة العمل أو التعلم في بداية كل مهارة لكي نحسّن أنفسنا بشكل مستمر ولنستمر بالتقدم إلى النجاح.

عند تعلم مهارة جديدة يجب علينا أن نسأل أنفسنا بعض الأسئلة، هل نستطيع تحقيق هدفنا؟ كذلك هناك حدود لا يمكننا تجاوزها من حيث تعلم المهارة، مثل: أنت تحب أن تصبح جراحًا ولكن هذا مستحيل لأنّ هذه ليست مهارة وإنّما دراسة وتحتاج لزمنٍ طويلٍ جدًا حتى تصبح جرّاحًا، كم من الوقت والجهد نحتاج لنصبها في المهارة؟ أغلب الأشخاص يعتقدون أن العمل بجد وتعب في أيّ شيء هذا يعني أننا لا نستطيع فعله لأنّه يتطلب مجهود كبير وهذا خطأ لأنّ أي عمل في الحياة يتطلب الجهد وكلّما عملت بجد أكثر سوف تكون قريب جدًا من النجاح.

لكي نتعلم بشكلٍ أفضل هناك أكثر من طريقة،” كالتّعلم من خلال مشاهدة بعض الرسومات والصور أو القراءة، او الانتباه إلى الأحداث التي يتم تحليلها وشرحها في محاضرة”، كذلك يوجد هناك أشخاص يحتاجون إلى تجارب عملية كي يتعلمو بشكلٍ أفضل، وبعض الأشخاص يعودون إلى الوراء ويفكّرون بتجاربهم السابقة ويجمعون الإيجابية والسلبية والسيئة منها ويقومون بالمقارنة بينها للحصول على الأفكار المفيدة التي تساعدهم في تحديد طريقة التّعلّم التي تناسبهم.

أيضًا يمكننا طلب المساعدة من الآخرين لاكتساب معلومات مفيدة لنجاح طريقة تعلّم المهارة. يجب علينا البحث عن أشخاص نثق بهم أنّهم يتقنون المهارة التي نحاول تعلّمها. هذا هو الشيء الذي يمكّننا من اكتساب المهارة بنسبة 50% يبقى 50% التي تعتمد على رغبتنا في التّعلم والجهد والمثابرة لتحقيق الأهداف التي نسعى إليها.

كما يجب علينا التّحلي بالصبر والقوة لاكتساب المهارة وتعلمها بشكل جيّد، ويجب أن نحاول مرات عديدة للتعلّم وأن لا نشعر بالإحباط واليأس إذا واجهتنا عقبات ومشاكل في التعلّم وأن نستفيد من الأخطاء التي نرتكبها ونوظّفها في سبيل نجاح المهارة، لأنّ أي عمل تريد تحقيقه في الحياة من الممكن أن ترتكب أخطاء كثيرة حتى تحقّقه بشكلٍ دقيقٍ ورائع مثل عندما تزرع الأرض عليك أن تبذل جهدًا كبيرًا لنجاح هذه الزراعة وعليك أن تصبر حتى يحين موعد الحصاد وجني ثمار ما زرعته حينها تشعر بالفرح والفخر والعزة بالنفس لأنّك حقّقت إنجازًا واكتسبت مهارات عديدة.

أكمل القراءة

176 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم مهارة جديدة"؟