كيف اتعلم مهنة الحلاقة

2 إجابتان

لتصبح حلاقاً محترفاً هناك خطوات بسيطة عليك أخذها بعين الاعتبار لتتمكن من شق طريقك في هذه المهنة، فهي إلى جانب تلك الخطوات تحتاج إلى نظرة فنية تسمح للحلاق أن يعرف ما الذي يليق بكل شخص ويظهر نقاط جماله، وما الحلاقة أو التسريحة المناسبة التي تناسب ملامح معينة أو تدويرة وجه معينة ليبقى متناسقاً، اكتشف في السطور التالية ماالذي يلزمك لتصبح حلاقاً ماهراً.

قبل كل شي سألقي عليك نظرة عن متطلبات الحلاق قبل الدخول في المهنة، إذ يحتاج الحلاق إلى التدريب في صالون حلاقة أولاً، بالإضافة إلى اجتياز امتحان للحصول على ترخيص من الدولة، كما يحتاج إلى قدر من الإبداع ومهارة إدارة الوقت للعمل بشكل جيد، بالإضافة للترتيب حتى تبقى مساحة عمله نظيفة ومنظمة، فبرأيي أن العين ستجذب قبل كل شيء، وإن كان النظر مرتاحاً في مكان ما وكان الأسلوب مريحاً، سيرتاح الشخص بلا شك وسيعود إلى الصالون مرة أخرى، وأخيراً عليك التأكد أنك قادر على تحمل المجهود البدني يومياً، فستبقى على أقدامك معظم ساعات اليوم، وهذا كله ستتعلمه بشكل تلقائي في دورة التدريب التي ستقوم بها، إذ ستتعلم الحلاقة كجزء من حياتك المهنية، بالإضافة للتعلم المستمر والممارسة الكفيلة في أن تجعلك محترفاً.

ستقتصر الأشهر القليلة من التدريب على تعرّفك على الأنواع المختلفة من عملية تصفيف الشعر، وستكون تحت إشراف المدرب الخاص، إذ سيراقب أسلوب عملك ويعطيك بعض المهام الصغيرة كتسريحةسهلة أو فهم المنتجات كلها ونوعها وتركيبها الكيميائي المناسب لكل نوع شعر وكيفية استخدامها، فلا يمكنك استخدام منتجات عشوائية لكي لا تقل قيمة صالونك، حيث كل هذه التفاصيل الصغيرة ستكون كفيلة أن تتعلم بشكل أسرع و تتخذ قرارات صحيحة في صالونك الخاص، وستكون على احتكاك مباشر مع كل حاجياتك بعد أن تدربت عدة أشهر في صالون سابق ومراقبتك لأدق التفاصيل.

أما إذا كنت تريد أن تتخطى مرحلة التدريب على أرض الواقع أو ليس لديك المال أو الوقت الكافي، يمكنك مشاهدة مقاطع الفيديو على YouTube، إذ يقوم بعض الحلاقين المحترفين على مستوى العالم بإنشاء قنوات خاصة على اليوتيوب وتعليم المهنة خطوة بخطوة من الألف إلى الياء، يتطلب تدريب الحلاقة عبر الإنترنت التعلم والممارسة المستمرة، فبدون ممارسة لن تحصل على مساعدة بالشكل الأمثل، لذلك بمجرد أن تتعلم التقنية من خلال مشاهدة الفيديو، يمكنك تكرار العملية في الممارسة على شعر اصطناعي أو شعر أحد من عائلتك.

الأمر الآخر الذي يجب أن تأخذه بعين الاعتبار هو لطافتك وفهمك للزبائن، فقد تتعامل مع مختلف أصناف البشر و كل منهم بشخصية وطبع معينين، لذلك عليك أن تفهم مايريده الزبون من خلال محادثة لطيفة معه، فلكل شخص خلفية محددة عن تسريحات الشعر، ولا يخلو الأمر من نصيحتك واقتراحاتك التي ممكن أن تحسن نظرة الزبون حول قصة شعر ممكن أن تليق به أكثر، وتلك الاقتراحات بلا شك ستأخذها من خلال تجاربك وممارستك.

قد يعتقد بعض الناس أنهم سيصبحون حلاقين شهيرين بين عشية وضحاها، أو يعتقدون أنه بمجرد حصولهم على شهادة من مدرسة الحلاقة يمكنهم البدء في قص الشعر على الفور، فإذا كنت واحداً منهم يحلم في أحلام اليقظة كثيراً دون فهم العالم العملي، فقد تشعر بخيبة أمل كبيرة، فهذه ليست الطريقة التي ستبدأ بها حياتك المهنية، بل من خلال الممارسة الطويلة على مدى أشهر بعد أن تأخذ الشهادة، فهي مهنة يصبح أشهرها وأمهرها من هو مخضرم فيها أكثر، ويقدم بهذا أفضل أداء، إذ أن أصغر خطأ في هذه المهنة سيخلق مشكلة كبيرة بلا شك.

أكمل القراءة

في عالمٍ أصبح فيه المظهر اللائق والأناقة صفاتٍ مهمة؛ ليس فقط في المقابلات والاجتماعات الرسمية، وإنما في الحياة اليومية الروتينية، وهذا لا ينطبق على الإناث فقط بل أصبح الرجل اليوم يتابع الموضة ويهتم بتصفيف شعره ولحيته ويختار إطلالاته بعناية، مما أدى لازدياد الطلب على الأشخاص الذين لديهم مهارة وإبداع في مهنة الحلاقة.

فالحلاق اليوم يمتلك امتيازات كثيرة منها تقليم وقص الأظافر وخدمات تنظيف الوجه وتطبيق أقنعة العناية بالبشرة وغيرها من الأمور الجمالية الأخرى، ولكون هذه المهنة مريحة نوعًا ما، وذات مردود مادي كبير يفضلها الشباب على غيرها من المهن المتعبة، لكن هذه المهنة تحتاج إلى متابعة وتطوير مستمر.

كيفية تعلم مهنة الحلاقة

ترتكز مهنة الحلاقة على الإبداع والشغف لكونها تعتمد على إرضاء رغبات الزبائن ومعرفة التسريحات التي تليق بكل وجه، حيث تختلف أنواع الشعر من شخص لآخر، لذلك يجب على الحلاق معرفة إيجابيات وسلبيات كل نوع وتعلم تقنيات التصميم المختلفة والبقاء على اطلاع بكل جديد في عالم الموضة. ولكي تصبح حلاقًا ناجحًا في صالون حلاقة محلي، ستحتاج إلى تعلم كيفية تطبيق تسريحات الشعر التي يجدها الزبون على التلفاز أو عبر الإنترنت أو في مجلة ما. ويضاف إلى ذلك معرفة استخدام صبغات الشعر والدرجات المناسبة، لأن الرجال على عكس النساء يفضلون دائمًا ألوانًا أقرب للطبيعية لإعطائهم مظهرًا رجوليًا أكثر.

تعلم مهنة الحلاقة من المدارس المختصة

يجب عليك الخضوع لبرنامج معتمد من قبل الدولة من أجل مزاولة المهنة ضمن أراضيها، واجتياز اختبار الترخيص بنجاح، يُفضل اختيار مدرسة تختص بالتجميل وليس بالحلاقة فقط، من أجل تعلم المفاهيم الأساسية التي تركز على شعر الوجه والذقن، بالإضافة لتقنيات معالجة الشعر والعناية بالبشرة والأظافر والمكياج، وبذلك فأنت قادر على الحصول على وظائف أكثر تنوعًا وإرضاء جميع أنواع الزبائن.

التعلم من اليوتيوب

إذا لم تكن تملك المال الكافي لإجراء دورات في مدارس مختصة أو أردت تكثيف جهدك وتحسين مهاراتك، فيمكنك اليوم الاشتراك ببعض القنوات على موقع يوتيوب المختصة بتعليم مهنة الحلاقة من قبل أشهر الحلاقين على مستوى العالم، والتمتع بهذه الخدمة في المنزل، وذلك بالاعتماد على مواد أولية قليلة أو شعر مستعار ومقص فقط. يفضل عدم الإكتفاء بالدروس النظرية، بل يجب التدرب على القصات يدويًا، لأن هذه المهنة تتطور بالممارسة المستمرة.

التدرب عند حلاق محترف

يمكنك البدء بحلاق المنطقة، وإخباره برغبتك في احتراف هذه المهنة، من خلال تطوعك في مساعدته مقابل تدريبك وتعليمك أساسيات المهنة، تعتبر هذه الطريقة فعالة وناجحة، إذ تكون على اتصال مباشر مع الزبائن، مما يتيح لك معرفة رغباتهم ومتطلباتهم، ويمكنك مشاهدة العملية أمامك وطرح الأسئلة بشكل مباشر وتدوين ملاحظاتك.

الصحة والسلامة

من أهم الأمور التي يجب مراعاتها في مهنة الحلاقة هي النظافة والسلامة، لأنك تتعامل مع شفرات وأدوات حادة ومواد كيميائية، لذلك من المهم جدًا التعامل مع هذه الأمور بحذر، واستخدام المعقمات المناسبة لضمان سلامتك وسلامة زبائنك وتجنب انتشار الأمراض.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم مهنة الحلاقة"؟