كيف اتعلم مونتاج

2 إجابتان

لا يمكن أن يخلو أي عمل مرئي (فيلم أو فيديو أو مسلسل) من المونتاج ويجب أن يتمتع الصحفيون ومخرجو السينما وغيرهم بمهارة المونتاج. في البداية أن تعرف خطوات صناعة الفيديو:

  1. القصة: لا بد أن يكون العمل الفني مبنيًا على القصة وهي جزء هام من نجاح العمل.
  2. تحديد أماكن التصوير.
  3. تصوير العمل: وهي المرحلة الفعلية الأولى من تنفيذ العمل حيث يشرع المخرج في تحويل الأفكار المعنوية إلى واقع مرئي.
  4. ترتيب المشاهد: بعد انتهاء عملية التصوير تأتي مرحلة ترتيب المشاهد ترتيبًا زمنية ويتم الاعتماد من أجل ذلك على الكلاكيت التي يكتب عليها اسم المخرج واسم الممثلين ورقم المشهد واسم العمل.
  5. مرحلة المونتاج (تحرير الفيديو): وهي العملية الأخيرة في العمل وتضيف له قيمة كبيرة فقد تحولت الكثير من الأعمال السيئة إلى أعمال عظيمة بسبب جودة المونتاج وتحولت الكثير من الأعمال العظيمة إلى أعمال سيئة بسبب سوء جودة المونتاج.
    في المونتاج يجلس المخرج مع المونتير جنبًا إلى جنب ليبدأ المونتر بتركيب المشاهد وتقطيعها وتركيب الصوت والكثير من الأمور الأخرى.

وإليك بعض الأمور الذي يجب عليك أن تعرفها قبل أن تبدأ بتعلم المونتاج:

  • يفضل أن يكون لديك خبرة في التعامل مع برنامج فوتوشوب، وليس عليك أن تكون محترفًا بل يكفي أن تكون على دراية ببعض الأساسيات.
  • برنامج الإليستريتور (illustrator) من أجل تصميم الغرافيك.
  • إن كان لديك رغبة في احتراف الخدع والمؤثرات السينمائية فمن الأفضل أن تتعلم برامج ثري دي مثل ثري دي ماكس (3D Max).

أما السؤال المهم هنا هو: ما هو البرنامج المناسب للمونتاج؟ لعل أشهر برنامجين هما الآفتر إيفيكت (After Effect ) والبريمير (Adobe Premier).

يتشارك الآفتر إيفيكت والبريمير في شركة الانتاج (أدوبي) لكن وظيفة بريمير تتمثل في تعديل الألوان وتقطيع الفيديوهات ويوجد منه نسخة برو غالبًا ما تستخدمها الشركات والقنوات التلفزيونية ونسخة إيليمينتس وهي نسخة لغير المحترفين يستخدمها الأفراد العاديون.
أما الآفتر إيفيكت فهو مخصص للمؤثرات السينمائية وللخدع، كما أنه يسمح بدمج العناصر ثلاثية الأبعاد في الفيديوهات. ومن الجدير بالذكر أن آفتر إيفيكت برنامج احترافي بكل ما تعنيه الكلمة من معنى ولاستخدامه يجب أن يكون لديك خبرة جيدة في الفوتوشوب وبرامج الثري دي والبريمير والإليستريتور.
ومن البرامج المهمة أيضًا: فاينل كات (Final Cut) وهي مخصصة لأجهزة الماك (حواسيب شركة آبل) ولكنه برنامج احترافي جدًا وله نسخة برو (Pro) (هي منافس للبريمر) ونسخة ستديو (Studio) (هي منافس للآفتر إيفيكت).

ولكي تختار البرنامج المناسب بدون أي تشتيت أو ارتباك، عليك معرفة المعايير التالية:

  • إن أردت إنتاج مقاطع فيديو بسيطة فيستحسن استخدام بريمير إيليمنتس (Elements).
  • إن أردت إنتاج فيديوهات محترفة مع تقطيع فيديوهات جيد وتعديل ألوان احترافي فمن الأفضل استخدام فاينل كات برو (إن كنت من مستخدمي حواسيب ماك) أو بريمير برو (إن=كنت من مستخدمي ويندوز).
  • إن كنت ترغب باحتراف الخدع السينمائية فعليك استخدام آفتر إيفيكت (إن كنت من مستخدمي ويندوز) أو فاينل كات ستديو (إن كنت من مستخدمي حواسيب ماك).

والآن بعد أن أصبح لديك معرفة جيدة بالمونتاج والبرامج واستخداماتها، إليك قائمة بالمصادر المجانية التي يمكن أن تتعلم المونتاج منها:

  • اليوتيوب: وهو موقع غني عن التعريف ويحتوي على العديد من الدروس العربية والانكليزية ف الكثير من المجالات منها المونتاج وبرامجه المتنوعة.
  • مواقع أجنبية مخصصة لتعلم المونتاج: أهمها فيديوكوبايلوت videocopilot وهو مختص بتعليم الخدع السينمائية ويقدم دروس مجانية. ويوجد الكثير من المواقع الأخرى أيضًا مثل ليندا (Lynda ) ويوديمي (Udemy) ومواقع كورسات الأونلاين المتنوعة الأخرى مثل يوداسيتي وكورسيرا.

أكمل القراءة

كيف اتعلم مونتاج

يشير مصطح المونتاج إلى صناعة مقاطع الفيديو والصوت، ولا يستطيع أي مخرج تلفزيوني الاستغناء عن مدير المونتاج، لأنه يعتبر النكهة الخاصة بالعمل الدرامي أو السينمائي، وكما هو الحال في أي عمل فلا بد من توافر الدقة والمهارة حتى ينجح هذا العمل.

وقبل البدء بتعلم المونتاج يجب الاطلاع على خطوات إنتاج مقطع الفيديو، الذي يبدأ باختيار القصة المناسبة، وتعد العامل الأساسي الذي يؤثر على النجاح، فهي تحدد هوية العمل الدرامي المطلوب، بالإضافة إلى ذلك يتم اختيار مواقع التصوير المناسبة للعمل والممثلين الذين سيقدمون الأدوار بما يتلاءم مع شخصيتهم، بعد ذلك يتم ترتيب المشاهد وتنسيقها وتنقيحها، وتصبح جاهزة للمونتاج وهو الذي يضيف النكهة الخاصة للعمل سواء من خلال ربط المقاطع ببعضها البعض أو إضافة الخدع والمؤثرات البصرية.

وقبل تعلم المونتاج لا بد من توافر بعض المهارات الأخرى والاطلاع على برامج تصميم والإلمام ببعض الخبرات وكمثال برنامج الفوتوشوب، وبرنامج الألستيلوز الذي يفيد في تصميم الجرافيك والأشياء المشابهة له، بالإضافة إلى برامج 3D التي تستخدم في مجال الخدع السينمائية والمؤثرات البصرية، كما هو الحال مع برنامج 3d max وبرنامج cinema 4d.

ولا بد من لفت الانتباه لموضوع حقوق الملكية الفكرية، وخاصة عند استخدام المؤثرات الصوتية أو إضافة مقطع صوتي داخل مقطع، وما يتوجب على ذلك من أمور قانونية وغرامات يكون الشخص بغنى عنها. حالياً يوجد أربعة برامج رئيسية مستخدمة في إنتاج الفيديو وصناعته وهي:

  • برنامج final cut : وهو برنامج مملوك لشركة apple العملاقة، ولا يعمل إلا على أجهزتها، مما قد يسبب بعض المشاكل لمستخدمي الأجهزة الأخرى، ويعد برنامج احترافي لأبعد الحدود، يوجد منه نسختان واحدة pro للمحترفين وأخرى عادية.
  • برنامج Adobe premiere :وهو من إنتاج شركة Adobe ويتم استخدامه في قص الفيديوهات وإدخال فيديوهات أخرى، وتعديل ألوان المقطع، كما يوجد منه نستختان واحدة للمحترفين pro ويستخدمها مديري المونتاج في القنوات التلفزيونية والأعمال الدرامية الضخمة، وأخرى نسخة عادية elements للمقاطع البسيطة البعيدة عن التعقيد كما هو الحال مع أغلب فيديوهات اليوتيوب.
  • برنامج Adobe After effects : أيضاً من إنتاج شركة adobe وهو برنامج مختص بالخدع البصرية وإدخال المؤثرات، ويعد آخر برنامج يجب تعلمه في سلسلة برامج تعليم المونتاج وذلك لأنه يحتاج خبرة كبيرة ودراية بأمور المونتاج وإتقان برامج 3d max و preimere.
  • برنامج sony vegas : وهو من إنتاج شركة sony، ويتميز بسهولة الاستخدام مما يجعله وجهة أغلب المنتجين المبتدئين، ولكن لا يستخدم إلا في إنتاج الفيديوهات البسيطة.

أما عن مصدر تعلم استخدام هذه البرامج فأغلب الأشخاص يتوجهون إلى اليوتيوب وذلك لسهولة البحث، بالإضافة لوجود المقطع المطلوب مشروحا بالكامل بالصوت والصورة، أو تستطيع التسجيل في معاهد مأجورة مختصة بهذا الشأن، فتستطيع تطبيق أمثلة أكثر، وتبادل التجارب والخبرات مع زملائك، وتطبيق المطلوب منك خلال الجلسة ذاتها.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم مونتاج"؟