كيف اتعلم نطق الانجليزي

2 إجابتان

لطالما طرحنا على أنفسنا عند تعلم اللغة الانجليزية وإتقان لكنتها، لماذا هي بهذه الصعوبة؟ ولماذا قد يتحول اللفظ الصحيح عند التحدث باللغة الإنجليزية إلى كابوس خاصةً في البداية؟ قد يكون السبب الرئيسي لصعوبتها احتوائها على مفردات من لغات كثيرة، وكمتعلمين أجانب للغة الإنجليزية قد تؤثر لغاتنا ولهجاتنا الأصلية على طريقة تعلم نطق الانجليزي، كما أن الكلمة الواحدة قد يتغير لفظها تبعاً لموقعها وأهميتها وحاجتنا لها في الجملة.

لكن وبالرغم من أن كثير من الكلمات الإنجليزية لها لفظ غير نظامي أو غير ثابت، إلا أن هناك بعض القواعد الأساسية تساعدنا على استخدام اللفظ الصحيح، وكمعلومة للغة الإنجليزية 1100 طريقة مختلفة لللفظ وهناك 44 صوت مختلف، أكثر من أي لغة أخرى في العالم، لذا يجب التحلي بالصبر للوصول إلى اللفظ الصحيح دوماً.

ولتعلم نطق الانجليزي يجب أن نراعي ما يلي:

  • احتفظ دوماً بمفكرة تدون فيها الكلمات التي تجد صعوبة بلفظها، وضع خطاً تحت الجزء الذي ترى فيه صعوبة أكثر.
  • استخدم القاموس وليس تطبيقات التحقق من اللفظ لأنها تعد التطبيقات المضللة الأسوأ، بينما في القاموس ستجد قبل معاني الكلمة الكتابة الصوتية وهي كتابة الكلمة كما تلفظ تماماً.
  • اعرف أكثر عن الكلمة وماهي البادئات واللواحق التي تقارن بالكلمة.
  • تعلم القواعد لكن لا تعتمد باللفظ عليها، فلكل قاعدة شواذ أو استثناء خاصةً باللغة الإنجليزية.
  • احرص على الاستماع بشكل دائم على القنوات التلفزيونية وقنوات بث الراديو التي تنطق باللفظ الأصلي أو حتى الاستماع للأغنيات لمطربين يعرف عنهم نطقهم الصحيح والتزامهم باللفظ الصحيح فتضمن المتعة والفائدة ولن تبقى اللغة عبئاً تحاول حمله.
  • كرر في ذاكرتك كل كلمة جديدة استلمت لها واستخدمها في جملة لتتأكد من اتقانك للفظ الصحيح.
  • الطريقة الأنجع لتعلم اللفظ الصحيح هو أن تحاول العيش مع أشخاص من البلد الأصلي للغة وبذلك ستستمع للغة والمفردات باللفظ الصحيح طوال الوقت فلن تجد بداً من التعلم أسرع.

وكمثال على ما ذُكر وبالتعقيب على الكتابة الصوتية أو القراءة الصوتية للكلمة والتي تعد الجزء الأكثر أهمية لا تقارن اللفظ الصحيح، في علم الصوتيات لا يوجد ما يلفظ ولا يكتب ولا يوجد العكس بل تكتب الكلمة ما تلفظ، كما نستخدم الأحرف الصوتية بحسب موقع الكلمة وأهميتها فنمد الحرف الصوتي أو نختصر ذلك.

وبالنسبة للقواعد هناك بعض الملاحظات المهمة التي يجب معرفتها مثل:

  • I لا تأتي بعد E إلا عندما تُلحق بـ c مثال على ذلك piece، niece. وتلفظ هنا كـ ee. لكن بعد c يصبح لفظها كالتالي Receive, conceive كما يجب الانتباه للأحرف الصامتة وهي الأحرف التي تُكتب ولا تلفظ وهي كثيرة في اللغة الإنجليزية، وذلك لتمييز بعض الكلمات عن ما يشابه لفظها فنستخدم الحرف الصامت التمييز بينهما، ويمكن أن يُكتب الحرف الصامت في أول أو منتصف أو حتى نهاية الكلمة، وهناك أمثلة كثيرة جداً عل. ذلك: Lamb، bomb و (Edge, ledge) و ( Hymn autumn)و (Write, wrong). دون أن ننسى حرف e الصامت الذي يكتب في نهاية الكلمة أو الفعل دون أن يلفظ أبداً.
  • البادئات واللاحقات: أحياناً وعند إضافة البادئة قد يؤدي ذلك لتغير اللفظ لكن ليس دائماً مثلاً

Dis+approve= disapprove حاول أن تلفظ الكلمة بدون البادئة ثم معها لتلاحظ الفرق.

كما أن الملحقات يمكن أن يغير من اللفظ حتى أكثر من البادئة، مثلاً: Treat+ment= treatment هنا انتهت الكلمة بساكن فغيرت اللفظ الكلي للكلمة، وهناك بعض الكلمات التي تشدد على حرفها الأخير قبل اللاحق ونضاعفه فبزيد من صوت الحرف. قوته مثل Mop+ing= mopping ولا ننسى أن هناك استثناءات لا يمكننا تعميم القاعدة عليها مثل Tear+ing= tearing

وهناك أيضاً بعض الملاحظات عن لفظ ce, ge التي تنتهي لاحقاتها ب a, o وإبقاء حرف الـ e

Notice+able= noticeable

لا يمكن تلخيص كل ما يفيد لتحسين اللفظ وانسياب اللغة الإنجليزية فالممارسة و التحدث باللغة وسماع المتحدثين الأصليين يفيد أيضاً في ذلك.

أكمل القراءة

تعلم كيفية النطق بشكل صحيح يعتبر جزءاً مهماً من تعلم أي لغة وخصوصًا اللغة الإنكليزية حيث يختلف تأثير كلامك على الآخرين إن كانوا يفهمونك بشكل صحيح، تكمن صعوبة النطق بأنه ليس مجرد اكتساب معرفي بل هو مهارة جسدية تحتاج إلى ممارستها بانتظام حتى تتقنها جيّداً، وأي متحدث باللغة الانكليزية كلغة ثانية يخبرك أن تعلم الانكليزية يحمل في طياته بعض الصعوبات بين الهياكل النحوية المعقدة والتعابير الغريبة وهي كأي لغة تعتمد على مجموعة من القواعد التي تملي ترتيب الكلمات وصوتها.

ويتفق الغالبية أن المهمة الصعبة في تعلم الانكليزية تكمن في تعلم نطقها لأنه لايمكن حصر النطق المثالي بطريقة معينة لكن يوجد بعض السبل التي يمكن القيام بها لتحسين مهارة نطق اللغة الانكليزية بشكل سريع ابدأ بهذه الخطوات واقترب نحو هدفك بتعلم الانكليزية:  من المهم أولاً أن تكون على دراية بالفرق بين نطق أحرف العلّة والأحرف الساكنة. ثم اتجه نحو تحسين قدرات الاستماع فقبل تعلم النطق السليم يجب تعلم الاستماع بشكل أفضل، تحتوي اللغة الانكليزية على أصوات لاتملكها اللغات الأخرى وهذه الأصوات متشابهة ويصعب التفرقة بينها لهذا يجب تعلم كيفية سماع الفرق.

ثم تعلم النطق جرّب أن تتبع نظام غذائي انكليزي لمدة معينة حاول خلالها أن تستمع إلى موسيقا وأفلام باللغة الانكليزية حتى من خلال حديثك مع الآخرين حاول ألا تستخدم لغتك الأم ستلاحظ بعدها تحسنّاً ملحوظاً في سماع وفهم ماتسمع مما يؤدي إلى التحسن في النطق بعد ذلك حاول أن تستمع إلى نفسك فغالباً لايمكننا اكتشاف أخطائنا أثناء الكلام لأن التركيز كاملاً يكون على التواصل والموضوع وليس على الصوت الذي نصدره، لذا حاول أن تسجل كلامك وتستمع له حتى تكتشف مواطن الخطأ.

إذا لك تكن من محبي الأخبار، أنصحك بمتابعتها قليلاً فهي أداة رائعة  لتعلم النطق فمذيعو الأخبار يتحدثون ببطء وبلهجة واضحة لتصل رسائلهم وإذا كانت الترجمة متوفرة فهذا أفضل بكثير، حيث تكون الكلمات في نشرات الأاخبار في سياقها الصحيح وتتيح لك سماعها كما هي في الحياة الواقعية، ولك الخيار في أن تتجه نحو الانكليزية البريطانية مع قناةال BBC أو نحو الانكليزية الأميريكية مع قناة CNN.

تحدّث ببطء، فمن المعتقدات الخاطئة أن التحدث بطلاقة يشترط السرعة في حين أنه يعزز العادات السيئة ويجعل الكلام غير مفهوم, فالتحدث ببطء يمنحك الوقت للتنفس والتفكير فيما تريد قوله مما يجعلك تركز على جعل لغتك تبدو رائعة.

أغمض عينيك وفكر في كيفية إصدار الصوت قبل إصداره، النطق هو مهارة بدنية تجعلك تفكر بفمك وطريقة تحريك اللسان لتحصل على الصوت لذا لا تخمن في نطق الكلمة هذه الطريقة تعزز الخطأ فأنت تقول كلمة بشكل غير صحيح فيتركز في دماغك هذا النطق، استمع للمتحدثين الأصليين وحاول تقليد نطقهم وتحقق من النطق من القاموس فمعظم قواميس الانترنت مزودة بالنطق الصوتي، القواميس هم أصدقاؤك فاحتفظ بأحدهم في متناول يديك دوماً.

قف أمام المرآة لترى وضع اللسان وشكل الفم عند إصدار أصوات معينة بعد ذلك حاول أن تشاهد فيلماً وكرر الأصوات الموجود وهي تقنية مهمة لتعلم النطق، وإذا وجدت صعوبة في نطق بعض الكلمات لابأس اطلب مساعدة متحدث أصلي ليشرح لك الكلمات التي تجد صعوبة في نطقها وتدرب على ذلك مع جميع أصوات حروف العلة.

حاول تقسيم الكلمات إلى مقاطع ليصبح نطقها أسهل واكتب الكلمات على أجزاء، وعندما تركز على صوت  معين حاول عزله من الكلمة ،لتبدأ بممارسة نطق الكلمات ثم العبارات المهم هو التكرار ولاتقلق إذا لم تتمكن من إصدار الأصوات بشكل صحيح فمع التدريب ستصل للنطق السليم.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم نطق الانجليزي"؟