كيف اتعلم نطق الانجليزي

1 إجابة واحدة
موظفة دعم فني
دراسات اللغة العربية, tishreen

تعلم كيفية النطق بشكل صحيح يعتبر جزءاً مهماً من تعلم أي لغة وخصوصًا اللغة الإنكليزية حيث يختلف تأثير كلامك على الآخرين إن كانوا يفهمونك بشكل صحيح، تكمن صعوبة النطق بأنه ليس مجرد اكتساب معرفي بل هو مهارة جسدية تحتاج إلى ممارستها بانتظام حتى تتقنها جيّداً، وأي متحدث باللغة الانكليزية كلغة ثانية يخبرك أن تعلم الانكليزية يحمل في طياته بعض الصعوبات بين الهياكل النحوية المعقدة والتعابير الغريبة وهي كأي لغة تعتمد على مجموعة من القواعد التي تملي ترتيب الكلمات وصوتها.

ويتفق الغالبية أن المهمة الصعبة في تعلم الانكليزية تكمن في تعلم نطقها لأنه لايمكن حصر النطق المثالي بطريقة معينة لكن يوجد بعض السبل التي يمكن القيام بها لتحسين مهارة نطق اللغة الانكليزية بشكل سريع ابدأ بهذه الخطوات واقترب نحو هدفك بتعلم الانكليزية:  من المهم أولاً أن تكون على دراية بالفرق بين نطق أحرف العلّة والأحرف الساكنة. ثم اتجه نحو تحسين قدرات الاستماع فقبل تعلم النطق السليم يجب تعلم الاستماع بشكل أفضل، تحتوي اللغة الانكليزية على أصوات لاتملكها اللغات الأخرى وهذه الأصوات متشابهة ويصعب التفرقة بينها لهذا يجب تعلم كيفية سماع الفرق.

ثم تعلم النطق جرّب أن تتبع نظام غذائي انكليزي لمدة معينة حاول خلالها أن تستمع إلى موسيقا وأفلام باللغة الانكليزية حتى من خلال حديثك مع الآخرين حاول ألا تستخدم لغتك الأم ستلاحظ بعدها تحسنّاً ملحوظاً في سماع وفهم ماتسمع مما يؤدي إلى التحسن في النطق بعد ذلك حاول أن تستمع إلى نفسك فغالباً لايمكننا اكتشاف أخطائنا أثناء الكلام لأن التركيز كاملاً يكون على التواصل والموضوع وليس على الصوت الذي نصدره، لذا حاول أن تسجل كلامك وتستمع له حتى تكتشف مواطن الخطأ.

إذا لك تكن من محبي الأخبار، أنصحك بمتابعتها قليلاً فهي أداة رائعة  لتعلم النطق فمذيعو الأخبار يتحدثون ببطء وبلهجة واضحة لتصل رسائلهم وإذا كانت الترجمة متوفرة فهذا أفضل بكثير، حيث تكون الكلمات في نشرات الأاخبار في سياقها الصحيح وتتيح لك سماعها كما هي في الحياة الواقعية، ولك الخيار في أن تتجه نحو الانكليزية البريطانية مع قناةال BBC أو نحو الانكليزية الأميريكية مع قناة CNN.

تحدّث ببطء، فمن المعتقدات الخاطئة أن التحدث بطلاقة يشترط السرعة في حين أنه يعزز العادات السيئة ويجعل الكلام غير مفهوم, فالتحدث ببطء يمنحك الوقت للتنفس والتفكير فيما تريد قوله مما يجعلك تركز على جعل لغتك تبدو رائعة.

أغمض عينيك وفكر في كيفية إصدار الصوت قبل إصداره، النطق هو مهارة بدنية تجعلك تفكر بفمك وطريقة تحريك اللسان لتحصل على الصوت لذا لا تخمن في نطق الكلمة هذه الطريقة تعزز الخطأ فأنت تقول كلمة بشكل غير صحيح فيتركز في دماغك هذا النطق، استمع للمتحدثين الأصليين وحاول تقليد نطقهم وتحقق من النطق من القاموس فمعظم قواميس الانترنت مزودة بالنطق الصوتي، القواميس هم أصدقاؤك فاحتفظ بأحدهم في متناول يديك دوماً.

قف أمام المرآة لترى وضع اللسان وشكل الفم عند إصدار أصوات معينة بعد ذلك حاول أن تشاهد فيلماً وكرر الأصوات الموجود وهي تقنية مهمة لتعلم النطق، وإذا وجدت صعوبة في نطق بعض الكلمات لابأس اطلب مساعدة متحدث أصلي ليشرح لك الكلمات التي تجد صعوبة في نطقها وتدرب على ذلك مع جميع أصوات حروف العلة.

حاول تقسيم الكلمات إلى مقاطع ليصبح نطقها أسهل واكتب الكلمات على أجزاء، وعندما تركز على صوت  معين حاول عزله من الكلمة ،لتبدأ بممارسة نطق الكلمات ثم العبارات المهم هو التكرار ولاتقلق إذا لم تتمكن من إصدار الأصوات بشكل صحيح فمع التدريب ستصل للنطق السليم.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم نطق الانجليزي"؟