كيف اتعلم نطق حرف الراء

2 إجابتان

نطق حرف الراء

يُعتبر حرف الراء من حروف اللغة العربية الجهورة، ويلفظ هذا الحرف عن طريقة قلب اللسان وتوصيل طرفه إلى نهاية سقف الحلق، مما يؤدي إلى انحباس الهواء ومن ثم مروره بشكلٍ متكررٍ على عدة دفعات، ومترافقٍ مع حدوث اهتزازاتٍ للحبال الصوتية، ويعد تعلم نطق حرف الراء أمرًا صعبًا بالنسبة لصغار السن نتيجة أسبابٍ عضوية، مثل:

  • وجود ضعفٍ في عضلة اللسان، وبالتالي ضعف قدرته على الحركة.
  • حين يكون حجم اللسان كبيرًا أي يأخذ مساحةً واسعةً من تجويف الفم، مما يؤثر على مرونة اللسان ويضعف حركته، فيصبح غير قادرٍ على نطق حرف الراء بشكلٍ صحيح.
  • عندما يكون حجم اللسان صغيرًا، أو حين يرتفع سقف الحلق بشكلٍ أكبر من الحالة الطبيعية، وهذا الأمر يؤدي إلى عدم وصول اللسان إلى سقف الحلق وبالتالي عدم القدرة على إخراج حرف الراء بشكلٍ صحيح.
  • توجد صعوبةٌ في نطق هذا الحرف عندما يكون طرف اللسان الأمامي عريضًا أكثر من طرف الخلفي، أو حين إصابة اللسان بالحالة النادرة التي يحدث فيها ظهور شقٍ فيه، يؤدي إلى تقسيم اللسان إلى نصفين.

ومن الممكن أيضًا أن يكون سبب عدم القدرة على نطق حرف الراء غير عضويًّا أي نتيجة أسبابٍ نفسية، ولذلك ظهرت عدة حالاتٍ يتم فيها تبديل حرف الراء بحرفٍ آخر، وهي:

  • حالة اللثغة: وهي تبديل حرف الراء بحرف اللام، والتي تظهر لدى الأطفال وهم في عمرٍ صغير، ويجب حينها القيام بزيادة تحضير الطفل بشكلٍ سمعيٍّ من أجل جعله قادرًا على تمييز الفرق بين صوت حرفي الراء و اللام.
  • حالة الراء الفرنسية: وفيها يتم لفظ حرف الغين بدلًا من حرف الراء نتيجة استخدام اللسان من الطرف الخلفي عوضًا عن استخدام الطرف الأمامي، وتحلّ هذه المشكلة عن طريق تدريب الطفل على استخدام طرف اللسان الأمامي.
  • حالة نطق حرف الواو: وفيها يتم استبدال حرف الراء بالواو، نتيجة وجود قصرٍ في لجام اللسان، وعادةً ما تُحل هذه المشكلة بشكلٍ جراحي عن طريق تحرير اللسان، وبعد ذلك يتم اللجوء إلى التدريبات اللفظية.
  • حالة إظهار حرف الياء: وفيها يتم تبديل حرف الراء بالياء، نتيجة نفس السبب للحالة السابقة، وهو قصر اللجام، لذلك يكون حلها هذه المشكلة أيضًا جراحيًا.

ولعلاج اللدغة التي ترتبط بحرف الراء، والتي يكون سببها غير عضويٍّ، يتم اللجوء إلى الخطوات التالية، مع الالتزام بتنفيذها بالترتيب التالي وعدم الإنتقال من مرحلةٍ إلى أخرى دون التأكد من إتقان كل مرحلةٍ بشكلٍ جيد، وهي:

  1. القيام بالتمرين على إخراج حرف الراء بشكلٍ صحيح.
  2. التمرين على عملية إخراج صوت حرف الراء مع الألف المدودة والفتحة، بالشكل: (را، رَ).
  3. التمرين على إخراج صوت حرف الراء متبوعًا بحرف الواو والضمة، بالشكل: (رو، رُ).
  4. التدرب على طريقة إخراج صوت حرف الراء متبوعًا بحرف الياء والكسرة، بالشكل: (ري، رِ).
  5. التمرين على لفظ كلمةٍ أو أكثر تبدأ بحرف الراء.
  6. محاولة لفظ كلماتٍ يأتي حرف الراء في أوسطها.
  7. التمرين على لفظ كلماتٍ تنتهي بحرف الراء.
  8. التمرين على قراءة الجمل التي يأتي فيها حرف الراء أكثر من مرة.
  9. التمرين على إخراج حرف الراء بالشكل الصحيح عن طريق القيام بمحادثةٍ شفهيةٍ وبشكلٍ عفوي.

أكمل القراءة

يحتاج نطق حرف الراء إلى تدريباتٍ خاصةٍ لنطق الحرف، ويتم اختيار هذه التدريبات وابتكارها عن طريق فهم طبيعة وطريقة نطق حرف الراء، فلا نستطيع أن نعالج لثغة هذا الحرف أو أي حرفٍ من اللغة العربية من دون أن نعلم طريقة إخراج ونطق الحرف المستهدف، وحركة جميع الأعضاء الفموية وخاصةً اللسان والشفاه.

هناك نوعين من مشاكل نطق حرف الراء الأولى تكون عند الأطفال دون 10 سنوات، والثانية تكون عند من هم أكبر من 10 سنوات وتشمل حتى الكبار بعمر 50 أو 60 سنة.

ولنطق حرف الراء بشكلٍ سليمٍ وبالطريقة الصحيحة، تقوم اللهاة بإغلاق المجرى الأنفي التنفسي، ويلتقي اللسان بمقدمة قبة الحنك الصلبة عند منطقة التجاعيد الحنكية، ويحبس الهواء خلفه ويدعه يمر على دفعات عدة مرات مع اهتزاز الحبال الصوتية.

ومن أشيع الأخطاء بلفظ حرف الراء هو نطق وإنتاج صوت حرف اللام بدلًا من الراء، غالبًا يكون هذا طبيعيًا بمرحلة الطفولة المبكرة، وأفضل حلٍّ له هو التحضير السمعي بشكلٍ جيدٍ، وشد انتباهه للتفريق بين الحرفين بشكلٍ مبكر.

وهناك اضطراب نطق حرفِ الراء حرفَ غين ،ويسمى هذا الاضطراب والخطأ بالراء الفرنسية، حيث أنه يقوم بإخراج حرف الراء من آخر قبة الحنك بدلًا من إخراجه من مقدمتها ولا يقوم بحبس الهواء بشكلٍ جيدٍ بين اللسان وقبة الحنك، ويكون العلاج في هذه الحالة من خلال مراقبة الشخص وتعليمه على المخرج الأمامي لحرف الراء والتدريب على إخراجه من الأمام بشكلٍ يومي.

ويوجد أيضًا خلل نطق حرف الراء واوًا؛ أي أنه ينتج الشخص أو ينطق حرف الواو بدلًا من حرف الراء، ومن أشيع  أسباب هذا الخطأ هو قصر لجام اللسان ،وهو سببٌ نادر الحدوث ويكون العلاج عن طريق إجراء عملٍ جراحي لتحرير لجام اللسان وتطويله ومن ثم التدريب على مخرج حرف الراء وطريقة النطق الصحيحة.

وأيضًا يوجد اضطراب نطق وإنتاج حرف الراء ياء ويكون السبب نفس السبب السابق حيث يكون لجام اللسان قصيرًا ويكون العلاج كما ذكرنا سابقًا بإجراء عمليةٍ جراحيةٍ على لجام اللسان لتحريره ومن ثم التدريب على إخراج ونطق حرف الراء بطريقةٍ صحيحة.

وأحيانا قد يكون هناك أسبابٌ غيرَ عضويةٍ؛ كوجود الأب والأم أو أحد الأخوة ينطق بدل حرف الراء حرف الواو أو الياء أو الغين  وغيرها  ويكون العلاج بهذه الحالة من خلال تمرين الطفل بعض التمارين منها تمرين سباق السيارات وهو إصدار صوت السيارات (بررررر)  من بين الشفاه فقط وليس مع اللسان، وبعدها ننتقل لمستوى أعلى من التدريب من خلال إصدار صوت السيارات واللسان بين الشفاه، وبعد عدة أيام يطلب من الطفل إصدار (بررررر) بواسطة لسانه فقط، وننوه إلى أن عمر الطفل يلعب دورًا هامًا فكلما كان عمر الطفل أصغر كلما كانت الطريقة ناجحة أكثر.

كما يمكن طلب استشارة بعض الأخصائيين بطب وتأهيل الأطفال أو حتى أخصائيين بتقويم الأسنان والفكين، لأنه وكما ذكرنا سابقًا أنه قد تكون مشكلة الطفل عضوية ولا يمكن معالجة النطق بأي حرف من الأحرف وليس فقط الراء بدون معالجة السبب، وهذا ما سيساعد فيه الأخصائي، ولكن بوقت مبكرٍ دائمًا فكلما كان الطفل بعمرٍ أصغر كلما كانت معالجته أسرع وأسهل بكل الأحوال.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم نطق حرف الراء"؟