كاتبة
IT تكنولوجيا المعلومات, الجامعة الافتراضية السورية

لطالما كانت رياضة نط الحبل، من أفضل وأمتع الرياضات المحببة للجميع، إذ تعتبر من الرياضات السهلة، والتي توفر على الجميع الذهاب إلى الصالات والنوادي الرياضية، بفضل قدرتها على تنشيط الدورة الدموية، وقدرتها الهائلة على المساعدة في خسارة الدهون وفقدان الوزن.

ولهذا تعتبر رياضة نط الحبل الحلّ المثالي لجميع مشاكل السمنة المفرطة، بحيث يتم فقدان ما يقارب 13 سعرة حرارية في كل دقيقة لعب. ولممارسة هذه الرياضة الممتعة، هناك العديد من الطرق البسيطة الممكنة وهي:

  • النط المزدوج: تحتاج هذه الطريقة إلى إحضار حبلٍ من البلاستيك أو القماش، ومن الأفضل استخدام الحبل المصنوع من البلاستيك بفضل متانته، واستطاعته الكبيرة على اللف والدوران. وبذلك، ستتمتع بتمرين مقاومته عالية وشديد. كما يعتبر من أفضل الأدوات المستخدمة عند نط الحبل على رجل واحدة، ولا تنسى قياس الحبل، بحيث يكون مناسب لطولك لكيلا تقع في مشاكل عند القفز. تجنب القفز أيضًا على سطوحٍ صلبةٍ من أجل الحفاظ على صحة قدميك، واحرص على استخدام أرضية خشبية.

وللبدء بعملية القفز البسيط اتبع الخطوات التالية:

  • ضع الحبل بين قبضتي يديك بحيث يكون على مستوى الورك، واحرص على إبقاء المرفقين في وضع الثنيّ لديك، بحيث يكون القسم العلوي من اليدين مقاربًا من الجنبين، وأبق الكتفين للخلف، والصدر للأمام.
  • عند القفز، احرص على ترك مسافة 2-5 سم بحيث ينزلق الحبل من تحت قدميك بسهولة. أما عند القفز، فانزل على رؤوس أقدامك.
  • أثناء اللعب، أبق مرفقيك بالقرب من الجنبين لضمان تولد الحركة من الرسغين والساعدين لا من الكتفين.

قبل اللعب الشديد، قم بعملية الإحماء لمدةٍ لا تتجاوز البضع ثواني ضمن عداةٍ قصيرةٍ.

  • النطّ المتقاطع: يشبه النط المزدوج إلى حدٍّ ما، مع وجود بعض الاختلافات البسيطة مثل النط على قدمٍ واحدةٍ مع التبديل بين القدمين في كلّ نطّة، ولضمان خسارة الوزن، احرص على التبديل السريع في كل نطّة. ولكن، انتبه دومًا عند التبديل بين الرجلين، وذلك من أجل ضمان عدم التعرّض للإصابة، وتجنب الإصابة بالتشنج العضلي.
  • النط على قدم واحدة: يعتبر من أكثر وأشد التمارين صعوبةً، ومن الأفضل الابتعاد عنه لحين التمرّس والتمكن من رياضة نطّ الحبل. إذ يتطلب القيام بهذا النوع من الرياضات المهارة، والإتقان، بسبب صعوبة التمرين الشديدة والحاجة إلى قوة عضلية كبيرة. يعتمد هذا النوع على النط على رجلٍ واحدةٍ لمدةٍ طويلةٍ، ثم التبديل على الرجل الأخرى لتمرينها بنفس المدة الزمنية التي مرّنت بها الرجل السابقة. احرص دومًا على البداية بعدد قليل من القفزات، وضمن مسافات وسرعة قليلة بحيث تزيدها تدريجيًا مع الوقت.

وبذلك، يمكن للشخص اختيار الطريقة الأنسب له بحيث تتناسب مع قدراته العضلية. مما يوفر له لياقة بدنية عالية، ويحصل على العديد من الفوائد الصحية الأخرى كتنشيط عضلة القلب، وزيادة سرعة تدفق الدم إلى الأوردة والشرايين، فضلًا عن أهمية هذه الرياضة في زيادة الكثافة العظمية، والصلابة والمتانة للعظام.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم نط الحبل"؟