كيف اتعلم نقش الحناء

2 إجابتان

تم اكتشاف الحناء واستخدامها بشتى الطرق منذ قديم الزمان، وقد اشتهر الفراعنة باستخدامها، حيث صنعوا معجون صباغي لمعالجة الجروح، بالإصافة إلى استعمالاته التجميلية كصباغة الشعر وصناعة العطر من أزهار الحناء، كما أن الكثير من البلدان الإسلامية استخدمتها لدبغ الصوف والجلد.

أهم فوائد الحناء من الناحية التجميلية:

الكثير من النساء العرب والرجال أيضًا يستخدمون مسحوق الحناء بعد خلطه وتزويده بإضافات معينة من أجل صبغ الشعر أو الشارب عند الرجال، والعديد من نساء الشعوب العربية تتزين بتصميم معين للحناء من خلال رسمه على أحد مناطق الجسم، وخصوصًا في بعض البيئات التي تعتبر رسم الحناء على أيدي العروس هو أهم طقس في الزواج، كما تستخدم زهور نبتة الحنة في تكوين العطور ومساحيق تنظيف الشعر.

كيف نصنع الحنة لنباشر بنقشها على الجلد؟

لكي نحضر الحنة نحتاج إلى المكونات التالية:

  • عصير ليمون حامض خالي من أي بذرة أو شائبة بحوالي الربع كوب.
  • ربع كوب من زيت الزيتون.
  • وعاء من البلاستيك.
  • ربطة سميكة من المطاط.
  • مادة مثبتة أو مصففة للشعر “spray”.
  • مادة أو أداة لتجفيف الشعر.
  • مادة لترطيب الشفاه كالزيت مثلًا.

والآن كيف نصنع الحناء؟

قبل البدء يجب أن تعرف ما هو التصميم الذي ترغب في رسمه، الانترنت هو أفضل وسيلة للتعرف على أكبر عدد من التصاميم.

  1. في البداية يجب تنخيل مسحوق الحناء الذي جهزناه سابقًا وبشكل جيد حتا يصبح خاليًا من أي شائبة.
  2. خلط عصير الليمون الحامض مع مسحوق الحنة النظيف جيدًا في الوعاء حتى يصبح قوامه أشبه بالعجين.
  3. نحفظ الخليط بدرجة حرارة الغرفة بعد تغطية الوعاء، ويفضل أن يكون الوعاء بلاستيكي.
  4. نترك الوعاء المُغَطى مدة يوم إلى أن تتشكل طبقة منفصلة عن الخليط، هي الصبغة أو الصباغ.
  5. نزيل الصبغة بوساطة الملعقة الاعتيادية، ثم نضع نصف ملعقة من الليمون بشكل تدريجي حتا يصبح قوام الخليط كاللبن، بعد ذلك ننقل الحناء المتشكلة إلى كوز بلاستيك ونغلقه بعناية عن طريق لفه عدة مرات ومن ثم نثبته بالربطة المطاطية.
  6. والآن يجب تنظيف المكان الذي تريدين نقش الحناء عليه بشكل جيد.
  7. نضع طرف الكوز فوق الجلد في المكان المراد لنبدأ بتصميم الحنة.
  8. نضغط على الطرف العلوي من الكوز المخروطي من أجل إخراج خليط الحناء.
  9. في حال وجدت ثقب خروج الحناء صغيرًا وغير مريح، يمكنك قصه باستخدام مقص الأظافر.
  10. نرسم التصميم الذي تم اختياره سابقًا ويُترك قليلًا لكي يصبح جافًّا.
  11. نرش التصميم بكمية قليلة من الرذاذ لتثبيت الحناء بشكل جيد ويمكن أن نستخدم المجفف للتثبيت.
  12. نلف النقش بقطعة من القماش وتُترك طوال الليل.
  13. نزيل قطعة القماش بعد مُضيْ الفترة السابقة وندهن النقش بطبقة من المادة المرطبة.
  14. وفي الخطوة الأخيرة نضع زيت الزيتون وندهنه فوق النقش من أجل تثبيته أطول فترة ممكنة.

وتجدر الإشارة إلى أن نبتة الحنة هي شجيرة طولها حوالي مترين تنبعث منها رائحة جميلة جدًّا، تبقى لعمر ثلاث سنوات ويمكن أن تبقي لعمر العشر السنوات.

أكمل القراءة

الحناء نبات نستخرج منه مادة الحنة التي تستخدمها نساء الشرق كثيراً لصبغ الشعر وعمل نقوش جميلة على الجسم، وتستعمل أوراق هذه النبتة لعلاج بعض الأمراض الفطرية والدمامل وحب الشباب.

تعلم فن نقش الحناء

نبتة الحناء معمرة وشكل أوراقها كأوراق الزيتون لكنها أطول بقليل، حيث يبلغ طولها من 2 إلى 3 سم، ولونها أخضر يميل قليلاً إلى البني، وتتميز هذه الأوراق باحتوائها على نسب عالية من المواد الملونة، حيث تجمع وتجفف ثم تطحن وتباع على شكل مسحوق الحنة.

تعلم فن نقش الحناء

فن الحناء من الفنون التي انتشرت كثيراً في آسيا وافريقيا، ويستخدم كنوع من الوشوم المؤقتة على البشرة، ويعتبر في الهند الطقس الرسمي لحفلات الزفاف وعقد القران، من خلال استخدام عجينة مكونة من أوراق النبتة المطحونة مع الماء، كما تستخدم الحناء لصبغ الشعر والأظافر وتلوين الجلد بلون غامق.

ويبقى وشم الحناء قرابة الأسبوعين وكلما ترك على الجلد كلما امتصه بشكل أكبر وأصبح لونه أغمق وطال وقته، كما يعتبر من فنون التجميل الآمنة على البشرة لأنه عبارة عن مواد طبيعية، إلا في حال كانت البشرة حساسة لأحد أنواع الزيوت التي تحويها عجينة الحناء، لذا يجب عمل اختبار بسيط على الجلد قبل تطبيقها بشكل كامل.

ومن أجل تعلم فن نقش الحناء يجب أولاً تحضير خليط الحناء وذلك بمزج المسحوق إما بالماء أو الشاي أو بعض الزيوت كزيت القرنفل، حتى نحصل على مزيج متجانس، ويجب تركه مدة لاتقل عن 12 ساعة قبل البدء باستعماله، و نحتاج إلى كيس مخصص للحناء شكله مخروطي ومزود بإبرة في زاويته.

 

تعلم فن نقش الحناء كتعلم الكتابة يحتاج إلى التدريب والممارسة، فعندما بدأنا الخطوات الأولى في تعلم الكتابة أتقنا بعض الخطوط والمنحنيات وبنفس هذه الطريقة يجب البدء بتعلم رسم الحناء، وقبل أن نتمكن من تطبيق فنّ الحناء على الجسم يجب التدرب على ألواح زجاجية ، لنبدأ برسم منحنيات بسيطة O U C S ونرسم فوقها بالحناء، لاحقاً نحاول أن تبدأ مباشرة بالحناء برسم بعض النقاط والقلوب و الفاصلة، و أوراق الشجر، و الأحرف الهجائية، ثم الأزهار. ومن أشهر تصاميم الحناء وأكثرها استخداماً الطاووس والفراشات والزهور والعيون.

المهم في الخطوة الأولى هو تعلم كيفية الإمساك بالمخروط بشكل صحيح، يجب أن تكون اليد مرتاحة أثناء القيام بذلك، والبدء بعصره قليلاً بدفع بسيط لأن خليط الحناء سائل، سيكون اللون في البداية أسود،  نستمر بعصره حتى يخرج اللون الموجود ويصبح ناعماً، ويجب تنظيف الدبوس باستمرار حتى يكون الشكل صحيحاً ومتقناً، لايجب القلق في البداية إذا كانت الخطوط متموجة وعشوائية لأن اليد لاتزال ترتجف .

عند البداية بتطبيق الحناء يجب الرسم من أبعد مكان حتى نصل إلى اقرب مكان بالنسبة إلينا.

كل مانحتاجه هو الممارسة التي تساعدنا على تحسين مهاراتنا، وعندما نرى أن التصميمات التي نصنعها لم تعد فوضوية وأننلةأصبحنا نمسك بالمخروط بثقة نبدأ بالتدرب على باطن اليد.متبعين التصاميم البسيطة أو باستخدام نسخة مطبوعة منهم، وبمجرد أن نتقن هذه الأشكال نستطيع الانتقال إلى الأشكال الأكثر تعقيداً.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم نقش الحناء"؟