كيف اتعلم هندسة الديكور

1 إجابة واحدة
طالب
علوم الحاسب الآلي, Peter the Great Saint Petersburg Polytechnic University (Russia)

تعدُّ مهنة هندسة الديكور (أو التصميم الداخلي) مهنةً جديدة نسبيًا، وهي تحظى بشعبية أكبر من أي وقت مضى بين الراغبين ببدء الدراسة الجامعي فهي تفتح الباب أمام صناعةٍ قويةٍ. هناك مجالٌ واسعٌ في هذ التخصص، يختار المزيد من مدراء الشركات توظيف مصممي الديكور الداخلي لتزيين المساحات والقصور والمباني الحكومية والمنازل، أو المكاتب، بالإضافة للمدارس، أو الأماكن العامة مثل مراكز التسوق وحتى المواقع التراثية.

وبالتالي يتساءل البعض من هو بالضبط المصمم الداخلي، إن أبسط توضيحٍ هو أن المصممين الداخليين يقومون بتصميم المباني من الناحية الداخلية (بمعنى آخر كيف سيظهر المبنى من الداخل)، وبالتالي يعكس التصميم الداخلي الذي يتم إنشاؤه مزاجًا معينًا مرتبطًا بالمصمم ومن مهمة المصمم أن يعمل جنبًا إلى جنب مع الزبون لإنشاء تصميمٍ جيدٍ يناسب ذوقه.

أما بالنسبة لتعلم التصميم الداخلي في حال رغبت بتصميم ديكور غرفتك أو منزلك فيمكنك تطوير مهارتك وصقلها مع مرور الوقت. لتحقيق ذلك لابد من تعلم أساسيات تزيين المنزل، بما في ذلك المبادئ الأساسية للتصميم، وأنواع الديكور والأهم من هذا كله فهم عناصر الديكور. لفهم هذا الأمر بشكل أفضل يمكن تقسيم خطوات تصميم الديكور إلى:

  • النمط: أول خطوة يجب أن تكون تحديد نمط ديكور معين لمحتوى منزلك الداخلي. هذا سيعزز مبدأ التصميم والتفكير في المنزل بأكمله ككتلةٍ واحدة.
  • التوازن: وهو مبدأٌ آخرٌ يضمن توزيع الوزن البصري (توزيع العناصر بشكل متوازن) في الغرفة. يمكنك تحقيق ذلك بشكلٍ متناظرٍ، كما هو شائعٌ في التصاميم الداخلية التقليدية، أو أحيانًا مع التوازن غير المتناظر كما هو الحال في التصاميم الداخلية غير الرسمية. لابدّ أن تحوي كل غرفةٍ على نقطةٍ محورية. مثلًا في غرفة المعيشة، يمكن أن تكون النقطة المحورية هي الموقد أو قطعةً فنيةً مزخرفة. بالطبع أيًا تكن النقطة يجب أن تميّز نفسها شكليًا ولونيًا أو حتى بالملمس.
  • اللون: يعد اختيار طبيعة الألوان أحد أساسيات التصميم الداخلي. أغلب الناس يميلون لإعطاء ميزةٍ لونيةٍ خاصةً لكل غرفة، إلّا أنه غالبًا في النهاية ستتبرز الرغبة في ربط المسكن بأكمله بألوانٍ متحدةٍ معًا. وذلك باستخدام الألوان المناسبة للغرفة الصغيرة بالإضافة إلى الألوان والنقوش المناسبة لغرفةٍ كبيرةٍ.
  • النماذج: يعدُّ خلط النماذج في ديكور المنزل الداخلي أحد أكثر المراحل تقدمًا في التصميم الداخلي. بالتأكيد لا يجب أن تتطابق الأنماط مع بعضها، لكنها بنفس الوقت تحتاج إلى تحقيق التكامل والتناسق مع بعضها. يتحقق ذلك من خلال النظر بتمعن في الألوان والحجم والقياس الخاص بكل جزء. لابد من العمل على التوازي مع الميزانية المتوقعة لتحقيق التصميم العام ومراعاة الكلفة لتحقيق أكبر قدرٍ ممكنٍ من التوازن بين النتيجة المطلوبة والإمكانيات المتاحة.

 

تعلم هندسة الديكور

أخيرًا، هناك أمرٌ هامٌّ يجب الانتباه له عند الحديث عن التصميم الداخلي وهو عدم الخلط بينه وبين الديكور الداخلي. فالتصميم الداخلي هو مهنة تتطلب تعليمًا محددًا، بما في ذلك تخطيط المساحة وتصميم الأثاث والاستعانة بالهندسة المعمارية. في الجهة المقابلة لا يمتلك مصمم الديكور الداخلي هذا النوع من التدريب ويركز على المظاهر والجماليات. وبالتالي يعتمد خيار الشركات في توظيف مهندسي الديكور على حاجتهم في التصميم وطبيعة الديكور المطلوب.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم هندسة الديكور"؟