كيف اتعلم هندسة الصوت

2 إجابتان

إليك الخطوات الواجب اتباعها في حال ما أردت احتراف مجال هندسة الصوت:

  1. قم بالبحث عن واجبات مهندسي الصوت، وسبل تعلم هذه المهنة، فمهندسو الصوت مسؤولون عن توفير صوت نقي وواضح أثناء الحفلات او البث المباشر، و ضمن حجرات التسجيل، وأثناء البث الإذاعي وتسجيل حلقات البودكاست، كما أن واحدةً من المهام الأساسية لمهندس الصوت هي العمل على موازنة كافة الأجهزة الصوتية أثناء البث المباشر كالميكروفونات (microphones)، ومضخمات الصوت (amplifiers)، ومكبرات الصوت (speakers)، وأنظمة الإعلان عبر مكبرات الصوت (PA systems)، يتوجب على مهندس الصوت كذلك إتقان التعامل مع أجهزة ومعدات الصوت المختلفة، سواء أكانت برمجيات رقمية أو معدات تناظرية، كما يجب أن يتسم عمل مهندس الصوت بدرجة عالية من الدقة والاحترافية، ولتتقن عملك كمهندسٍ للصوت يتوجب عليك الحصول على شهادة بكالوريوس أو شهادة دبلوم جامعي بالهندسة الصوتية.
  2. التركيز في المدرسة الثانوية على بعض المواد المهمة، التي ستفيدك معلوماتك عنها مستقبًلا، في حال ما أردت تعلم مجال الهندسة الصوتية في الجامعة، ثم اتخاذ هذا المجال كمهنة أساسية لك في سوق العمل، إذ يجب عليك التركيز على دروس تتعلق بالأجهزة الالكترونية والكمبيوتر والفيزياء كما تستطيع العمل خلف الكواليس ضمن المشاريع الموسيقية والمسرحية التي تقيمها مدرستك، لتكون بذلك على اتصال وثيق بالأدوات والمعدات الصوتية.
  3. لا تكتفي بالشهادة الجامعية التي قمت بتحصيلها في مجال الهندسة الصوتية، بل يجب أن يدفعك طموحك إلى التوجه نحو شهادات أعلى بالهندسة الصوتية كالدبلوم والبكالوريوس، بهدف اكتساب خبرات ومعلومات غير متوفرة ضمن المرحلة الجامعية الاولى، ستكتسب في مرحلة البكالوريوس والدبلوم خبراتٍ تتعلق بتوصيل الكابلات، والعمل على لوحة التحكم بالصوت، والتعديل على الموسيقى واضافة المؤثرات الصوتية، بالإضافة إلى طرق توزيع الميكرفونات بشكلٍ مثاليٍ يضمن إيصال الصوت بأفضل جودة، وإصلاح أي مشاكل قد تصيب المعدات الصوتية.
  4. تتم معظم العمليات التي يقوم المهندس الصوتي بها، عبر برمجيات حاسوبية مختلفة، ما يجبر المهندس على الإلمام بالعديد من برامج الصوتيات المختلفة مثل Pro Tools و Logic.
  5. التدريب على يد مهندسي صوت محترفين، فما من طريقةٍ أفضل لاكتساب الخبرة بعد الحصول على كافة الشهادات الممكنة في مجال الهندسة الصوتية، من بدء تدريب مجاني عند مهندسي صوت لهم خبرة كبيرة ضمن مجال العمل، فلا فائدة لكل التعليم والمعرفة النظرية التي تملكها، من دون تطبيق علمي لها، تكتسب نتيجته الخبرة، وتتعلم من أي أخطاء قد ترتكبها.
  6. توفر الكثير من الجامعات لخريجيها وطلابها إمكانية التدريب لدى مختصين، أثناء فترة دراستهم أو بعدها، كجزءٍ من النظام التعليمي الخاص بمجال الهندسة الصوتية، كون المعلومات النظرية التي تحصل عليها الطلاب ستكون أكثر فائدةً لهم في حال ما تمكنوا من تطبيقها مباشرةً بشكلٍ عمليٍ.
  7. الخطوة الأخيرة وهي البحث عن عمل خاص بك، بعد انتهائك من فترة التدريب ستصبح جاهزًا لدخول سوق العمل بمفردك، متمتعًا بالخبرة العملية التي اكتسبتها أثناء فترة التدرب على يد مهندسٍ خبير، والمعلومات النظرية التي قد قمت بتحصيلها من دراستك الجامعية في مراحلها المختلفة، بإمكان مهندسي الصوت البحث عن فرص عمل مناسبة لهم، في العديد من المجالات والشركات، كالمسارح، واستوديوهات التسجيل، والأحداث الرياضية المختلفة، ومواقع تصوير الأفلام والأغاني.

أكمل القراءة

تعلم هندسة الصوت

تلعب هندسة الصوت دورًا حيويًا بصناعة الموسيقى، فعند حضورك حفلة موسيقية وملاحظتك مدى جودة ووضوح الموسيقى فاعلم بوجود مهندس موهوب يتحكم بهذا الصوت الجميل. وإذا كنت من عشاق الموسيقى فمهنة مهندس الصوت ستكون مناسبة لك. مهمة مهندسو الصوت هي تشغيل المعدات الكهربائية وأجهزة الكمبيوتر لتسجيل جميع الأصوات بالإضافة لمزجها وإعادة تشغيلها لوسائط ترفيهية متنوعة. إنهم مسؤولون عن جميع الأصوات والموسيقى التي نستمع لها في التلفزيون والراديو والانترنت.

يجمع مهندس الصوت بين أذنه الموسيقية ومعرفته بالصوت للتحكم بالميكرفونات ومستويات الصوت ومخرجاته من أجل إنتاج صوت بجودة عالية للكثير من الأعمال المتنوعة، وهو مسؤول أيضًا عن صيانة الميكروفونات ومكبرات الصوت، إلى جانب صناعة الموسيقى يعمل مهندسي الصوت بألعاب الكمبيوتر والمسارح والأحداث الرياضية.

تتطور أدوات هندسة الصوت باستمرار كأي تقنية أخرى ولهذا السبب يجب أن يتمتع مهندس الصوت بمهارات ميكانيكية وحاسوبية ممتازة.هندسة الصوت مهنة تحتاج فيها للخبرة العملية أكثر من الخبرة النظرية فيمكنك استخدام بعض البرامج البسيطة لهندسة الصوت وهي GarageBand، WaveGenix لكي تحصل على بعض الخبرة بهندسة الصوت.

لتنتقل الآن للجزء الأصعب وهو كيفية تعلم هندسة الصوت، قد يخطر ببالك من أين ستبدأ؟ بالإضافة لخوفك من الفشل بهذه المهنة، ولهذا السبب يجب عليك تعلم بعض القواعد من أجل النجاح بهذا النوع من الهندسة:

  • يجب عليك مشاهدة مهندس الصوت وهو يعمل من خلال الذهاب لإحدى الحفلات الموسيقية ورؤية ما يقوم به من تركيب لوحات الصوت والأسلاك وصولًا لضبط مستوى الصوت وسماع النتيجة. بالطبع لن تحصل هنا على دروس تعليمية خارقة ولكن ستبدأ بفهم آلية عمل هندسة الصوت بشكل جيد، وإذا واصلت حضور الحفلات ستتكون لديك أفكار حول مهنتك كمهندس صوت عن كيفية إجراء التعديلات لرفع مستوى العناصر الموسيقية المختلفة.
  • والأهم من أجل تعلم هندسة الصوت هو حصولك على شهادة علمية فإلى جانب اكتسابك الخبرة الكبيرة بهندسة الصوت سواءً في الحفلات أو بعملك بإحدى الاستوديوهات، فإن حصولك على شهادة سيُظهر التزامك واحترامك لهذه المهنة، تساعدك الشهادة أيضًا عند تقدمك لأي وظيفة بأنك قد حصلت على تعليم جيد بهذا المجال فأغلب الوظائف تهتم بالشهادة العلمية بشكل كبير. ستكون الشهادة المطلوبة بكالوريوس بعلوم هندسة الصوت التي تكون عبارة عن مزيج من الموسيقى والفصول والأعمال الفنية.
  • لا تنسى التعرف على معدات الصوت من خلال اكتشاف الأسلاك التي تتصل بلوحات الصوت والمضخات والميكرفونات، كمهندس صوت يجب عليك معرفة طريقة إعداد هذه المعدات، وبعض الأساسيات الخاصة بالسلامة الكهربائية كالفرق بين التيار والجهد وتحتاج لمعرفة عدد القطع التي يمكنك إيصالها بقابس كهربائي واحد لكي لا تقوم بإتلاف الأجهزة أو تفجير الصمامات.
  • يمكنك تعلم كل شيء عنها عن طريق مشاهدة الفيديوهات التعليمية على الانترنت أو عن طريق سؤال مهندس محترف، لم تتغير بعض المعدات من فترة زمنية طويلة ولكن البعض الآخر مستمرة بالتطور.
  • بعد حصولك على الشهادة ستستطيع التدرب في شركات الإنتاج التي تقوم بدورات تدريبية أو على يد مهندس صوت محترف فهذه أفضل طريقة لاكتساب خبرة كبيرة بعد حصولك على الشهادة، يُمكن أن يكون هذا التدريب مجاني أو مدفوع.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم هندسة الصوت"؟