كيف اتعلم هندي

2 إجابتان

مع احتلال الهند الموقع الثاني بعد الصين بكونها تحوي أكبر تعداد سكاني والذي يُقدّر بحوالي سدس سكان العالم، فمن الطبيعي جداً أن تحوي الآلاف من المجموعات العرقية المتنوعة يتكلمون بمئات اللغات على امتداد البلاد الواقعة في الجزء الأكبر من جنوب آسيا، وهنالك 24 لغة رسمية للبلاد من بينها الهندي، والسنسكريتية، والأوردو، والبنجابية، والهندية الإيرانية، والهندية الأوروبية ابتداءً من الفارسية إلى الكردية إلى الروسية. تعلّم أي لغة في العالم يكون صعباً في البداية ويُِشكّل تحدياً حتى لأذكى الأذكياء، لكن مع التعلم خطوة خطوة، والسير بهدوء وتروٍ يصبح كل صعب بسيط، المفتاح هو التدرب المستمر والتحدث مع أي صديق يُجيد هذه اللغة ببراعة وإن كان متحدث بهذه اللغة كلغتهِ الأم فذلك أفضل. لتعلم الهندي عليك أن تتبع خطوات أسميها خطوات النجاح المضمون، وهي:

  • تدرّب على الكلمات الأساسية: لتضع قدمك نحو اول خطوة في تعلم اللغة تعلّم أبسط كلماتها ككلمة مرحباً أو إلى اللقاء أو صباح الخير أو مساء الخير.
  • وسّع دائرة مفرداتك: تعلّم أيام الاسبوع، كما يمكن لتعلم الأعداد بالهندية كالأرقام من 1 حتى 20 أن يُساعدك في التأقلم مع اللهجة الهندية والاعتياد عليها.
  • تحديد جنس الكلمة: يسهل عليك استخدام الكلمة في صياغتها النحوية الصحيحة عندما تعرف إن كانت ذكر أم أنثى، وكقاعدة قامة، عندما تنتهي الكلمة بالحرف الصوتي aa أي بالهندي  आ فهذا يعني أنّ الكلمة مُذكّر كما في كلمة صبي लड़का والتي تُقرأ  ladkaa، أما إن انتهت بـee أي بالهندي ई فهذا يعني أنها مؤنث كما في كلمة فتاة लड़की والتي تُقرأ ladkee، ولكن تبقى هذه قاعدة عامة ولها شواذ، فمثلاً كلمة منضدة هي مؤنث وتكتب بالهندي (मेज़  (mez  وكلمة منزل هي مذكر وتُكتب  (घर  (ghar ، وحتى تتفادى الوقوع في الخطأ، حاول حفظ أكبر قدر من المفردات واعلم نوع جنسها قبل حفظها ومارس ما حفظتهُ قدر الإمكان.
  • تعلّم الضمائر: استخدام الضمائر مثل أنا، أنت، أنتما، أنتم، أنتن، هو، هي، هما، هم، هؤلاء يجعل الحديث يأخذ مجراه الصحيح، ويدلّ على آداب المُتحدث، فمثلاً إن كنت تُخاطب جماعة فستناديهم بصيغة المُخاطب، وإن كانوا أصدقائك فستحدثهم بصيغة غير رسمية مثل  (तुम  (tum ، أما إن كانوا أشخاصاً لا تعرفهم وأكبر منك سناً فعليك مخاطبتهم بالصيغة الرسمية التالية  (आप  (aap.
  • تعلّم الأفعال: تعلّم الأفعال أولاً وهي بصيغة المصدر، ثمّ عند استخدامها في الأزمنة كالماضي والحاضر والمستقبل، فإنّك تُزيل نهاية المصدر -وهي بالهندي (ना  (naa – وتُضيف اللاحقة التي تدل على الزمن الذي تتحدث عنهُ، وكمثال عن مصادر بالهندي: الكون (होना  (honaa، القراءة (पढ़ना  (padnaa، الكلام (बोलना  (bolnaa.
  • تصريف الأفعال بحيث تدل على المعدود وجنسهُ: من خلال تغيير النهايات في المصادر. أبقِ مرجع ما سواء مدرسي أو معجم يُساعدك في وضع التصريف الصحيح للأفعال.
  •  تعلّم كيف تقول جمل بسيطة: مثل عبارة “ما اسمك؟” والجواب على هذا السؤال ب”اسمي…”، فإذا سألك أحدهم: ?Aap ka nam kya hai  فإن افترضنا أنّ اسمك سالي فتجاوب:ةMera naam Sally hein.
  • كما يمكنك التدرب على قول عبارات أخرى بسيطة كـ “كيف حالك؟” أو أن تجيب فتقول “بخير، شكراً”. كما أنّ تعلّم بعض العبارات التي ستستخدمها خلال سفرك أمر ضروري وخاصةً إن لم تكن ممن يتحدثون الهندية بطلاقة ولم يكن لديك الرغبة بأن تشعر بعدم القدرة على التواصل مع أحد وخاصةً إنْ ضللت طريقك، ومن الجمل التي يجب أن تعرفها: أنا تائه ( Mein kho gaya hoon) – هل يمكنك مساعدتي؟ (?Kya aap meri madad kar sakte hain) – أين الحمام؟ ( ?śaucaghara kahaan hai) – ما ثمن هذا؟(? Yeh kaisey diyaa)
  • انضم لصف تعلم اللغة الهندي: حيث أنّ مواجهتك لشخص طليق اللسان بالهندية أمر جيّد لأنهُ يمكنهُ أن يعلّمك اللفظ الصحيح للكلمات ويوجهك نحو الاستخدام الصحيح للعبارات.
  • الجأ إلى الانترنت لتعلّم المزيد عن اللغة: بإمكانك دائماً إغناء معرفتك اللغوية من الكم الهائل من الفيديوهات الموجودة على الانترنت التي تُساعدك على تركيز لفظك وتوسّع إدراكك للغة، كما أنّ هنالك العديد من المواقع التي تُقدّم دورات تعلّم لكثير من اللغات منها الهندية.

أكمل القراءة

كيف اتعلم هندي

تختلف لغات التواصل حول العالم بين الشعوب اختلافاً كبيراً، ويوجد في البلد الواحد عدة لغات متداولة، تعتبر اللعة الإنكليزية في وقتنا الحاضر أهم لغة، وأكثرها تداولاً، فيما تعتبر اللغة العربية أكثر لغة تحتوي مفردات، وأصعب لغة من حيث التعلم، بينا تحل اللغة الهندية في المرتبة الخامسة حول العالم من حيث عدد الناطقين بها، يوجد مئة وثمانون مليون شخص في الهند يتحدثون بها، بالإضافة لحوالي ثمانية ملايين في دولة نيبال، ويتحدث بها كل من سكان بنغلاديش و إندونيسيا ،وحوالي مئة ألف شخص في الولايات المتحدة الأمريكية، ولا بد من معرفة أنه هناك أكثر من ٤٥٠ لغة متداولة في الهند، لكن تعتبر اللغة الهندية هي الرسمية في البلاد، وهي تنحدر من عائلة اللغات الهندوأوروبية.

• ولتعلم اللغة الهندية يجب اتباع تسلسل الخطوات التالية:

  • أولاً: امتلاك العزيمة والإرادة والرغبة لتعلمها، فقليل هم الأشخاص الذين نجحوا في تعلم اللغة فقط لحبهم بها أو للهواية فقط، ويجب رفع سقف الطموحات للأعلى وإنجاز التعلم بأقل وقت ممكن.
  • ثانياً: يجب تعلم الأحرف الهندية وطريقة كتابتها، ومخارج نطقها، ومعرفة كيفية كتابة الكلمات والنصوص، حيث تنطق جميع الأحرف المكتوبة، ولا يوجد فيها أحرف تكتب ولا تلفظ، كما أنها لا تحتوي على أدوات للنكرة أو التعريف، وتكون السطور فوق الكلمة وليس تحتها، ويجب تعلم قواعد كتابة اللغة بشكل متقن، بالإضافة إلى حفظ الجمل والمصطلحات التي تتكون من عدة كلمات، وخاصة جمل التحدث مثل التعريف عن نفسك أو إلقاء التحية وما إلى ذلك.
  • ثالثاً: يجب تعلم القراءة والاستماع بشكل متقن ويتم ذلك عن طريق مشاهدة الأفلام الهندية والبرامج المتلفزة الناطقة باللغة الهندية، ومحاولة التمرس مراراً وتكراراً حتى تنطق الكلمة بشكل سليم، وذلك لأن اختلاف النطق يمكن أن يؤدي إلى انقلاب المعنى بشكل كامل.

لتعلم اللغة الهندية يوجد عدة طرق وأساليب سنذكر منها:

  • التعلم عن طريق الإنترنت: حيث تستطيع البحث عن طريق اليوتيوب وإيجاد القنوات الموثوقة لتعلم اللغة، ومتابعة الكورسات المصورة بشكل تسلسلي، والالتزام بها ودراستها بشكل يومي، بالإضافة لمحاولة تطبيق ما تعلمته عن طريق المحادثة الافتراضية مع نفسك.
  • التسجيل في المعاهد التعليمية: وتعد من أفضل الطرق لتعلم أي لغة، لأنها مصدر موثوق بالإضتفة لوجود منهج تعليمي واضح، وأساتذة مختصون بالتدريس، وتستطيع تعلم المحادثة مع المدرس المختص، وتتميز بحتمية الالتزام بها واجتياز اختبارات للانتقال من مستوى إلى مستوى أعلى.
  • التسجيل في كورسات مأجورة عن طريق الإنترنت: وتعد طريقة حضارية للتعليم، وتسمح بالتعلم من المنزل، لكن تكمن إشكاليتها في جودة خدمة الانترنت المقدمة، والحصول على مصدر موثوق، وقلة الالتزام الكافي لها.

في النهاية، لا يوجد شيء صعب على الإنسان مهما بلغ، لكن النجاح يحتاج إلى التعب والجهد والمثابرة ورسم طريق للنجاح تستطبع من خلاله الوصول إلى الهدف الذي تطمح له.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم هندي"؟