كيف اتعلم هواية جديدة

2 إجابتان

إذا كنت من الأشخاص الذين يمتلكون أوقات فراغ كبيرة ولا تعرف كيف يمكنك ملء هذه الأوقات بشيء مفيد، ننصحك بأن تمارس هوايةً جميلةً تكون مناسبةً لقدراتك واهتماماتك، وإذا لم يسبق لك أن مارست هوايةً جميلةً من قبل سنخبرك كيف تختار هواية جديدة ومناسبة.
عندما تبحث عن هوايةٍ يجب أن تبحث بدقةٍ وألا تختار أي هواية بشكلٍ عشوائي، لأنه من الممكن أن يكون ما تختاره غير مناسبٍ لك ولظروفك، لذلك  إليك بعض الأفكار التي ستساعدك في اختيار هواية مناسبة لك:

  • في البداية قم بكتابة جميع الأنشطة والأشياء التي كنت ترغب بالقيام بها سابقًا لكنك لم تتمكن من ذلك لسببٍ أو لآخر، لا داعي لأن تكون مثاليًا أثناء اختيار هواياتك فأكثر ما يهم هو أن تجعلك تلك الهواية تشعر بالسعادة أثناء قيامك بها، وتُعبر عن جانبٍ جديدٍ من شخصيتك.
  • بعد ذلك ابحث مطولًا عن جميع الأنشطة التي أدرجتها في قائمتك، واستخدم نتائج بحثك لتضييق اختياراتك، رغم أن الإنترنت عالمٌ واسعٌ وستجد فيه الكثير من المعلومات، لكن عليك أيضًا الحديث مع الناس.
    إذا كان لديك أصدقاءً يعرفون شيئًا عن هذه الهواية تحدث معهم، وأيضًا من الجيد أن تتحدث مع أشخاصٍ محترفين من ذوي الخبرة في هذا المجال، على سبيل المثال إذا كنت مهتمًا باليوجا من الجيد أن تتحدث مع مدرب يوجا معتمد، لأنك ستحتاج إلى معرفة ما إذا كان هناك مكان يمكنك الذهاب إليه للتدرب ، أو إذا كان بإمكانك فعل شيء في المنزل وما هي الأشياء التي عليك تعلمها قبل البدء باليوغا.
  • نظرًا لأن الكثير من الأشخاص لا يسعون إلى جني المال من هواياتهم، عليك التأكد بأن المال الذي لديك يكفي لتمويل نشاطك الجديد إذا كان هذا النشاط يحتاج إلى المال، ابحث جيدًا عن المال الذي يجب أن تنفقه وقارنه مع المال الموجود لديك، وفي حال كانت تلك الهواية تعجبك كثيرًا لكنها غير مناسبةٍ لميزانيتك ابحث عن طرقٍ لخفض التكاليف.
  • نحن نعيش في عالمٍ مزدحمٍ، لذلك من المهم جدًا أن تضع جدولًا بأوقات فراغك لتتأكد من أن لديك الوقت الكافي لممارسة هوايتك الجديدة، إذا كانت هذه الهواية ستأخذ الكثير من وقتك وتؤثر على دراستك أو عملك فمن الأفضل أن تتخلى عنها، لأن الهواية هي لتخفيف توترك لا لزيادته.
  • ابدأ مباشرةً بتعلم هذه الهواية، رغم أنه من الممكن أن تشعر بالخوف من أن تخطو إلى منطقة غير مستكشفة، لكنك ستستمتع حتمًا بهذه التجربة الجديدة وتتعلم أشياء جميلة ومفيدة، ولا تقلق من الإخفاق لأنك ستتعلم كل التفاصيل عن هذه الهواية مع الوقت.
  • بعد ممارستك لتلك الهواية قم بتقييم تجربتك وما إذا كانت ناجحة أو لا وما هو شعورك بعد تلك التجربة، وإذا كنت ترغب بالاستمرار بتعلم هذه الهواية أم لا، لكن عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يستغرق الأمر بضع محاولات لتكتشف ما إذا كانت هذه الهواية ممتعة أو لا لذلك لا تكن متسرعًا بأحكامك، وخذ الوقت الكافي قبل أن تقرر الاستمرار أو التوقف عن تعلم تلك الهواية.
  • إذا كنت تريد أن تتقن نشاطك الجديد عليك الالتزام به وعدم التوقف في منتصف الطريق، فإذا كنت تريد تقوية مهاراتك في أي مجال عليك التأكد بأنك تفعل كل ما بوسعك من أجل الوصول إلى ذك الهدف.

بعد أن تنفذ جميع الخطوات السابقة من المؤكد أنك ستصل إلى هدفك وتجد هوايةً تتناسب مع إمكاناتك واحتياجاتك وتستمتع أثناء ممارستك لها.

أكمل القراءة

في سعينا نحو الحياة المثالية والمتوازنة قد نهمل هواياتنا، عندما كنا أطفالاً كنا خبراء في القيام بما نحب، فكنا نلعب الرياضة ونتعلم اللغات والرقص والموسيقى، وفي مكان ما على طريق البلوغ أضعنا هذه الميزة وتوقفنا عن تجربة أشياء جديدة، حيث توجه التركيز بأكمله نحو الحياة المهنية، ومع ذلك فالوقت لم يفت بعد، يمكن الحصول على الإلهام و إثارة الاهتمامات في سبيل تعلم هواية جديدة، حين نعلم أن الهوايات مفيدة لصحتنا البدنية والنفسية، كما أنها تقلل من التوتر وتشعرنا بالسعادة وقد تكسبنا المزيد من الأصدقاء.

تعلم هواية جديدة

يرغب البعض أحياناً بتعلم هواية جديدة عند الشعور بالملل، وقد يكون من الصعب العثور على أشياء تحرّك شغفنا وتلهمنا:

  • لتجربة شيء مختلف من المهم البحث في المجالات التي تحبها هل أنت شخص إبداعي أم تفضل الأعمال النشيطة، فاختيار المناسب لميولك يقلل الخيارات المتاحة أمامك حتى تجد ما يناسبك، و فيما لو لم تكن تملك ما تعتبره هواية، فبالتأكيد لديك بعض الأنشطة التي تستمتع فيها بقضاء وقتك، اكتشف كيف يمكن أن تحولها إلى هوايات، فالنقطة الأهم تكمن بالقيام بأشياء تحبها بالفعل وأسهل طريقة للعثور على الهوايات التي تستمتع بها، هي معرفة كيفية بناء تلك الأشياء.
  • يمكنك التفكير بالأشياء التي كانت تلفت انتباهك في مرحلة الطفولة، وربما يستحق هذا الأمر العودة للتجربة من جديد فيما إذا كان يشدك في هذه المرحلة من حياتك ايضاً، فعندما كنت طفلاً ماذا كنت تحب أن تفعل هل رسمت أم رقصت او كنت متجهاً نحو كرة القدم، العودة لزيارة هوايات الصغر عند البلوغ تعد طريقة رائعة لاكتشاف صلاحيتها.
  • من الجيد أن تحدد هدفك من هذه الهواية، بغض النظر عن الاسترخاء والتسلية، قد تكون مهتماً بجوانب أخرى تلهمك الاختيار المناسب لك في ظل الضغوط المحيطة لتمنحك بعض الهدوء.

يميل الناس إلى الهوايات التي تجذب اهتماماهم وانتباههم وخصائصهم الشخصية المميزة، لان أكثر الهوايات متعة في العالم بالنسبة لشخص قد تكون عذاباً وتعباً لشخص آخر.

يوجد على الانترنت الكثير من التقييمات التي تساعدك في معرفة الهوايات المناسبة لك، فإذا ظهر في اختبارك أنك شخص عاطفي وتؤثر الآخرين سيوجهك التقييم للعمل في المؤسسات الخيرية ومساعدة الآخرين، وإذا دل على اهتمامك بالتكنولوجيا فإن تعلم البرمجة سيكون مناسباً جداً.

 

الخطوة الأولى تكمن في التجريب والقبول، فإن بدأت بالممارسة وأحببت الشيء الذي تقوم به استمر، وإن لم يكن كذلك اشطبه من القائمة وانتقل إلى شيء آخر يثير اهتمامك. ولك بعض الهوايات المميزة والمسلية بحسب آراء العديد من الناس:

  • القراءة: وهي باب على العالم الآخر والثقافات الغريبة.
  • اليوغا: تمرين مهم للصحة العقلية والجسدية يساعد على المرونة والتوازن وأي شخص يستطيع ممارستها.
  • الحياكة: من الحرف الخالدة والتي ظهرت مؤخراً بشكل كبير، وتعتبر من الهوايات المسلية جداُ.
  • الموسيقى والبستنة والجري وركوب الدراجات والطبخ وغيرها الكثير.

لاتختر الهواية التي تساعدك في العمل، إنما اختر الهواية التي تجعلك سعيداً، وأيّ تحسين في العمل سيكون مكافأة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم هواية جديدة"؟