كيف اتعلم وزن الشعر

2 إجابتان

وزن الشعر

الشعر هو عبارة عن جمل موزونة ذات قافية واحدة، تتكون هذه الجمل من كلمات ذات دلالات وصور شعرية يعبّر بها الشاعر عن إحساسه وشعوره ويستخدم لعدة أغراض كالفخر والمدح والهجاء والرثاء والغزل وغيرها من المواضيع المختلفة وله أنواع متعددة كالشعر الفصيح ومثاله المعلقات والشعر النبطي أو الشعر البدوي و الشعر الحر (غير المرتبط بقوافي أو بوزن محدد)، أما القصيدة فهي مجموعة الأبيات الشعرية المكتوبة على بحر واحد والبحر في الشعر العربي هو الإيقاع أو اللحن التي تشكله تفعيلات القصيدة وأوزانها.

ويوجد حوالي ستة عشر بحر للشعر العربي ويعود الفضل في اكتشاف هذه البحور إلى الخليل بن أحمد الفراهيدي يتكون كل بحر من هذه البحور من أوزان محددة (تفعيلات) ولكتابة الشعر الموزن على بحر معيّن يجب تعلم مجموعة من القواعد تعرف باسم علم العروض وهو من أهم العلوم في اللغة العربية الذي يعني بتقطيع القصيدة وتفصيلها إلى تفعيلاتها الأساسية ليعرف من خلاله إذا كان الشعر موزوناً بشكله الصحيح أم أنه غير مضبوط على إيقاع واحد.

أهم أساسيات وزن القصيدة الشعرية هي الكتابة العروضية التي تظهر تفعيلات البيت الأساسية وترتكز على أساسين هما كتابة كل ما يُلفظ من حروف في الكلمات أي تبديل الحرف المشدد بحرفين وتبديل المدة بهمزة يتلوها ألف وتبديل التنوين بنون ساكنة وكتابة كل الحركات، والأساس الثاني هو إلغاء الحروف التي لا تلفظ الموجودة في الكلمات مثل حذف همزة الوصل ومن الأمثلة نذكر عمرو تكتب عمر،  لكن تلفظ لاكن، هكذا تلفظ هاكذا.

التفعيلات:

لكل بحر تفعيلات محددة وقد اختار مؤسسو علم العروض حروف الفاء والعين واللام  كأساس لتحديد التفعيلة  وأضافوا إليها حروف الألف والميم والياء  والنون والواو والسين والتاء، لتشكل عشرة تفاعيل أساسية هي: مُستفعلن وفاعلاتٌن ومُتفاعلن وفَعولن وفاعلن ومفاعِيلن ومُفاعلتن وفاعِ لاتن ومُستفعِ لن ومفعولات

أي إذا أردت كتابة قصيدة ووزنها على بحر معين يجب أن تتوافق مع  تفعيلات هذه البحور:

● البحر الطويل: أول البحور استخداماً

فعولن مفاعيلن فعولن مفاعل   أو  طويل له بين البحور طوائل

● البحر المديد:  فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلن    لمديد الشعر عندي صفات

● البحر البسيط:  مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن     إن البسيط لديه يبسط الأمل

● البحر الوافر:  مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن     بحور الشعر وافرها جميل

● البحر الكامل: فاعلن متفاعلن متفاعلن      كمل الجمال من البحور الكامل

● بحر الهزج: مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن  على الأهزاج تسهيل

● البحر الرجز: مستفعلن مستفعلن مستفعلن         في أبحر الأرجاز بحر يسهل

● بحر الرمل: فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن  رمل الأبحر ترويه الثقات

● البحر السريع: مستفعلن مستفعلن مفعولات بحر سريع ماله ساحل

● البحر المنسرح:  مستفعلن مفعُولات مُسفتعِلن    منسرح فيه يضرب المثل

● البحر الخفيف:  من أكثر بحور الشعر استخدامًا

فاعلاتن مستفعلن فاعِلاتن      يا خفيفا خفّت به الحركات

● البحر المضارع: مفاعيلن فاعلاتن مفاعيلن   تُعد المضارعات

● البحر المقتضب:مفعولات مستفعلن مستفعلن      اقتضب كما سألوا

● البحر المجتث: مستفعلن فاعلاتن فاعلاتن      اجتُثت الحركات

● البحر المتقارب: فعولُن فعولن فعولن فعولن      عن المتقارب قال الخليل

● البحر المتدارك:  فاعِلن فاعلن فاعلن فاعلن      حركات المحدث تنتقل

أكمل القراءة

تعلم وزن الشعر يقتضي دراسة علم العروض الذي وضعه الخليل بن أحمد الفراهيدي بناءً على بحور الشعر التي كانت موجودة لدى العرب من قديم الأزل وهي 16 بحرًا متنوعًا، فعلم العروض هو الذي سيتيح لك معرفة توزيع الموسيقى الشعرية على الأبحر المختلفة، وعادة ما تعتمد القصيدة الفصحى على أكثر من بحر.

فالشعر عبارة عن جمل موسيقية يتم تنظيمها بترتيب معين تتمتع بدلالات وصور ليعبر بها الشاعر عن أحاسيسه، ووزن الشعر عادة يكون في الفصحى وليس الشعر العامي. وتتمثل المبادئ الأساسية لوزن الشعر في:

التعرف على خصائص البيت الشعري:

قبل البدء في تنظيم الشعر إذا كانت لديك تلك الموهبة يجب في البداية أن تتعرف على خصائص بيت الشعر وهي الشطر والقافية:

  • الشطر: فكل بيت شعري يتكوَّن من شطرين، يُطلق على الأول اسم الصدر وعلى الثاني اسم العجز.
  • القافية: وهي الموسيقى التي يتم بناء القصيدة الشعرية وفقًا لها عن طريق اختيار التفعيلة المناسبة، وتتكرر في الأبيات بشكل منسَّق ومنها الواو والدال والهمزة وغيرها.

الكتابة العروضية:

وهي أول مبادئ تعلم وزن الشعر وتتمثل ببساطة في طريقة إظهار حركات الحروف بوضوح تام وهي تعتمد على ما يتم نطقه فقط وليس المكتوب، فمثلًا كلمة “علم” يتم نطقها وفقًا للحركة الإعرابية الموجودة عليها مثل علمون أو علمان وهكذا، ولكنها تُكتب “علم” وفي الكتابة العروضية نأخذ طريقة نطق الحرف على قدر كبير من الأهمية لأنها تحدد البحر الشعري.

التفعيلات:

وهي من المبادئ التي يجب دراستها أو القراءءة عنها عند تعلم وزن الشعر، ويعتمد علم العروض على 8 تفعيلات أساسية، ويتم التعبير عنها بإشارتين هما الباء غير المنقوطة والشرطة:

  • الباء غير المنقوطة: ترمز إلى حرف واحد متحرك
  • الشرطة: تدل على حرفين يكون الأول متحرك والثاني ساكن.

وتتمثل التفعيلات الثمانية الأساسية في:

متفاعلن ورمزها ب ب ــ ب ــ، مفعولات ــ ــ ــ ب، فعولن ورمزها ب – – ، مفاعيلن ورمزها ب – – -، مفاعلتن ورمزها ب ــ ب ب ــ، فاعلاتن ورمزها ــ ب ــ ــ، فاعلن ورمزها ــ ب ــ، مستفعلن ورمزها ــ ــ ب ــ.

التوزين

وهنا يكون باختيار معاني الكلمات التي يتفق وزنها مع بعضه البعض، فمثلًا قول الشاعر عمرو بن معد:

إذا لم تستطع شيئاً فدعهُ وجاوزهُ إلى ما تستطيعُ، اختار هنا كلمة “دعه” بدلًا من “اتركه” مثلا أو تخلّ عنه وذلك لأنها موزونة أكثر مع بقية الكلمات ويعتبر وزن هذا البيت هو  إ ذا لمْ تسْ / تَ طعْ شيْ أن / ف دعْ هُو ب ـــ ـــ ـــ / ب ـــ ـــ ـــ / ب ـــ ـــ و جا وزْ هو / إ لى ما تس / ت طي عُو ب ـــ ـــ ـــ / ب ـــ ـــ ـــ / ب ـــ ـــ.

برامج تساعدك على تعلم وزن الشعر

تعلم وزن الشعر يتطلب دراسة وموهبة كبيرة، وهناك برامج إلكترونية تساعدك في تعلم مبادئ الوزن عن طريق كتابة البيت الذي قمت بتأليفه وسيرصد لك البرنامج البحر المناسب أو الأقرب لك، وبعض البرامج يمكن أن تقترح كلمات مناسبة أيضًا، ومن تلك البرامج يعتبر كل من الوزان، والماهر لوزن الشعر، وكن شاعرًا وغيرها من أفضل تلك البرامج.

كما أن قراءة أنواع مختلفة من الشعر العربي القديم والحديث يجعل لديك تذوق أفضل للبحر والتفعيلات فتدرك بنفسك أن الوزن غير صحيح، ومع التدريب المتصل ستتحسن الأمور بالتدريج إذا لم تكن لديك فرصة لدراسة أكاديمية للشعر، كما أن الانضمام إلى مجموعات الشعراء على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة تكون فرصة حقيقية للتعلم والاستفادة من الخبرات المتنوعة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم وزن الشعر"؟