كيف اتعلم وزن القصيده

2 إجابتان

هناك العديد من الطرق لتعلم وزن القصيدة منها في البداية كيفية وزن القصيدة وطرق الوزن.

ويوجد أسلوبان لوزن القصيدة:

  1. الأبيات لها لحن ووزن محدد تتبع عليه الأبيات كاملة لتكون كل الأبيات على وزن  واحد ولاتختل عنه نشاز عن اللحن، وإلا هذا كسر.
  2. وهي الأفضل وأضمن لكنها ليست الأكثر سهولة وهي التفعيلة، وللتفاعيل حروف تخصها تدعى حروف التقطيع ويوجد لها مقاطع ضوتية البعض منها يدعى أسبابا والبعض الآخر يدعى أوتادا، منها سباعي ومنها خماسي.

القصيدة هي مجموعة أبيات وكلمات وحروف لديها جمالية نبدأ بالحروف والحروف هي التفاعيل وتنقسم إلى نوعان ساكن، ومتحرك فقط لا غير بمعنى  فتحة وسكون وسنستبدل الفتحة بالداش بمعنى /، والسكون نستبدلها بحرف “O” بالأنكليزي.

وعلى سبيل المثال يكون وزن بيت واحد:

أنثري قصيدة مثل نثري للأحلام

غيري تمتع به

وانا ضايق البال

يجب عدم نسيان أنّ الحروف نوعان في هذا البيت والتفاعيل متحرك وساكن ويكون وزن الكلمة على النحو التالي أ ن ث ر

حرف الألف: يعد متحرك لأن حركته الفتحة وليس السكون فالمتحرك يكون تشكيله فتحه أو كسرة  أو ضمة.

حرف النون: ساكن لأن حركته السكون أي غير مضموم أو مكسور أو مفتوح.

حرف الراء: ساكن فيكتب بشكل O  بالأنكليزي.

 /O/O إذن تكتب الكلمة الأولى حركة بدل الألف المفتوحة والثانية سكون بدل حرف النون الساكنة والثالثة حركة بدل حرف الثاء لنفس الأسباب التي ذكرناها سابقاً أي لأنها مضمومة فتكتب متحركة / وحرف الراء ساكن فيكتب O، وفي حال أستوعبت الكلمة الأولى فمن الممكن وزن باقي البيت والقصيدة كلها على نفس النمط بمعنى أن الكلمة الثانية تنقسم إلى متحرك وساكن بنفس الأسلوب الأول وكذلك الثالثة والرابعة والخامسة إلى آخره حتى نهاية البيت بنفس الطريقة ، فيصبح:

أ ن ث ر قصي دي مث لنث ري     لل أ ح لا م

/ / / O / O / O / / O / / O / O / O /  O/ O

يجب الملاحظة أن السكون تكون آخر حرف بشكل دائم، وبعده تفعيلة ثانية، وهكذا يكون التقطيع الصحيح، أن تصبح السكون هي مرحلة النقل من تفعيلة لأخرى أو التقطيعة التي تليها وإلا ستظل تكتب / / / حتى تقابل سكون فتصبح / / / O، ثم تبدأ من جديد.

غي ر ي  تمت تع به وأنا ضا يقل با ل

/ / / O / O / O / / O /  O/O  / O / / O / O

يجب الانتباه إلى شيء آخر في كلمة تمتّع ففي التقطيع أضيف لها حرف تاء ثالث فأصبحت في التقطيع تمت تع ، لأن التاء مشددة وفي وقت تشديدة أي حرف يصبح حرفين في التقطيع لكونه يلفظ حرفين ولذلك فهو يكتب التقطيع كما يلفظ.

وبعد الانتهاء من البيت الأول عليك كتابة البيت الثاني تحته وتقطيعه بنفس الأسلوب ، وفي حين كان البيت الثاني على نفس وزن البيت الأول فأنت في نفس البحر ولا يتواجد كسور ولابد أن يكون البيت الثاني بنفس التقطيع، زفي نهاية القيدة يجب أن يكون هناك سكون حصرًا.

أكمل القراءة

يمثل الشعر الأدب الذي يستحضر الخيال والعاطفة، ويصف مكنونات النفس باستخدام اللحن والإيقاع والحروف، وهو موضوع شاسع وقديم قدم التاريخ، حيث استُخدم في الغزل والرثاء والفخر والمدح وغيرها من المشاعر التي رافقت البشرية، تقول الأساطير القديمة أن الشعر ولد في مواسم الحصاد في المجتمعات الزراعية، حيث قيل أنها طقوس سحرية تُتلى لضمان حصاد جيد وإنتاج وفير، ومهما كانت حقيقة هذه الفرضية فإن الشعر أضاف للحضارة الإنسانية الكثير من السحر وساهم في التعبير عن المشاعر بأسلوب محبب وقريب.
كيفية وزن القصيدة
يقصد بوزن القصيدة تبيان إيقاعات القصيدة الشعرية، والبحر الذي كتبت عليه، ولتسهيل وزن أي قصيدة يجب معرفة المبادئ الرئيسية كالتفعيلات وعلم العروض.

  • التفعيلات: أنشأ علماء الشعر تفعيلات محددة لكل بحر، واعتمدوا حروف العين واللام والفاء كأساس لتحديد التفعيلة، ثم زادوا عليها حروف الواو والميم والنون والسين والتاء والألف لتصبح عشر تفعيلات أساسية هي: مُستفعلن وفاعلاتٌن ومُتفاعلن وفَعولن وفاعلن ومفاعِيلن ومُفاعلتن وفاعِ لاتن ومُستفعِ لن ومفعولات.
  • الكتابة العروضية: تعد من أهم المبادئ الأساسية في وزن القصائد، وتدل على تفعيلات البيت الشعري، كما تهتم بتقطيع القصائد وضبطها ضمن لحن وإيقاع موحد، حيث يرتكز على أسلوبين أساسيين في الكتابة :
    • كتابة جميع الحروف التي يتم لفظها، أي استبدال الحروف المشدّدة بحرفين، والتعويض عن المدة بهمزة يتبعها حرف ألف، وتبديل التنوين بحرف نون ساكن مع كتابة كل الحركات.
    • إلغاء كتابة جميع الحروف التي لم تلفظ في الكلمة، وكمثال على ذلك حذف همزة الوصل والحروف المسكونة، كأن نكتب لكن بدلًا من لاكن، وعمر بدلًا من عمرو.

يتم وزن الحروف في كل بيت من القصيدة، وتنقسم إلى حروف ساكنة وحروف متحركة، يرمز للحرف المتحرك بالفتحة أو الضمة أو الكسر بالعلامة / ونستبدل الحروف الساكنة بحرف O، في حال وجدت حروف مشدّدة يتم تكرار التفعيلة مرتين، على سبيل المثال البيت: “أنثري قصيدة مثل نثري للأحلام” فيقطع بالشكل التالي “/ / / O / O / O / / O / / O / O / O /  O/ O”، حيث يتم تسكين آخر حرف دائمًا والبدء بعدها بتفعيلة ثانية، بحيث تكون السكون O هي علامة النقل من تفعيلة لأخرى.

أنواع الشعر

يقال أنّ رجلاً طلب من أبي نواس أن يُعلّمه الشعر فقال له أبو نواس: احفظ ألّفَ بيت من الشعر ثم انساها كلها تصبح شاعراً، أي أن يحفظ ألف بيت ليتعلم وزن الشعر و قوافيه وروحه ثم ينساها ليكون له أسلوبه الخاص حتى يصبح شاعراً، ويتألف الشعر من أنواع كثيرة مثل الشعر البدوي والشعر الفصيح والشعر النبطي والمعلقات والنثر، وتسمى مجموعة الأبيات الشعرية المضبوطة ببحر معين أو إيقاع لحني واحد بالقصائد.

تم اكتشاف علم العروض على يد العالم الخليل بن أحمد الفراهيدي الأزدي البصري، مؤلف معجم العين وأحد أعظم وأكبر مفكري الأمة العربية، أهتم الفراهيدي باللغة العربية وعمل على ضبط الألفاظ ونهايات الحروف، فأوجد حوالي خمس عشرة بحر للشعر أضاف إليها الأخفش الأوسط بحر سماه المتدارك، كل منها يمتلك تفعيلات (أوزان) محددة سميت بعلم العروض.

بحور الشعر

يمتلك كل بحر سحره الخاص، وفي حال أردت كتابة قصيدة على بحر معين من بحور الشعر يجب أن تتوافق مع تفعيلات هذا البحر وهي:

  1. البحر الطويل: يعتبر أكثر البحور استخدامًا، فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن    أو طويل له بين البحور طوائل.
  2. البحر المديد: فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلن    لمديد الشعر عندي صفات.
  3.  البحر البسيط:  مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن     إن البسيط لديه يبسط الأمل.
  4. البحر الوافر:  مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن     بحور الشعر وافرها جميل.
  5. البحر الكامل: فاعلن متفاعلن متفاعلن      كمل الجمال من البحور الكامل.
  6. بحر الهزج: مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن  على الأهزاج تسهيل.
  7. البحر الرجز: مستفعلن مستفعلن مستفعلن         في أبحر الأرجاز بحر يسهل.
  8. بحر الرمل: فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن  رمل الأبحر ترويه الثقات.
  9. البحر السريع: مستفعلن مستفعلن مفعولات بحر سريع ماله ساحل.
  10. البحر المنسرح:  مستفعلن مفعُولات مُسفتعِلن    منسرح فيه يضرب المثل.
  11. البحر الخفيف: يستخدم بكثرة، فاعلاتن مستفعلن فاعِلاتن      يا خفيفا خفّت به الحركات.
  12. البحر المضارع: مفاعيلن فاعلاتن مفاعيلن   تُعد المضارعات.
  13. البحر المقتضب:مفعولات مستفعلن مستفعلن      اقتضب كما سألوا.
  14. البحر المجتث: مستفعلن فاعلاتن فاعلاتن      اجتُثت الحركات.
  15. البحر المتقارب: فعولُن فعولن فعولن فعولن      عن المتقارب قال الخليل.
  16. البحر المتدارك:  فاعِلن فاعلن فاعلن فاعلن      حركات المحدث تنتقل.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم وزن القصيده"؟