كيف اتعلم وزن القصيده

1 إجابة واحدة
طالب
هندسة حاسبات و تحكم آلي, تشرين

هناك العديد من الطرق لتعلم وزن القصيدة منها في البداية كيفية وزن القصيدة وطرق الوزن.

ويوجد أسلوبان لوزن القصيدة:

  1. الأبيات لها لحن ووزن محدد تتبع عليه الأبيات كاملة لتكون كل الأبيات على وزن  واحد ولاتختل عنه نشاز عن اللحن، وإلا هذا كسر.
  2. وهي الأفضل وأضمن لكنها ليست الأكثر سهولة وهي التفعيلة، وللتفاعيل حروف تخصها تدعى حروف التقطيع ويوجد لها مقاطع ضوتية البعض منها يدعى أسبابا والبعض الآخر يدعى أوتادا، منها سباعي ومنها خماسي.

القصيدة هي مجموعة أبيات وكلمات وحروف لديها جمالية نبدأ بالحروف والحروف هي التفاعيل وتنقسم إلى نوعان ساكن، ومتحرك فقط لا غير بمعنى  فتحة وسكون وسنستبدل الفتحة بالداش بمعنى /، والسكون نستبدلها بحرف “O” بالأنكليزي.

وعلى سبيل المثال يكون وزن بيت واحد:

أنثري قصيدة مثل نثري للأحلام

غيري تمتع به

وانا ضايق البال

يجب عدم نسيان أنّ الحروف نوعان في هذا البيت والتفاعيل متحرك وساكن ويكون وزن الكلمة على النحو التالي أ ن ث ر

حرف الألف: يعد متحرك لأن حركته الفتحة وليس السكون فالمتحرك يكون تشكيله فتحه أو كسرة  أو ضمة.

حرف النون: ساكن لأن حركته السكون أي غير مضموم أو مكسور أو مفتوح.

حرف الراء: ساكن فيكتب بشكل O  بالأنكليزي.

 /O/O إذن تكتب الكلمة الأولى حركة بدل الألف المفتوحة والثانية سكون بدل حرف النون الساكنة والثالثة حركة بدل حرف الثاء لنفس الأسباب التي ذكرناها سابقاً أي لأنها مضمومة فتكتب متحركة / وحرف الراء ساكن فيكتب O، وفي حال أستوعبت الكلمة الأولى فمن الممكن وزن باقي البيت والقصيدة كلها على نفس النمط بمعنى أن الكلمة الثانية تنقسم إلى متحرك وساكن بنفس الأسلوب الأول وكذلك الثالثة والرابعة والخامسة إلى آخره حتى نهاية البيت بنفس الطريقة ، فيصبح:

أ ن ث ر قصي دي مث لنث ري     لل أ ح لا م

/ / / O / O / O / / O / / O / O / O /  O/ O

يجب الملاحظة أن السكون تكون آخر حرف بشكل دائم، وبعده تفعيلة ثانية، وهكذا يكون التقطيع الصحيح، أن تصبح السكون هي مرحلة النقل من تفعيلة لأخرى أو التقطيعة التي تليها وإلا ستظل تكتب / / / حتى تقابل سكون فتصبح / / / O، ثم تبدأ من جديد.

غي ر ي  تمت تع به وأنا ضا يقل با ل

/ / / O / O / O / / O /  O/O  / O / / O / O

يجب الانتباه إلى شيء آخر في كلمة تمتّع ففي التقطيع أضيف لها حرف تاء ثالث فأصبحت في التقطيع تمت تع ، لأن التاء مشددة وفي وقت تشديدة أي حرف يصبح حرفين في التقطيع لكونه يلفظ حرفين ولذلك فهو يكتب التقطيع كما يلفظ.

وبعد الانتهاء من البيت الأول عليك كتابة البيت الثاني تحته وتقطيعه بنفس الأسلوب ، وفي حين كان البيت الثاني على نفس وزن البيت الأول فأنت في نفس البحر ولا يتواجد كسور ولابد أن يكون البيت الثاني بنفس التقطيع، زفي نهاية القيدة يجب أن يكون هناك سكون حصرًا.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم وزن القصيده"؟