كيف اتعلم وضوء الصلاة

1 إجابة واحدة
مدرس
الرياضيات التطبيقية وعلوم الحاسوب, جامعة تشرين

الوضوء هو أحد الطقوس الأساسية التي يقوم بها المسلمون قبل أداء الصلاة، يتضمن غسل ومسح عدد من أعضاء الجسم، وأحد الطقوس الإلزامية قبل الصلاة ولا تصح الصلاة بغير وضوء إلا في بعض الحالات الاضطرارية عند عدم وجود الماء، ويمكن لمن يريد الصلاة في تلك الحالة أن يستعيض عن الوضوء بالتيمم.

وردت أحكام الوضوء والتيمم في الآية الخامسة والسادسة من سورة المائدة  في القرآن ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ ۚ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَٰكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ “.

والوضوء يعني النظافة والطهارة والجمال، وهو أساسي قبل أداء أيٍّ من الصلوات الخمس لدى المسلمين ولمن يودّ تعلم الوضوء فإنّ خطوات أداء الوضوء كما وردت في القرآن وكما اتفق عليها أهل السنة والجماعة هي بالترتيب كما يلي (يجب الانتباه للترتيب أثناء طقوس أداء الوضوء): 

  1. النية: أي أن تنوي في قلبك أن هذا الوضوء الذي ستقوم به هو وضوء  من أجل الصلاة، ويجب أن تقول ” بسم الله الرحمن الرحيم “.
  2. غسل اليدين حتى المعصمين ويجب أن تبدأ باليد اليمنى وتغسل كل يد ثلاث مرات، مع التأكد من مرور الماء بين الأصابع.
  3. يجب أخذ الماء باليد اليمنى تحديدا وغسل الفم (مضمضة) ثلاث مرات.
  4. يجب أخذ الماء باليد اليمنى وغسل الأنف ثلاث مرات حيث يجب إن يدخل الماء ويخرج من الأنف.
  5. غسل الوجه بالكامل ثلاث مرات بدءاً من الجبهة وحتى الذقن  ويجب أن يشمل الغسل الوجه كله والأذنين اليمنى واليسرى. 
  6. غسل الذراع اليمنى من المعصم إلى المرفق ثلاث مرات بشكل جيد مع التأكد من أن كامل الذراع قد تبلل بالماء دون إهمال أي جزء منه .
  7. غسل اليد اليسرى من المعصم الى المرفق أيضاً بنفس الطريقة المذكورة في الخطوة السابقة.
  8. تحريك الراحتين المبتلتين بالماء برفق فوق الرأس بدءا من الجبهة إلى الجهة الخلفية من الرأس و حتى الرقبة، ثم إعادتها بالاتجاه المعاكس  إلى الجبهة .
  9. يجب فرك الأذنين و فتحتيهما بالسبابة و بالأصابع المبتلة بالماء نفسه وفي هذه الاثناء يجب أن يمر الإبهام خلف الأذنين من الأسفل إلى الأعلى.
  10. غسل القدمين حتى الكاحل ثلاث مرات، بدءاً من القدم اليمنى مع التأكد من وصول الماء لكافة أجزاء القدم. 

وأخيرا وبعد الانتهاء من تلك الخطوات يجب على المسلم أن يتلو الشهادتين ” أشهد أن لا إله إلا الله، و أشهد أن محمداً عبده ورسوله” وبذلك يكون المسلم جاهزاً لأداء الصلاة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم وضوء الصلاة"؟