كيف اتعلم وضوء الصلاة

2 إجابتان

عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمد رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان) رواه البخاري ومسلم.

لإقامة الصلاة يجب الوضوء قبلها وهو شرط لصحة الصلاة.

قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم:

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ ۚ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَٰكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (6)} [سورة المائدة 6]

  • تعريف الوضوء لغة: الحُسن والنظافة.
  • اصطلاحاً: اسم لغسل أعضاء مخصوصة بكيفية مخصوصة.

هناك شروط واجبة للوضوء وأُخرى مستحبة، والواجب من الوضوء هو ما ورد في الآية الكريمة وهي غسل الوجه واليدين إلى المرافق، ومسح الرأس، مع غسل الرجلين إلى الكعبين، ولا يصح الوضوء إذا تُرك أحدها، أما الباقي من أمور الوضوء فهو مستحب.

أما عن طريقة الوضوء الصحيح فهي:

  1. النية واختلف العلماء في لفظها حيث ذهب بعضهم إلى لفظ النية باللسان، وذهب أخرون إلى أن محل النية هي القلب.
  2. البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم).
  3. غسل الكفين.
  4. المضمضة وصيغتها وضع الماء في الفم ثم إخراجه ثلاث مرات.
  5. الاستنشاق وصيغته وضع الماء في الأنف بطريقة الاستنشاق ثم إخراجه ثلاث مرات.
  6. غسل الوجه بحيث يشمل بداية الشعر من الأعلى إلى أسفل الذقن ثلاث مرات.
  7. غسل الذراعين إلى المرفقين مع التدليك والبدء باليد اليمنى ثم اليسرى ثلاث مرات.
  8. مسح الرأس قال بعض العلماء أنه يجب المسح من منبت الشعر من الأمام إلى الخلف والعودة إلى الأمام، في حين قال الشافعي أنه يكفي قسم صغير من الشعر في المسح مرة واحدة.
  9. مسح الأذنين مرة واحدة.
  10. مسح الرقبة مرة واحدة وهذه السنة لم يأخذ بها أكثر العلماء وإنما البعض منهم.
  11. غسل الرجلين إلى الكعبين مع تخليل الماء كافة القدم حتى ما بين الأصابع.
  12. النطق بالشهادة وهي قول أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله.
  13. الدعاء (اللهّم اجعلني من التّوابين ومن المتطهرين).

أما ما يبطل الوضوء فهي:

  • الردة وهي الخروج عن الإسلام فمن عاد إلى الإسلام يجب عليه الوضوء والنطق بالشهادة.
  • عدم الترتيب لأن الترتيب من واجبات الوضوء كما ورد في الآية.
  • النوم لأن النائم ربما يحدث أي يخرج منه الريح أو الصوت من غير أن يدري، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ) رواه مسلم.
  • غسل الميت فمن قام بغسل الميت يجب بعدها أن يتوضأ.
  • وضع طلاء الأظافر وهذا الأمر خاص بالنساء فمن أرادت الوضوء وعلى أظافرها طلاء يجب إزالته أولاً ثم الوضوء.
  • زوال العقل إذا كان لفترة محددة ثم عودته.

يجب عند الوضوء الابتعاد عن مكان فيها نجاسة من روثٍ أو دمٍ، وعدم الاسراف في الماء أثناء الوضوء، وفي حال عدم وجود الماء أمرنا الله سبحانه وتعالى بالتيمم بالتراب.

أكمل القراءة

الوضوء هو أحد الطقوس الأساسية التي يقوم بها المسلمون قبل أداء الصلاة، يتضمن غسل ومسح عدد من أعضاء الجسم، وأحد الطقوس الإلزامية قبل الصلاة ولا تصح الصلاة بغير وضوء إلا في بعض الحالات الاضطرارية عند عدم وجود الماء، ويمكن لمن يريد الصلاة في تلك الحالة أن يستعيض عن الوضوء بالتيمم.

وردت أحكام الوضوء والتيمم في الآية الخامسة والسادسة من سورة المائدة  في القرآن ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ ۚ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَٰكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ “.

والوضوء يعني النظافة والطهارة والجمال، وهو أساسي قبل أداء أيٍّ من الصلوات الخمس لدى المسلمين ولمن يودّ تعلم الوضوء فإنّ خطوات أداء الوضوء كما وردت في القرآن وكما اتفق عليها أهل السنة والجماعة هي بالترتيب كما يلي (يجب الانتباه للترتيب أثناء طقوس أداء الوضوء): 

  1. النية: أي أن تنوي في قلبك أن هذا الوضوء الذي ستقوم به هو وضوء  من أجل الصلاة، ويجب أن تقول ” بسم الله الرحمن الرحيم “.
  2. غسل اليدين حتى المعصمين ويجب أن تبدأ باليد اليمنى وتغسل كل يد ثلاث مرات، مع التأكد من مرور الماء بين الأصابع.
  3. يجب أخذ الماء باليد اليمنى تحديدا وغسل الفم (مضمضة) ثلاث مرات.
  4. يجب أخذ الماء باليد اليمنى وغسل الأنف ثلاث مرات حيث يجب إن يدخل الماء ويخرج من الأنف.
  5. غسل الوجه بالكامل ثلاث مرات بدءاً من الجبهة وحتى الذقن  ويجب أن يشمل الغسل الوجه كله والأذنين اليمنى واليسرى. 
  6. غسل الذراع اليمنى من المعصم إلى المرفق ثلاث مرات بشكل جيد مع التأكد من أن كامل الذراع قد تبلل بالماء دون إهمال أي جزء منه .
  7. غسل اليد اليسرى من المعصم الى المرفق أيضاً بنفس الطريقة المذكورة في الخطوة السابقة.
  8. تحريك الراحتين المبتلتين بالماء برفق فوق الرأس بدءا من الجبهة إلى الجهة الخلفية من الرأس و حتى الرقبة، ثم إعادتها بالاتجاه المعاكس  إلى الجبهة .
  9. يجب فرك الأذنين و فتحتيهما بالسبابة و بالأصابع المبتلة بالماء نفسه وفي هذه الاثناء يجب أن يمر الإبهام خلف الأذنين من الأسفل إلى الأعلى.
  10. غسل القدمين حتى الكاحل ثلاث مرات، بدءاً من القدم اليمنى مع التأكد من وصول الماء لكافة أجزاء القدم. 

وأخيرا وبعد الانتهاء من تلك الخطوات يجب على المسلم أن يتلو الشهادتين ” أشهد أن لا إله إلا الله، و أشهد أن محمداً عبده ورسوله” وبذلك يكون المسلم جاهزاً لأداء الصلاة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم وضوء الصلاة"؟