كيف اتعلم وورديعد تطبيق مايكروسوفت وورد (Microsoft Word) من أشهر تطبيقات الكتابة وتنسيق المستندات المجانيّة في العالم. بجميع إصداراته وتحديثاته التي بدأت منذ عام 1983 وإلى وقتنا هذا. كما يتميز وورد بدعمه لكافة أنظمة التشغيل كالماك، والأندرويد، ولينكس وغيرها، بالإضافة إلى دعمه للعديد من لغات العالم.

أولًا حتى تستخدم الوررد يجب عليك أن تدخل إلى التطبيق وذلك بالذهاب إلى قائمة ابدأ (start)؛ ومن ثم اختر (MS-Word) من القائمة المعروضة أمامك. سيظهر لك بعد فتحه مربعٌ أبيضٌ فارغ على ملئ الشاشة تقريبًا ليمثل لكَ الصفحة التي ستعمل فيها.

ستلاحظ عند فتحتك لواجهة البرنامج أن هنالك العديد من الخيارات، أول خيارٍ فوق شريط الأدوات ستجد أيقونة “ملف”، والتي ستساعدك على إنشاء ملفٍ جديد، أو حفظ الملف عندما تنتهي منه، أو إعادة تسمية الملف، بالإضافة إلى العديد من الخيارات الأخرى التي تخولك للطباعة، وتغيير بعض الإعدادات الأخرى.

أمّا عن خيار “الصفحة الرئيسية” الأساسي والذي يحوي على العديد من الميزات لتساعدك على تنسيق نصّك وتغيير خصائصه.

وإليك شرح بعض الرموز الموجودة في هذه القائمة:

  • B: وهو اختصارٌ إلى كلمة غامق بالإنجليزية “Bold”، حيث يمكنك استخدام هذا الخيار عن طريق النقر عليه والكتابة مباشرةً، أو تظليل النص أو الكلمة التي تريدها ومن ثم النقر عليه؛ وذلك لتمييز ما حددته عما حوله.
  • I: وهو اختصار لـ (Italic)، حيث يستخدم هذا الخيار لجعل السطر أو الكلمة التي تريدها بشكلٍ مائل.
  • U: وهو اختصار لكلمة (underline)؛ ويستخدم هذا الخيار لإضافة سطرٍ أسفل الكلمة أو السطر الذي ستحدده.
  • Abc: ويستخدم هذا الخيار من أجل إضافة سطرٍ داخل الكلمات.
  • X² و X2: لإدخال أحرفٍ علوية وسفلية.
  • Aa: وذلك للتحكم بنوعية الأحرف وتحويلها إلى كبيرة أو صغيرة.

كما سترى خياراتٍ لتعديل لون الخط، وتغيير خلفية النص بلونٍ معين، وترتيب تنسيق فقرات التعدادات أو الخطوات وذلك على شكل (نقاط، أو أحرف، أو أرقام، وغيرها)، وأيضًا لتغيير نوع الخط وحجمه واتجاهه (يمين، وسط، يسار).

كما يتميز وورد بخاصية التدقيق الإملائي التي ستكشف لكَ عن الأخطاء الإملائية؛ وذلك بوضع خطٍ أحمر أسفل الكلمة المغلوطة؛ وبالنقر بالزر الأيمن على هذا الخط ستظهر لكَ خيارات التصحيح أو يمكنك إضافة الكلمات الجديدة إلى القاموس.

أمّا عن الخيار الذي يلي الصفحة الرئيسية وهو “إدراج” (insert) والذي يحتوي على العديد من التنسيقات، ومنها:

  • الصفحة: يخولك هذا الخيار لإضافة غلافٍ خارجيٍّ، أو إضافة صفحة فارغة، وأيضًا محاذاة صفحة.
  • جدول: عند النقر على هذا الخيار سيظهر لكَ مجسمٌ مقسمٌ إلى خلايا صغيرة لتحديد عدد الأعمدة والصفوف التي تريد أن يحتويها الجدول الذي ستدرجه؛ وبعد إدراج جدولك يمكنك تنسيقه كما تشاء عن طريق الخيارات الموجودة في نفس الأيقونة.
  • صورة، قصاصة فنية، أشكال: يمكنك إدراج صورةٍ داخل المستند خاصتك، أو أيّ قصاصة فنية، أو شكلٍ هندسيٍ تريده.

وهكذا سترى أنّ استخدام مايكروسوفت وورد بسيطٌ جدًا، فكل شيءٍ موضح داخل التطبيق، ومنسقٌ داخل الأيقونات. ولكن هنالك أيضًا حيل واختصارات ستساعدك على استخدامه بشكلٍ أسرع، وإليك البعض منها:

  • لحذف الكلمات في آنٍ واحد حدد الكلمات التي تريد حذفها ثم انقر على زر “Backspace” في لوحة المفاتيح.
  • للصق انقر على ctrl+x، وللنسخ cter+v، و ctrl+c للقص.
  • لتحديد الكلمة اضغط على الكلمة بالماوس نقرتين، ولتحديد الفقرة انقر على الفقرة ثلاث مراتٍ بالماوس.

أكمل القراءة

تأمن شركة مايكروسوفت للبرمجيات لمستخدميها حزمة مكتبية من البرامج والتي تساعد المستخدمين من أن يستعملوا الحاسوب بكل يسر وتدعى مايكروسوفت أوفيس (Microsoft Office).

وتعد برامج مايكروسوفت أوفيس الواجهة للمتعاملين معها من قواعد بيانات وتحرير النصوص علاوةً على تقديم قوائم المحاسبة، وتعمل بشكل دائم للتحديث ومواكبة التطور ففي كل سنة جديدة تجد نسخة منها أفضل من السنة التي تسبقها ولابد من التنويه إلى أنّ نسخة 2016 تقدم الدعم لخمس وثلاثين لغة رسمية، ومن ابرز هذه البرمجيات مايكروسوفت ورد والباوربونت و إكسل وغيرهم.

ويعد برنامج مايكروسوفت ورد واحد من أبرز حزم أوفيس التي قدمتها مايكروسوفت، ويتميز هذا البرنامج بمعالجة الكلمات، إذ يفتح المجال للمستخدم بمعالجة الكلمات التي يتم إدخالها من ثم يقدمها للمستخدم على شكل معلومات متناسبة وحاجته، ويمكن للمستخدم أن يقوم بطباعتها على ورقة والمحافظة عليها من الضياع الإلكتروني ويملك هذا البرنامج عدة إصدارات، أهمها:

  • إصدار  MS -Dos وهي 1993 6,0 Word
  • إصدار ماكنتوش   Mac so and Mac os xومنها ورد يناير 1993وغيرها.
  • إصدار ويندوز على أختلاف إصدارتها منذ عام 1989 وحتى 2016م.

ولمايكروسوفت ورد خصائص عدة، أهمها:

  • إمكانية تجهيز الصفحة الكتابية والتحكم بما تريده من حجم وإتجاه وخيار طباعة وضبط هوامش.
  • تقديم الدعم لللغتين الأنكليزية والعربية في كتابتة النصوص.
  • القدرة على تنفيذ التنسيقات والأنماط الخاصة على المستندات والنص وحجم ونوع الخط و الخلفية
  • وإدخال المعادلات وإنشاء الجداول وتأمين الأستطاعة على فرز البيانات.
  • وتأمين ميزة إدراج المخططات البيانية والصور والأشكال التلقائية و الهيكلية.
  • الأمكانية في تطوير أساليب الحماية للمستندات بكلمة مرور.
  • تأمين ميزة البحث وإستبدال في النص المكتوب داخل المستند.
  • توفير ميزة معاينة المستند قبل طباعته.

يقدم مايكروسوفت أوفيس العديد من الأوامر التي يمكن تنفيذها حتى يتمكن المستخدم من معالجة الكلمات، وهي:

  1. التدقبق في الأخطاء الإملائية: يعمل ورد بتدقيق الكلمات وتصحيحها بشكل تلقائي إذ تجد يظهر للمستخدم خط أحمر اللون أسفل الكلمة والتي تحوي خطاء إملائي ضمنها، إلا أنه يوجد إمكانية أن يظهر الخط الأحمر اللون في أسفل كلمات غير موجودة في قاموس جهاز الحاسوب من قبل. ولتقوم بتصحيح الخطاء الإملائي عن طريق نقربزر الفارة فوق الكلمة الخطاء فترى القائمة التي تحوي عدة خيارات، قم بإختيار الكلمة الأشد تناسباً فتجد فوراً الكلمة الخاطئة السابقة.
  2. إدراج القوائم النقطية و الرقمية: ويمكن إظهار القوائم على حد سواء الرقمية أوالنقطية بالولوج إلى إظهار قائمة تنسيق ثم تقوم بأختيار التعداد الرقمي والنقطي فتجد صندوق حوار لتختار الشكل الذي تريد أإختياره كأسلوب تعداد.
  3. تنسيق الخط: للتحكم بتنسيق الخط يتيح لك ذلك الأختيار خط font من قائمة التنسيق ويمكننا من إيجاد الخيار المناسب لك من النافذة التي التي تبين أمامك، في حين تمكننا من عمل تغييرات في حجم ولون الخط وما إلى غير ذلك.
  4. إضافة حركة إلى النص:
    1. حدد النص الذي تريد ترتيبه وتنسيقه.
    2. أذهب إلى قائمة الترتيب format.
    3. أخذ الخيار خط font  من القائمة التي ظهرت.
    4. إيجاد إختيار حركة من علامات التبويب.
    5. أختر الحركة المناسب.

إن الوورد من البرامج الأكثر إستخداما لأنه من أفضل التطبيقات العربية المجانية وله فعالية كبيرة في مساعدك في على تحقيق الأحتراف هذا البرنامج وكذلك له عدة قوائم أبتدائاً من واجهة البرنامج حتى كيف تستخدم لوحة المفاتيح غير أنه لا يستهلك مساحة كبيرة لتثبيته لكونه يصل تقريبا إلى 3.20 ميجابيت ويمكن من خلاله الحصول على كمية لا محدودة من الكتب القيمة التي تسهم في تعلم البرامج.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم وورد"؟