مدرس
الرياضيات التطبيقية وعلوم الحاسوب, جامعة تشرين

ويندوز 10 (ًWindows 10) هو آخر نظام تشغيل أطلقته شركة مايكروسوفت، تمّ إصداره في العام 2015 و يعدّ أقوى نظام تشغيل أطلقته الشركة، ولكنه أيضًا يعتبر الأكثر تعقيدًا، فإذا كان نظام التشغيل الذي تستخدمه هو ويندوز 7 وتريد الانتقال إلى ويندوز 10 فهاهنا بعض المعلومات والنصائح التي تساعد لتعلم ويندوز 10: 

الخطوة الأولى هي تثبيت ويندوز:
1- إذا أردت تحديث نظام التشغيل من ويندوز 7 أو ويندوز 8 أو 8.1 إلى ويندوز 10 فيجب أن يكون مفتاح المنتج متوفرًا لديك وعادة يكون هذا المفتاح موجودًا على نسخة الويندوز التي قمت بشرائها، إذا لم تكن نسخة الويندوز القديمة متوفرة يمكنك استخراج مفتاح المنتج باستخدام أداة مجانية مثل NirSoft’s ProduKey وهي أداة تقوم بسحب مفتاح المنتج الخاص بويندوز من التطبيقات التي تعمل على الحاسوب.

2- انشئ نسخة احتياطية للملفات التي تريد الاحتفاظ بها قبل القيام بتثبيت ويندوز 10.

3- قم بتحميل نسخة من ويندوز 10 من موقع مايكروسوفت وهي تتوفر بصيغة iso وقم بفك ضغط النسخة والاحتفاظ بها على قرص dvd أو usb flash.

4-أدخل محرك الأقراص الذي يحتوي نسخة ويندوز وأعد تشغيل الجهاز، ثم اضغط على F2 لتحديد القرص الذي سيبدأ إقلاع الجهاز منه واختر محرك الأقراص الذي أدخلته، ثم أعد تشغيل الجهاز ليبدأ تثبيت ويندوز 10، وبعد التثبيت سيطلب مفتاح المنتج وبعد إدخال هذا المفتاح فإن ويندوز 10 سيكون جاهزا للعمل. 

يعدّ نظام التشغيل Microsoft Windows 10 نظامًا جذابًا من حيث الواجهات المستخدمة فيه بالإضافة إلى الميزات الجديدة مثل Cortana وقائمة ابدأ الجديد ولكن مع ذلك يجب الانتباه إلى بعض الإعدادات التي يجب تغييرها بمجرد البدء باستخدام ويندوز و أهمها تفعيل حماية النظام ليبقى جهازك محميًا من الفيروسات والبرامج الخبيثة وإنشاء نقطة استعادة النظام لضمان عدم فقدان الملفات إذا واجهتك أي مشاكل في البرامج والتطبيقات لاحقا ويمكن الوصول إلى إنشاء نقطة استعادة النظام أو الحماية بطريقة بسيطة وهي من خلال كتابة الاسم في مربع البحث الموجود على شريط المهام.

تتضمن لوحة المفاتيح في ويندوز 10 بالإضافة للاختصارات المعروفة سابقا، اختصارات جديدة تسهل العمل للمستخدم وأهمها : 

Windows + Q: فتح المساعد الرقمي الخاص بويندوز Cortana والذي يتيح البحث الصوتي والبحث من خلال إدخال نص.

Windows + C:فتح موجه الأوامر الخاص بCortana.

Windows + A: فتح قائمة الإشعارات.

Windows + I: فتح قائمة الإعدادات الرئيسية.

Windows + Ctrl + D: لإنشاء سطح مكتب افتراضي جديد. 

Windows + Ctrl + F4: لإغلاق سطح المكتب الافتراضي.

Windows + Ctrl + Left or Right: للتنقل بين سطح المكتب الأساسي والافتراضي.

Windows + F1: لفتح متصفح Edge والبحث في صفحة المساعدة في ويندوز. 

بالنسبة للبرامج فلا يختلف تثبيت برنامج عن الطريقة المعروفة في النسخ السابقة من ويندوز، و لإلغاء تثبيت برنامج يمكن الدخول إلى صفحة الإعدادات ومنها إلى التطبيقات واختيار التطبيق الذي تود إزالته والنقر عليه واختيار إلغاء التثبيت.

لتغيير كلمة المرور الخاصة بك يمكنك الدخول إلى الإعدادات ومنها إالى الحسابات accounts وتختار خيارات تسجيل الدخول Sign-in options ومن ثم تغيير كلمة المرور .

تلك كانت أهم المحطات التي يجب معرفتها عند بدء استخدام ويندوز 10 ولا يزال هناك الكثير وفي حال واجهتك أي مشكلة يمكن الدخول إلى موقع مايكروسوفت للحصول على المساعدة.

أكمل القراءة

168 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم ويندوز 10"؟