ويندوز 10 (ًWindows 10) هو آخر نظام تشغيل أطلقته شركة مايكروسوفت، تمّ إصداره في العام 2015 و يعدّ أقوى نظام تشغيل أطلقته الشركة، ولكنه أيضًا يعتبر الأكثر تعقيدًا، فإذا كان نظام التشغيل الذي تستخدمه هو ويندوز 7 وتريد الانتقال إلى ويندوز 10 فهاهنا بعض المعلومات والنصائح التي تساعد لتعلم ويندوز 10: 

الخطوة الأولى هي تثبيت ويندوز:
1- إذا أردت تحديث نظام التشغيل من ويندوز 7 أو ويندوز 8 أو 8.1 إلى ويندوز 10 فيجب أن يكون مفتاح المنتج متوفرًا لديك وعادة يكون هذا المفتاح موجودًا على نسخة الويندوز التي قمت بشرائها، إذا لم تكن نسخة الويندوز القديمة متوفرة يمكنك استخراج مفتاح المنتج باستخدام أداة مجانية مثل NirSoft’s ProduKey وهي أداة تقوم بسحب مفتاح المنتج الخاص بويندوز من التطبيقات التي تعمل على الحاسوب.

2- انشئ نسخة احتياطية للملفات التي تريد الاحتفاظ بها قبل القيام بتثبيت ويندوز 10.

3- قم بتحميل نسخة من ويندوز 10 من موقع مايكروسوفت وهي تتوفر بصيغة iso وقم بفك ضغط النسخة والاحتفاظ بها على قرص dvd أو usb flash.

4-أدخل محرك الأقراص الذي يحتوي نسخة ويندوز وأعد تشغيل الجهاز، ثم اضغط على F2 لتحديد القرص الذي سيبدأ إقلاع الجهاز منه واختر محرك الأقراص الذي أدخلته، ثم أعد تشغيل الجهاز ليبدأ تثبيت ويندوز 10، وبعد التثبيت سيطلب مفتاح المنتج وبعد إدخال هذا المفتاح فإن ويندوز 10 سيكون جاهزا للعمل. 

يعدّ نظام التشغيل Microsoft Windows 10 نظامًا جذابًا من حيث الواجهات المستخدمة فيه بالإضافة إلى الميزات الجديدة مثل Cortana وقائمة ابدأ الجديد ولكن مع ذلك يجب الانتباه إلى بعض الإعدادات التي يجب تغييرها بمجرد البدء باستخدام ويندوز و أهمها تفعيل حماية النظام ليبقى جهازك محميًا من الفيروسات والبرامج الخبيثة وإنشاء نقطة استعادة النظام لضمان عدم فقدان الملفات إذا واجهتك أي مشاكل في البرامج والتطبيقات لاحقا ويمكن الوصول إلى إنشاء نقطة استعادة النظام أو الحماية بطريقة بسيطة وهي من خلال كتابة الاسم في مربع البحث الموجود على شريط المهام.

تتضمن لوحة المفاتيح في ويندوز 10 بالإضافة للاختصارات المعروفة سابقا، اختصارات جديدة تسهل العمل للمستخدم وأهمها : 

Windows + Q: فتح المساعد الرقمي الخاص بويندوز Cortana والذي يتيح البحث الصوتي والبحث من خلال إدخال نص.

Windows + C:فتح موجه الأوامر الخاص بCortana.

Windows + A: فتح قائمة الإشعارات.

Windows + I: فتح قائمة الإعدادات الرئيسية.

Windows + Ctrl + D: لإنشاء سطح مكتب افتراضي جديد. 

Windows + Ctrl + F4: لإغلاق سطح المكتب الافتراضي.

Windows + Ctrl + Left or Right: للتنقل بين سطح المكتب الأساسي والافتراضي.

Windows + F1: لفتح متصفح Edge والبحث في صفحة المساعدة في ويندوز. 

بالنسبة للبرامج فلا يختلف تثبيت برنامج عن الطريقة المعروفة في النسخ السابقة من ويندوز، و لإلغاء تثبيت برنامج يمكن الدخول إلى صفحة الإعدادات ومنها إلى التطبيقات واختيار التطبيق الذي تود إزالته والنقر عليه واختيار إلغاء التثبيت.

لتغيير كلمة المرور الخاصة بك يمكنك الدخول إلى الإعدادات ومنها إالى الحسابات accounts وتختار خيارات تسجيل الدخول Sign-in options ومن ثم تغيير كلمة المرور .

تلك كانت أهم المحطات التي يجب معرفتها عند بدء استخدام ويندوز 10 ولا يزال هناك الكثير وفي حال واجهتك أي مشكلة يمكن الدخول إلى موقع مايكروسوفت للحصول على المساعدة.

أكمل القراءة

في حال كنت من مستخدمي نظام Windows، فلا بد من أنك معتاد غالبًا على الإصدارين Windows 7 أو Windows 8، وبمجرد أن تقوم بتحميل إصدار ويندوز العملاق والمعروف باسم Windows 10، ستلاحظ الفرق الرهيب بينه وبين الإصدارات السابقة، فويندوز 10 يُعد من أقوى أنظمة التشغيل التي تفتخر بصنعه شركة Microsoft، ولكنه أيضًا النظام الأكثر تعقيدًا بالنسبة للمستخدم. لكن، لن يشكّل تعلم ويندوز 10 أي معضلة لك، وهاك بعض المعلومات.

كيف اتعلم ويندوز 10

عندما تقوم بتثبيت نظام Windows 10، فإن أول ما يظهر لك هو واجهة النظام التقليدية والتي تبدو للوهلة الأولى بديهية جدًا، ولكن في حال أردت الاستفادة من كافة الميزات المتاحة في هذا النظام وأجهزة سطح المكتب المتعددة عليك أن تبحث بشكل أعمق داخل النظام.

من أسهل الطرق لتثبيت نظام Windows 10 هي وضع قرص التنصيب الخاص في جهاز الحاسوب وانتظاره حتى يبدأ العمل على تثبيت النظام تلقائيًا، ولكن بالطبع عليك أولًا أن تراعي المتطلبات التي يحتاجها النظام الجديد وتتأكد من توافرها في حاسوبك، كسعة التخزين الداخليّ الكافية، وذاكرة الوصول العشوائي المناسبة.

بمجرد أن تقوم بتشغيل الحاسوب وتسجيل دخولك إلى سطح المكتب، سيظهر أمامك زر قائمة ابدأ الموجود في الزاوية السفلية، والتي أعادتها شركة مايكروسوفت بعد أن أزالتها في نظام ويندوز 8، وعندما تقوم بالضغط عليه ستظهر لك قائمة تحتوي على جميع الملفات والألعاب والتطبيقات المثبتة على جهاز الحاسوب، وفي حال أردت العثور على ملف معين، لن تكون بحاجة لتذكر المجلد الذي وضعته فيه فكل ما عليك القيام به هو كتابة اسم الملف في مربع البحث ليظهر أمامك.

تشمل بعض الميزات التي يمكنك الاستفادة منها في هذا النظام ميزة لقطة الشاشة، ويمكنك استخدامها من خلال الضغط على Windows + Shift + S، فيظهر لك شريط القصاصة، وبإمكانك باستخدام المؤشر تحديد المساحة التي تريد التقاط صورة لها ليتم حفظها تلقائيًا في ملفاتك.

كيف اتعلم ويندوز 10

ومن الميزات الرائعة أيضًا في هذا النظام والتي أنصح باستخدامها لفائدتها، هي ميزة فتح تطبيقين في وقت واحد مع اقتسام الشاشة بينهما بشكل مثاليّ، وكل ما عليك القيام به هو تحديد نافذة ونقلها إلى جهة من الشاشة (الجهة اليمنى أو اليسرى)، لتظهر لك باقي التطبيقات في الجهة الأُخرى وعند اختيارك للتطبيق الثاني يملأ النصف الثاني من الشاشة لتتمكن من استخدام التطبيقين معًا.

كما يملك نظام windows 10 أيضًا أداة تُعرف باسم Cortana، وهو المساعد الصوتي، والذي سيساعدك في تعلم ويندوز 10 وميزاته، ويتيح لك خاصية البحث الصوتي أو البحث باستخدام لوحة المفاتيح، كما ويساعدك في ترتيب جدول مواعيدك وتذكيرك بالمهام التي عليك القيام بها، بالإضافة إلى مواعيد اجتماعاتك، والبحث عن الحقائق والتعريفات والمعلومات التي تحتاجها، ويمكن الوصول إليه عن طريق الاختصار Windows + Q.

كيف اتعلم ويندوز 10

إضافة إلى جميع ما سبق، يمكنك باستخدام Windows 10 الولوج إلى متصفح مايكروسوفت ايدج كروميوم الشهير والمدمج مع النظام، والذي يعد البديل الجديد لمتصفح انترنت اكسبلورر الشهير.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم ويندوز 10"؟