كيف اتعلم يوسي ماس

2 إجابتان

UCMAS هو برنامجٌ مميزٌ فريدٌ من نوعه، أُثبتت فائدته علمياً لتنمية وتطوير الدماغ، يستهدف الأطفال والشباب لتنمية وتطوير قوتهم وقدراتهم العقلية الكامنة (الباطنية). يستخدم UCMAS مهارات “Abacus Mental Arithmetic” كوسيلةٍ تدريبيةٍ للنمو العقلي للطفل. الحساب الذهني Mental Arithmetic هو أحد أشكال الحساب الذي ينفذه العقل البشري بمفرده دون استخدام قلم الرصاص أو الورق أو حتى الآلة الحاسبة أو أي أداة الكترونية حسابية أخرى.

تعلم يوسي ماس

أثناء عملية التدريب، يتحول الأطفال إلى محترفين في الحسابات باستخدام abacus، وهي آلةٌ حاسبةٌ صينيةٌ قديمةٌ، ثم تأتي مجموعة متنوعةٌ من التدريبات العقلية للطفل تسمح بتخيل أو تصوّر العملية الحسابية لحل المشاكل الرياضية. لفهم ال UCMAS بشكلٍ أفضلٍ لابدّ من فهم مبدأ عمل الدماغ. ينقسم دماغ الانسان إلى نصفين، يساريّ ويمينيّ. يعالج هذان النصفان المعلومات بطرقٍ متنوعةٍ ويعملان معًا في حلّ مشاكل حياتنا اليومية. بالرغم من ذلك يستخدم ما يقارب 90 ٪ من الأطفال بالدرجة الأولى جزء الدماغ الأيسر. يركز جزء الدماغ الأيسر على معالجة المعلومات بطريقةٍ متسلسلةٍ تحليليةٍ، ابتداءً من تجميع أجزاء المشكلة ثم تركيبها معًا في جزء واحدٍ. كما أنه مسؤولٌ عن التعامل مع المنطق والحاضر والماضي واللغات والحساب والرياضيات الخطية.

بالمقابل يركز جزء الدماغ الأيمن على المعلومات المرئية، بالنظر أولاً إلى الصورة بأكملها ثم التفاصيل. يتعامل مع المستقبل والحاضر، والتصور، والخيال، والفنون، والفضاء، والأشكال، والحدس، والإبداع. عمل العديد من علماء الفسيولوجيا physiologists يدرسون طرقًا لتطوير وظيفة الجزء الأيمن من الدماغ والتركيز على قدرته على التعلم والقدرات الإدراكية والمهارات التي تحتاج للخيال.

كما ذكرنا هذا التعلم يعتمد على الحساب الذهني فقط دون الحاجة لوسائلٍ مساعدةٍ، وبالتالي في البداية لابد للطفل من التعرف على  Abacus (العداد) الذي يحتاج لاستخدام كلتا اليدين للتعامل مع حبات العداد. في هذه الحالة يستخدم الطفل كلا من اللمس والحركة وهذا يحفز كلا جزئي الدماغ الأيمن والأيسر. في المراحل الأولى للتعلم يتعرف الأطفال على قراءة أرقام العدّاد واجراء بعض الحسابات البسيطة، بالتوازي يتلقى الأطفال تدريبات لتطوير مهاراتهم الحركية والعقلية الدقيقة كالتركيز والاستماع وسرعة الكتابة والملاحظة. مع التقدم في مراحل التدريب يمكن إزالة ال Abacus ليبدأ الطفل بإجراء الحسابات بدونه اعتمادًا على خياله. هكذا يتعلم الأطفال أجراء العمليات الحسابية الأربعة (جمع وطرح وقسمة وضرب) باستخدام العداد بسرعةٍ تضاهي الآلات الحاسبة. كنتيجة لهذا التعلم ينتقل الأطفال للتعامل مع الأرقام كصورٍ على العداد وبالتالي ينتقل النشاط من جزء الدماغ الأيسر إلى الأيمن الذي يبدأ بالنشاط أثناء العمليات الحسابية الرياضية.

هناك الكثير من الأجوبة الهامة التي نحصل عليها كنتيجة لهذا التعلم منها:

  • تحسين التركيز: وبالأخص أثناء إجراء العمليات الحسابية الطويلة التي يمكن أن تتعرض للإلهاء في أية لحظةٍ.
  • تطوير مهارات الاستماع والمراقبة: من خلال إعطاء الأطفال فرصةً واحدةً للنظر أو الاستماع إلى أرقامٍ معينةٍ وبعددها استخدام الذاكرة القصيرة الأمد للبدء باستخدام المعلومات التي تم حفظها.
  • تطوير المهارات البصرية والتخيلية: من خلال تخيّل وجود العداد أمامهم واستخدام الأصابع للإشارة إلى الحبات بشكلٍ تصوريّ.
  • تنشيط وتطوير الذاكرة: من خلال تصوّر عدة عملياتٍ وتخيلاتٍ مختلفةٍ على المدى الطويل.
  • تطوير سرعة الأداء ودقّة الحسابات.

أكمل القراءة

اليوسي ماس UC MAS أو المفهوم العالمي لنظام الحساب الذهني هو منظمة عالمية تستخدم أداة العداد (Abacus) لتعزيز قدرات الأطفال الخفية وتزويدهم بمهارات مدى الحياة كالتركيز والتخيل والذاكرة والسرعة والدقة والاعتماد على الذات، وهو عبارة عن برنامج تدريبي منظم جدًا قام بتأسيسه الأستاذ الدكتور دينو وونغ عام 1993م وهو موجه للأطفال من عمر 4 سنوات إلى 12 سنة، وأصالة هذه الطريقة في الحساب الذهني ساهم في نجاحها وانتشارها بسرعة في أكثر من 80 دولة حول العالم.

تعلم يوسي ماس

ويجمع الـ UC MAS بين الرياضيات الصينية القديمة والأبحاث العلمية الحديثة وذلك للقيام بعمليات حسابية دقيقة وسريعة باستخدام أداة بسيطة تسمى العداد (Abacus)، الأباكوس أو العداد هو عبارة عن أداة حساب صينية قديمة ظهرت في القرون الوسطى، يتدرب عليها الطفل لتنشيط وتنمية مواهبه الذهنية من خلال تنمية وتحفيز العقل.

ومن أجل تعلم يوسي ماس لا بد أن تكون بداية كورس الحساب الذهني بدروس حول استخدام العداد الأباكوس ويليها دروس حول الجمع والطرح، ومن ثم يتم التخفيف من استخدام العداد وتعليم الأطفال على استخدام أيديهم في القيام بالعمليات الحسابية من خلال تخيل عداد افتراضي في مخيلتهم والحساب عليه، وبعد ذلك يتعلم الأطفال القسمة والضرب، وبهذه الطريقة ينجح الأطفال في زيادة ميلهم وحبهم للرياضيات وزيادة ثقتهم بنفسهم.

فوائد طريقة الحساب الذهني كثيرة وتتحاوز فوائد الرياضيات بكثير وهي:

  • تحسن التركيز عند الأطفال: يشارك الطفال في العديد من العمليات المختلفة في نفس الوقت، وبذلك يتعلمون تدريجيًا كيفية التركيز على المهمة التي بين أيديهم وتجاهل الإلهاء الخارجي.
  • تحسين الاستماع والمراقبة للأطفال: التدريب على بطاقات الفلاش والتي هي إحدى أدوات التدريب الذهني وحل المشكلات الرياضيات العقلية، إذ يلقي الطفل نظرة سريعة فقط على البطاقة أو المشكلة لمعالجتها وبهذه العملية فإن الطفل مع مرور الوقت يعزز قدرته على المراقبة، ونفس الأمر ينطبق على الاستماع حيث أن تدريب الطفل على سماع الأرقام مرة واحدة فقط ومن ثم حل المشكلة سيساعده على تطوير الاستماع لديه والتركيز.
  • تحسين التخيل والتصور عند الطفل: مع التقدم في طريقة الحساب الذهني سوف يواجه الأطفال تحديًا لبدء تكوين عداد افتراضي بمخيلتهم، وسيستخدمون هذا العداد التخيلي في حل المشكلات الرياضية الأمر الذي يقوي قدرتهم على التخيل والتصور.
  • يقوي الذاكرة: يرى الأطفال بهذه الطريقة صورًا مختلفة ومشكلات رياضية عديدة وعليهم حفظ كل صورة يتم إنشاؤها على العداد الافتراضي وحساب النتيجة بسرعة هذا الأمر يقوي ذاكرتهم وخاصةً مايعرف بالذاكرة الفوتوغرافية لديهم.
  • يعزز الدقة والسرعة: أهم التحديات الحقيقية في نظام الحساب الذهني هو الوقت، إذ أن الغرض الأساسي منه هو تدريب الأطفال لإعطاء نتيجة دقيقة للغاية وبأقصر وقت ممكن، وهو مايكسبهم الدقة والسرعة مع الوقت.
  • يعزز الإبداع والثقة بالنفس: الحساب الذهني يطور التخيل والذاكرة والتركيز والمعايير العقلية الأخرى وبهذه العملية المتكاملة للدماغ سيجد الأطفال أنه من السهل أن يكونوا مبدعين وسيعزز ثقتهم بنفسهم.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم يوسي ماس"؟