كيف اثبت تحديث الاندرويد يدويًا

للحصول على أفضل ميزات أندرويد والتأكد من أن جهازك آمن، يلزمك تحديث النظام إلى أحدث نسخة، فكيف نثبت تحديث أندرويد يدويًا؟

3 إجابات

تسعى شركاتُ الهواتف النقالة الى تحديث إصدارات أنظمة تشغيل هواتفها باستمرارٍ لتقديم أحدث نسخة من الأنظمة التي ترقى الى طموح المستخدمين وتلبي احتياجاتهم. في غالبية أجهزة الأندرويد هناك إمكانية تحديث النظام أوتوماتيكيًا أو يدويًا. في حال كان التحديث التلقائي هو الخيار الذي يفضله المستخدم فإن النظام سيقوم بتحديث نفسه تلقائيًا بمجرد وجود تحديثات متاحةٍ وطبعًا بوجود اتصال الإنترنت. أما في حال تحديث نظام أندرويد اليدوي فهناك عدة خطوات للقيام بذلك:

  1. التأكد أن جهازك متصل بالإنترنت وأن شحن البطارية كافٍ. بعض أجهزة الأندرويد تطلب منك توصيل الهاتف بالشحن أثناء عملية تحديث النظام وذلك لأن عملية التحديث تستهلك كميةً كبيرةً من طاقة البطارية.
  2. ابحث عن أيقونة الإعدادات”Settings” في جهازك والتي تأخذ في الغالب شكل دولاب مدبب . من قائمة الإعدادات ابحث عن خيار تحديث النظام أو أحيانًا يكون تحت مسمى software update يتواجد خيار تحديث النظام في بعض أنظمة الأندرويد في مكان آخر وفي الغالب ضمن تبويب “النظام”.
  3. بالضغط على زر التحديث سيظهر خيار الانتظار إلى حين توفر اتصال Wi-Fi وذلك في حال كنت متصلًا عبر شبكة النقال العادية. فيما عدا ذلك يمكنك النقر على زر التحديث ومن ثم ستظهر رسالة تطلب منك التأكد من وجود شحن كافي في جهازك. بعد ذلك تستطيع البدء بعملية التحديث.

فقط للعلم فإن الخيارات والقوائم السابقة قد تظهر تحت مسميات مختلفة وجميعها تؤدي نفس الغرض. فعلى سبيل المثال خيار التحديث اليدوي في أجهزة Samsung Galaxy يظهر تحت مسمى Download updates manually. وأحيانًا يخبرك النظام بالبحث أولًا عن التحديثات المتاحة عبر خيار Check for updates. أيًا تكن الخيارات الظاهرة أمامك ستقودك جميعها الى نفس النهاية وهي البدءُ بعملية التحديث. حالما تنتهي عملية التحديث يطلب منك النظام إدخال كلمة السرّ (في حال كنت تستخدم واحدة قبل التحديث) أو وضع إصبعك على مستشعر البصمة لإكمال الدخول الى النظام بعد التحديث.

أكمل القراءة

الهواتف الذكية تحتاج لتحديث نظامها بشكل دائم لضمان الاستفادة من أحدث وسائل الحماية، والتمتع بكامل الميزات الحديثة،يجب الاخذ بالحسبان عدة أمور:

  • تستهلك عملية التحديث فترة زمنية كبيرة، لذا يفضل القيام بالتحديث قبل النوم، أو إذا كنت متأكد من عدم حاجتك للهاتف خلال فترة التحديث.
  • يجب أن تكون بطارية الجهاز مشحونة ولا تقل نسبة شحنها عن 80%.
  • تأكد من المساحة ذاكرة الهاتف الشاغرة، فقد تضطر لحذف ملفات صور وتطبيقات لإفساح ذاكرة للتحديث.
  • إذا كان جهازك حديثًا فإنك من أوائل من يتلقى التحديثات الجديدة، أما إذا كان جهازك قديمًا فعليك الانتظار، ومن الممكن أن لا يستقبل جهازك آخر التحديثات، بالنسبة لنظام أندرويد تستطيع التأكد من التحديثات النظام من خلال الإعدادات ومن ثم النظام، ثم اضغط على حول الهاتف ستطلع على إصدار نظام التشغيل وتحديثات الأمان.

يوجد عدة طرق لتحديثات فمنها التحديث التلقائي ويكون أتوماتيكيًا بمجرد الاتصال بشبكة واي فاي، ومنها التحديثات المجدولة والتي تكون محددة كل فترة زمنية معينة، والتحديث اليدوي ويتم من خلال الخطوات التالية:

  • اضغط على إعدادات Settings.
  • ومن ثم انزل نحو الأسفل وادخل إلى حول الهاتف About Phone.
  • اضغط على التحقق من التحديثات Check for update، إذا كان متوفر تحديث لجهازك سيعطيك update تحديث اضغط عليه.
  • وبحسب نوع جهازك إما يعطيك Install now، أو تحميل وإِعادة تشغيل Reboot and install، أو تَحميل نظامِ التشغيلِ Install System Software.

أكمل القراءة

تختلف طريقة تحديث نظام الأندرويد بين نسخة وأخرى، كما تعتمد على الهاتف المحمول نفسه، حيث لا تقبل الهواتف القديمة التحديث إلا لاصدارات معينة. ولكن بالتأكيد هناك خطوط عريضة ثابتة لتحديث الهاتف.

لنتحدث عن Galaxy J7 Pro على سبيل المثال ذو نظام التشغيل Nexus 7 وهو يقبل التحديث. فقط ادخل  إلى الضبط ثم تحديث البرامج، ستظهر صفحة فيها ثلاثة خيارات:

  • تنزيل التحديثات يدوياً.
  • تنزيل التحديثات تلقائياً.
  • تحديثات البرامج المجدولة.

الأولى واضحة وهي موضوعنا، أما الثانية فهي للتحديث عند الاتصال بشبكة وايفاي فقط. والثالثة للتحديث في أوقات محددة تختارها أنت. اضغط على الخيار الأول وتأكد من اتصالك بالإنترنت.

ستظهر نافذة أخرى تحاول طلب التحديثات المخدم، وبعد ثوان ستظهر لك معلومات عن النسخة الأحدث لنظام التشغيل، وفي مثالنا هنا يظهر أن إصدار الأندرويد الأحدث الذي يقبله الهاتف هو Android Oreo.

يوصيك التحديث أولاً بنسخ البيانات المهمة احتياطياً، فاحتمال الفشل قائم مهما بلغت دقة الأمور، وهكذا هي الأمور في عالم التكنولوجيا، فلا مانع من حفظ البيانات المهمة في مكان آخر قبل التحديث. ويخبرك أيضاً أنك ستقوم  بتحديث بعض التطبيقات يدوياً قبل البدء بالتحديث، كتطبيق الملاحظات مثلاً. لا تقلق، سيرشدك برنامج التحديث لإكمال كل الخطوات.

ومن الملاحظات التي أذكرها هي أن تكون طاقة البطارية بحالة جيدة 80% لأن التحديث سيستغرق وقتاً وسيعيد الجهاز التشغيل.

ويجب التنويه إلى أنك لن تفقد أي من البيانات بعد التحديث، باستثناء ضبط الشبكة، لذا احرص على حفظ كلمات مرور شبكة الاتصال قبل البدء بالتحديث. وفي النهاية اضغط على زر تنزيل لبدء تحميل نظام أندرويد.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اثبت تحديث الاندرويد يدويًا"؟