كيف اجد المتوسط الحسابي في الاكسل

1 إجابة واحدة
مهندسة مدنية
الهندسة المدنية, Tishreen university

يتم حساب المتوسط الحسابي باستخدام برنامج إكسل بعدة طرق، وتتم عملية الحساب لجميع أنواع القيم التي يتم إدخالها في خلايا جداول الاكسل وذلك مهما اختلفت أنواع هذه القيم، فمن الممكن أن تكون قيمةً عددية أونصية أو عبارة عن نسبة مئوية أو غيرها ولكلٍ من الأنواع السابقة شروطه الخاصة.

في البداية يجب التعرف على الطريقة الرياضية أو القانون الرياضي الذي يحسب المتوسط الحسابي لمجموعة قيم بواسطته، ويتم ذلك عن طريق جميع جميع القيم وتقسيمها على عددها، A=(I)/n، حيث A: هو المتوسط الحسابي، I: مجموع القيم، n: عدد القيم.

هذه العملية بالضبط تتم في برنامج الاكسل، لكن كيف يتم إدخال الأوامر والتعليمات المناسبة للتتم هذه العملية بنجاح وينتج المتوسط الحسابي بشكلٍ صحيح ودون أخطاء.

  • الطريقة الأولى: لتسهيل شرح طريقة العمل، نعتمد على مثالٍ عملي، كإدخال مجموعةٍ من الأرقام العشوائية في خلايا السطر الأول.

ضع المؤشر في الخلية الأولى من السطر الثاني، أي تحت القيمة الأولى، ثم من قائمة الصفحة الرئيسية HOME، اختر الجمع التلقائي Sum، ومنه الأمر المتوسط Average، فتظهر صيغة في الخلية النشطة التي قمت بوضع المؤشر فيها، انقر في نفس الخلية وأدخل نطاق الخلايا التي تريد حساب المتوسط لها (أي البداية والنهاية)، مثلًا  (A1:H1)، واضغط زر الإدخال ENTER فتحصل على المتوسط الحسابي.

  • الطريقة الثانية: تعتمد الطريقة الثانية على نفس المبدأ ولكن تختلف طريقة استدعاء دالة المتوسط الحسابي، في هذه الطريقة سيتم استخدام زر FX، أو لوحة المفاتيح و الضغط على SHIFT+F3، بعد النقر على الخلية التي تريد أن يظهر المربع فيها، نختار المتوسط الحسابي Average، ثم نضغط على زر موافق.

  • الطريقة الثالثة: وهي إدخال الصيغة يدويًا في مربع fx، بعد النقر على الخلية المراد ظهور النتيجة فيها، انقل المؤشر إلى مربع fx، وندخل الصيغة، وهنا يمكنك حساب المتوسط لمجموعتين أو أكثر من الخلايا كما في المثال، =AVERAGE(A1:B1,F1:H1)، وعندها تحصل على المتوسط الحسابي للخليتين A1,B1 معًا، والمتوسط الحسابي للخلايا من F1 إلى H1 معًا.

كما يمكن أن تحتاج لإدخال شرط معين للخلايا التي نريد حساب متوسطها الحسابي، كأن تحسب المتوسط الحسابي للأرقام في المثال التي تزيد أو تساوي 10، إما بإدخال الصيغة التالية في مربع fx بعد  تنشيط الخلية التي نريد ظهور النتيجة فيها وهي =AVERAGEIF(A1:A8;”>=10)  فيظر المتوسط الحسابي للخلايا المطلوبة.

أو عن طريق لوحة المفاتيح وضغط الزرين F3 و SHIFT ثم اختيار الفئة إحصاء statistical  والمتوسط الشرطي AVERAGEIF ثم إدخال نطاق الخلايا من  A1 إلى H1 باستخدام الصيغة (A1:H1)، ومن ثم إدخال الشرط “>=10” ثم موافق.

يمكنك أيضًا حساب متوسط الأرقام حسب معيار نصي، فعلى سبيل المثال إذا أردت حساب متوسط مبيعات المناضد Tables من الجدول

أدخل في مربع fx الصيغة التالية = AVERAGEIF($A$2:$A$12,A7,$B$2:$B$12)

في هذه الصيغة النطاق هو العمود الذي يحتوي على أسماء البضائع. معايير البحث هي ارتباط إلى خلية تحتوي على كلمة “Tables” (يمكنك إدراج كلمة “جداول” بدلاً من ارتباط A7). نطاق المتوسط ​​هو الخلايا التي سيتم أخذ البيانات أو الأسعار منها لحساب المتوسط ​​الحسابي.

يجب الانتباه إلى أنه من الضروري تحديد نطاق المتوسط ​​لمعيار النص (الشرط).

أكمل القراءة

216 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "كيف اجد المتوسط الحسابي في الاكسل"؟