كيف اجعل الارقام صحيحه في الاكسل

1 إجابة واحدة
كاتبة
الهندسة الزراعية, جامعة البعث (سوريا)

لإزالة الجزء العشري من عدد ما في اكسل وتحويله إلى عددٍ صحيح، ماعليك إلا استخدام الدالة TRUNC لاقتطاع العلامة العشرية.

آلية عمل هذه الدالة

مع الدالة TRUNC، لا يحدث تقريب للرقم على الإطلاق. وظيفة TRUNC ببساطة أنها تقطعُ الجزء العشري من الرقم بالإعدادات الافتراضية. تأخذ الدالة TRUNC في الواقع وسيطة ثانية اختيارية لتحديد دقة الاقتطاع، ولكن عندما لا تقدم هذه الوسيطة الاختيارية ، يُفترض أنها صفر، ويحدث الاقتطاع عند العلامة العشرية.

لكن ماذا عن الدالة INT أو الدالة ROUND؟

قد تتساءل عما إذا كان يمكنك استخدام الدالتين INT أو ROUND بدلاً من ذلك.

في الحقيقة يتطابق سلوك INT مع TRUNC (مع الإعدادات الافتراضية)، بالنسبة للأرقام الموجبةستقوم الدالة INT بتقريب رقم إلى العدد الصحيح التالي ثم إرجاع الجزء الصحيح فقط من الرقم. ومع ذلك، بالنسبة للأرقام السالبة، فإن التقريب الذي تقوم به INT غريب بعض الشيء، وذلك لأن INT تقرب الأرقام السالبة بعيدًا عن الصفر، بغض النظر عن القيمة العشرية. بسبب هذا السلوك، تعتبر الدالة TRUNC خيارًا أفضل إذا كنت تريد فقط الجزء الصحيح من الرقم.

أما الدالة ROUND فإنها تقوم بتقريب الأرقام العشريةإلى أقرب رقمٍ صحيحٍ؛ فإذا كنت تريد التقريب إلى أقرب عدد صحيح، (إيجابي أو سلبي) فقط استخدم: = (ROUND (number، 0، ولكن انتبه إلى أن القيمة الصحيحة قد تكون مختلفة عن الرقم الذي بدأت به بسبب التقريب.

لمحة عن برنامج الاكسل واستخداماته وأهميته:

برنامج الاكسل (Excel): إنه برنامجٌ خدميٌّ قد أنتجته شركة Microsoft، حيث يتيح هذا البرنامج لمستخدميه تنسيق وتنظيم واستخدام وحساب البيانات بطرق متنوعة من خلال نظام الجداول، وله القدرة على استخدام أدوات الرسوم البيانية، والقيام بالعمليات الحسابية الرئيسية، ووضع الجداول المحورية كذلك يمكنه إنشاء وحدات ماكرو،ويعدّ هذا التطبيق متاحًا لجميع المستخدمين الاحترافيين منهم والعاديين، ويمكنك التعديل عليه من خلال اللغة البرمجية التي أطلقتها الشركة

يعدّ Excel أداة قوية أصبحت راسخة في العمليات التجارية في جميع أنحاء العالم، سواء لتحليل الأسهم أو جهات الإصدار، أو الميزانيةأو تنظيم قوائم مبيعات العملاء.

المالية والمحاسبة

الخدمات المالية والمحاسبة المالية هي أكثر مجالات التمويل التي تعتمد على جداول بيانات Excel وتستفيد منها. تجول في قسم المالية أو المحاسبة في أي مكتب رئيسي للشركات، وسترى شاشات كمبيوتر مليئة بأوراق جداول بيانات Excel تحلل الأرقام، وتحدد النتائج المالية، وتضع الميزانيات، والتنبؤات، والخطط المستخدمة لاتخاذ قرارات العمل الرئيسية.

التسويق وإدارة المنتجات

باستخدام جدول محوري، يمكن للمستخدمين تلخيص بيانات العملاء والمبيعات بسرعة وسهولة حسب الفئة من خلال السحب والإفلات السريع.

تخطيط الموارد البشرية

بينما يمكن استخدام أنظمة قواعد البيانات مثل  ORCL و SAP و INTU لإدارة كشوف المرتبات ومعلومات الموظفين، فإن تصدير تلك البيانات إلى Excel يسمح للمستخدمين باكتشاف الاتجاهات وتلخيص المصروفات والساعات حسب فترة الدفع والشهر أو السنة، وفهم أفضل لكيفية انتشار القوى العاملة الخاصة بك حسب الوظيفة أو مستوى الأجور.

يمكن لمتخصصي الموارد البشرية استخدام Excel لأخذ جدول بيانات عملاق مليء ببيانات الموظفين وفهم بالضبط من أين تأتي التكاليف وكيفية التخطيط لها والتحكم بها بشكل أفضل في المستقبل.

يمكنك أن تفعل أي شيء مع جدول البيانات؛ فإن استخدام Excel for Business ليس له حدود تقريبًا للتطبيقات. وهنا بعض الأمثلة:

  • يقوم Excel بإنشاء نماذج نمو الإيرادات للمنتجات الجديدة بناءً على توقعات العملاء الجدد.
  • عند التخطيط لتقويم تحريري لموقع ويب، يمكنك سرد التواريخ والمواضيع في جدول بيانات.
  • عند إنشاء ميزانية لمنتجٍ صغيرٍ، يمكنك إدراج فئات النفقات في جدول بيانات وتحديثها شهريًا وإنشاء مخطط يوضح مدى قرب المنتج من الميزانية عبر كل فئة.
  • يمكنك حساب خصومات العملاء بناءً على حجم الشراء الشهري حسب المنتج.
  • يمكن للمستخدمين تلخيص إيرادات العملاء حسب المنتج للعثور على المجالات التي يمكن من خلالها بناء علاقات أقوى مع العملاء.
  • استخدم طرق حساب معقدة، مثل نسب شارب.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كيف اجعل الارقام صحيحه في الاكسل"؟