كيف اجعل الصف الذي اعمل عليه في الاكسل مضلل تلقائي

1 إجابة واحدة
مهندسة مدنية
الهندسة المدنية, Tishreen university

يُستخدم التنسيق الشرطي في برنامج إكسل في الكثير من الأحيان لتغيير الألوان في خلفية الخلية في الجدول أو لون خط الكتابة، وذلك لتمييز بعض القيم أو إظهار الفوارق في نتائج بعض العمليات الحسابية التي يقوم بها برنامج الإكسل بناءً على صيغٍ ومعادلاتٍ يدخلها المستخدم، هذه العملية المهمة تتم عبر مايُدعى بشروط التنسيق المسبق في البرنامج، فهو يسمح بإنشاء قواعد تنسيق مشروط باستخدام صيغٍ جاهزة خاصة بالبرنامج (يتعرف عليها المستخدم قبل إدخالها) لتطبيق الشروط التي يحددها المستخدم.

ومن هذه الصيغ الجاهزة، الصيغ التي تجمع ما بين خصائص ووظائف الصيغتين MOD وrow والتي تعمل على إضاءة أو تعبئة بعض السطور أو الخلايا التي تحقق شرطًا ما يحدده المستخدم، مما يجعل قراءة البيانات في أوراق العمل الكبيرة أكثر سهولة .

تدعى هذه العملية بالتظليل الديناميكي، وهكذا تعمل هذه الميزة على تظليل الصفوف تبعًا  لرقم وعدد الصفوف، وتكون العملية أوتوماتيكية، باتباع الخطوات التالية:

  • افتح ورقة عمل Excel.
  • حدد مجموعة من الخلايا.
  • ادخل إلى علامة التبويب الصفحة الرئيسية الموجودة في الشريط.
  • ادخل إلى أيقونة التنسيق الشرطي وافتح القائمة المنسدلة.
  • اختر “قاعدة تنسيق جديدة”  New Formatting Rule.
  • انقر على ” استخدام صيغة لتحديد الخلايا التي سيتم تنسيقها” لتنسيق الخيار من تلك القائمة الموجودة في أعلى مربع الحوار.
  • أدخل الصيغة التالية في المربع الموجود في  أسفل “تنسيق” حيث يكون هذا الخيار صحيحًا في النصف السفلي من مربع الحوار  MOD (ROW()،2)=0.
  • انقر على زر “تنسيق” للقيام بفتح مربع الحوار “تنسيق خلايا”
  • انقر على علامة التبويب تعبئة “Fill” لرؤية الخيارات المتعلقة بلون الخلفية.
  • حدد أحد الألوان لاستخدامه في تظليل الصفوف المحققة للشرط الذي أُدخل في مربع الحوار.
  • انقر على زر موافق نقرتين لإغلاق المربع والرجوع لورقة العمل.

الآن سوف يتم تظليل الصفوف في المجال المحدد باللون الذي قمت باختياره.

يمكننا التعرف على آلية قراءة برنامج إكسل لهذه الصيغ الجاهزة، وكيف يعمل على تطبيقها:

يدل الرقم 2 في الصيغة على أنه يتم تظليل كل سطر يحمل رقمًا يقبل القسمة على العدد 2، من ضمن مجموعة السطور التي قمنا بتحديدها.

تدل الدالة 0 في هذه الصيغة على أن الصف الأول في المجال غير مظلل، أي يبدأ التظليل من السطر الثاني.

ما تفعله MOD هو تقسيم رقم الصف الذي تقوم بتحديده الدالة (ROW) على الرقم الثاني ضمن الصيغة، وهو في هذه الحالة الرقم 2، وتقوم بإعادة الباقي.

عندها تتولى خاصية التنسيق الشرطي المقارنات مع الرقم الموجود بعد علامة المساواة، فإذا كان هناك أي تطابق (في هذه الحالة إذا كان باقي القسمة يساوي الصفر 0) وبشكل آخر إذا كان الشرط محققًا ( TRUE)، فإن الصف  يكون مظللًا، أما إذا كانت الأرقام على جانبي علامة المساواة غير متساوية، فشرط المساواة غير محقق أي FALSE ولا يتم تظليل الصف.

مثلا عندما يتم تقسيم الصف الأخير في النطاق المحدد 18 على العدد 2 بواسطة الدالة MOD، يكون باقي القسمة 0، أي الشرط صحيح والصف المظلل.

أما الصف ذو الرقم 17، فعندما يتم تقسيمه على 2 يكون الباقي 1، ولا تساوي الصفر الموجود في طرف المساواة الثاني، تلقائيًا يتم ترك هذا الصف بدون تظليل.

كما يمكن تغيير النمط الخاص بالتظليل عن طريق تغيير أحد الأرقام في الصيغة؛ فمثلًا لجعل تظليل الصفوف يبدأ بالصف الأول بدلاً من الصف الثاني، يجب التغيير في نهاية الصيغة، فبدلًا من العدد0 في طرف المساواة الثاني، يوضع العدد1.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كيف اجعل الصف الذي اعمل عليه في الاكسل مضلل تلقائي"؟