كيف اجعل الكتابة من اليمين الى اليسار في اكسل

1 إجابة واحدة
مهندس مدني
الهندسة المدنية, جامعة تشرين

مايكروسوفت أوفيس إكسل (Microsoft Office Excel):

برنامج الإكسل أو Excel هو برنامج خدمي من إنتاجِ شركة Microsoft، يتيحُ للمستخدمِ معالجة وتنسيق وحساب البيانات باستخدام الجداول والرسوم البيانية، ويمتازُ بالقدرة على إجراءِ  العمليات الحسابية، وتشكيل الجداول المحورية، وإنشاء وحدات ماكرو.

طرق تشغيل برنامج إكسل:

هُنالكَ ثلاثة طرق يتمُ من خلالِها تشغيل البرنامج:

  1. الطريقة الأولى: تتم من خلال إنشاء أيقونة للبرنامج على سطح المكتب، وبالنقر عليها يتم تشغيل البرنامج.
  2. الطريقة الثّانية: تتم من خلالِ الضغط على قائمة إبدأ، ومن ثم اختيار تسلسل الخطوات التالية  START, program, Microsoft Excel.
  3. الطريقة الثّالثة: في حال عدم القدرة على استخدام إحدى الطريقتين السابقتين، نقوم بالنقر بالفأرة على أيّ مكان خالي على سطح المكتب، وعمل كليك يمين فتظهر قائمة نخنار منها جديد أو NEW، و عند الوقوف عليها يظهر لدينا قائمة من ضمن خياراتها Microsoft Excel  Worksheet من خلال النقر عليها مرة واحدة يتم فتح البرنامج.                     بعد فتح البرنامج يظهر لدينا:

شريط العنوان، شريط القوائم، شريط الصيغة، ،ورقة العمل، أشرطة لتمرير الخلايا بالإضافة الى شريط الحالة.

شرح تحويل الكتابة في الإكسل من اليمين إلى اليسار: يوجد ضمن برنامج الإكسل  واجهتين واحدة باللغة العربية، (شريط القوائم، والمهام تكون مكتوبة باللغة العربية، واتجاه الورقة يكون من اليمين الى اليسار)، والواجهة الأخرى باللغة الإنكليزية، (شريط القوائم والمهام تكون مكتوبة باللغة الإنكليزية، واتجاه الورقة الأنسب من اليسار إلى اليمين)، ويتمُ تحديد اتجاهِ الورقة حسب اللغة المُستخدمة في الكتابةِ، والمقصود بإتجاه الورقة من اليمين إلى اليسار أن العمود الأول (العمود A) في الصفحة يقع من جهة اليمين.

أمّا بالنّسبة لإتجاه الورقة من اليسار إلى اليمين فإنّ العمود الأول(العمود A) يقع بجهةِ اليسار.

مع تطور البرنامج، وتماشيًا مع تطوّر نوعيةِ المستخدمين ونوع اللّغات التي يتّمُ استخدامِها تمَّ وضع أداةً جديدةً ضمنَ المكوّنات الأساسيّة للبرنامجِ تُسمّى  Sheet Right-to-Left، يتّمُ الوصول إليها من قائمةِ Page Layout في مايكرو سوفت إكسل2010،  تكون وظيفتها تغيير الإتجاه إمّا من اليمين إلى اليسار، أو من اليسار إلى اليمين. أمّا بالنّسبة لجميع نسخ البرنامج الأقل من نسخة 2010، فيتمُّ الوصول إلى أداة Sheet Right-to Left من خلال فتح البرنامج، ثمَّ النقر على قائمة الأدوات (Tools) فيظهر لدينا عدة خيارات ومِن ثمَّ نختار الأمر Sheet Right-to-Left. يمكن أيضًا تغيير الإتجاه بشكل عام، من خلال وضع أداة Sheet Right-to-Left ضمن مكوّنات قائمة QAT يتم ذلك بواسطة النقر على أداة sheet Right-to-Left كليك يمين، فتظهر لدينا قائمة نختار الخيار الأول(add to access toolbat)، عندها يظهر أعلى الصّفحة من جهة اليمين مثلث داخل مستطيل أبيض من خلال النقر عليه يتم تغير إتجاه الصفحة للإتجاه الّذي نريده، ويميّزُ تلكَ الطريّقة بأنّها لا تحتاج إلى الدّخول لقائمة (Page Layout).

بعض الميزات التي يتمتع بها برنامج الإكسل:

  • يُعتبر مصدر لتوفير قواعد البيانات من خلال سهولة تخزينها واسترجاعها. -إنّه عامل جذب من خلالِ قدرتهِ على إنشاء الرسوم البيانيّة وتلوينها.
  • يُستخدم في مجال التسويق لأنّه يحتوي على العديد من الرسوم والرسوم البيانيّة. -له دور مهم في عملياتِ التحليل المالي، والقيام بعملية النسخ من ورقة الى ورقة أُخرى، أو داخل الورقة نفسها.
  • له القدرة على تمثيل البيانات بالرسوم البيانيّة.

أكمل القراءة

2,384 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "كيف اجعل الكتابة من اليمين الى اليسار في اكسل"؟