كيف اجعل ملف الاكسل بحجم a4

1 إجابة واحدة
مهندسة مدنية
الهندسة المدنية, Tishreen university

عادة ما تكون إعدادات الطباعة الرئيسية الخاصة بـ برنامج إكسل لا تناسب الطباعة على حجم الورق A4 فيمكننا تعديل هذا الخيار من خلال إتباع الخطوات التالية:

  1. الضغط على ” ملف”.
  2. الضغط على إعداد الصفحة.
  3. الضغط على تبويب هوامش وجعل جميع الحدود أصفار لكي لا تكون هنالك حدود خارج صفحة A4.
  4. ومن ثم جعل الجدول في منتصف الصفحة عن طريق وضع إشارة صح على الخيارين “أفقيًا” و “عموديًا” الموجودين في أسفل تبويب هوامش.

ويعد Microsoft Excel برنامجًا مفيدًا وفعالًا في تحليل البيانات وتوثيقها، فهو عبارة عن برنامجٍ حاسوبي فيه جدول للبيانات يحتوي على العديد من الأعمدة والصفوف، حيث يطلق على كل تقاطع بين صف وعمود باسم خلية، تحتوي أي خلية على معلومةٍ واحدة أو  نقطة واحدة تحتوي على البيانات، حيث يُمكِّن تنظيم البيانات  بتلك الطريقة المستخدمين من  العثور على المعلومات وتمثيلها بمخططاتٍ بيانية.

ينقسم برنامج الاكسيل إلى العديد من الأقسام أهمها واجهة البرنامج وتضم:

  • تعديل ورقة العمل: يوضح هذا القسم لك طريقة القيام بالعديد من مهام مثل: إضافة البيانات إلى الخلية، التحرك عبر الخلايا، إضافة الأعمدة والصفوف إلى الجدول الخاص بالبيانات، قص الخلايا ونسح الخلايا ولصقها، تغيير أبعاد الأعمدة والصفوف، كما يبين لك طريقة استخدام ميزة تدعى “تجميد الأجزاء”حيث تسمح هذه الميزة بتثبيت عناوين الأعمدة والصفوف فيمكنك ذلك من الانتقال ببساطة عبر ورقة العمل الكبيرة.
  • تنسيق الخلايا: أحد الإجراءات المهمة في برنامج إكسل والذي يسمح بتعديل الخلايا ودمجها وتغيير حدودها والعديد من الإجراءات الأخرى منها:
  1. علامة التبويب “رقم” – يسمح لك بتحديد نوع بياناتك الرقمية، مثل العملة والنسبة المئوية والتاريخ.
  2. علامة التبويب “محاذاة” – تسمح بتغيير المحاذاة داخل خلية و موضع البيانات.
  3. علامة تبويب “الخط” – تمكنك من تغيير خصائص الخط  الخاص بالخلية، ومن ضمنها وجه الخط وحجمه ونمطه ولونه.
  4. “الحد” – يمكنك هذا الخيار من بتحديد نمط حدود لخليتك من مجموعة متنوعة من خيارات الحدود  المختلفة.
  5. “التعبئة” – يمكنك من تعديل خلفية الخلية  إلى خلية.
  6. “الحماية” – يمكنك أيضًا قفل أو إخفاء الخلية من خلال هذا القسم.
  • الصيغ والوظائف: هي من الميزات المهمة في برنامج Excelفهي تسمح لك بإنشاء صيغ ومعادلات رياضية تحسب النتائج تلقائيًا، لا يعد جدول البيانات أكثر من جدول كبير لعرض النص من دون تلك الصيغ الرياضية.
  • الفرز والتعبئة: عندما الانتهاء من إدخال بياناتك في الجداول، قد تحتاج إلى فرز البيانات، فيكون عرضها والبحث عنها بسيطًا،فمثلا يمكنك ترتيب بياناتك حسب الترتيب الأبجدي، أو إدخالات رقم الطلب بترتيب رقمي، كما يمكنك فرز بياناتك الخاصة في عمود إما بترتيب  تنازلي أو تصاعدي
  • الرسوم البيانية: يسمح لك خيار الرسوم البيانية بتقديم البيانات التي أدخلت في ورقة عمل بتنسيق مرئي باستخدام العديد من أنواع الرسوم البيانية، ولكي تتمكن من إنشاء مخطط، يجب عليك أولاً  أن تقوم بإدخال البيانات إلى الجداول في ورقة العمل.
  • شريط أدوات الوصول السريع: يتيح لك برنامجExcel تخصيص شريط أدوات خاص بالأوامر التي تستخدمها بشكل متكرر وشائع، كما يتيح لك شريط أدوات الوصول السريع تنفيذ المهام الشائعة بطريقة سهلة وبسيطة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كيف اجعل ملف الاكسل بحجم a4"؟