كيف اجمد صف في الاكسل

2 إجابتان

تعتبر ميزة تجميد ورقة العمل أو أجزاء منها من أهم ميزات برنامج الأكسل(Excel)، حيث يمكن تجميد الصفوف، وتجميد الأعمدة الموجودة ضمن الجدول، وذلك من أجل سهولة التنقل بين البيانات والحفاظ على منطقة العمل مرئية عند تمرير المؤشر من منطقة لأخرى، فإذا أردت تجميد الصفوف ما عليك إلا اتباع الخطوات وفق الترتيب التالي:

  • فتح برنامج الاكسل: وذلك إما من قائمة ابدأ في نظام تشغيل ويندوز أو من مجلد التطبيقات في نظام تشغيل Mac OS.
  • تحديد الصفوف، حيث يحدد المستخدم الصف المراد القيام بتجميده عن باقي البيانات الموجودة فمثلاً إذا أردت تجميد الصفوف من 1 إلى 6، فما عليك إلا تحديد الصف 7 كما هو موضح بالشكل:

  • الضغط على تبويب العرض View الموجود في الشريط العلوي للبرنامج، ومن ثم الانتقال إلى النوافذ الواردة في الشريط، واختيار نافذة تجميد الأجزاء freeze panes، ووضعها على خيار freeze panes من القائمة المنسدلة.

  • تجميد الصف، حيث تبقى الصفوف المختارة مجمدة، ويمكن معرفة الصفوف المجمدة عن باقي الصفوف الموجودة تحتها، وذلك من خلال ظهور خط أخضر أو رمادي يفصل الصفوف المجمدة عن باقي الصفوف.

أما إذا أردت تجميد الأعمد، فيجب اتباع الخطوات التالية:

  • فتح البرنامج.
  • تحديد الأعمدة، وذلك من خلال تحديد العمود اللاحق للعمود المراد تجميده، فمثلاً لتجميد العمود A نقوم بتحديد العمود B، كما هو موضح بالشكل:

  • تجميد العمود في مكانه، وذلك من خلال ظهور خط أخضر أو رمادي في ورقة العمل يفصل العمود المجمد عن باقي الأعمدة المرئية.

أما إذا أردت الغاء تجميد الصفوف أو الأعمدة يجب عليك الانتقال إلى تبويب العرض view، ومن ثم تجميد الأجزاء freeze panes، واختيار إلغاء التجميد Unfreeze panes. ومن الجدير بالذكر أن نافذة تجميد الأجزاء freeze panes تتضمن نوعين آخرين من الخيارات ضمن القائمة المنسدلة، وهما تجميد العمود الأول من جدول البيانات freeze first column حيث يقوم بتجميد أول عمود في الجدول بالإضافة للخيار الثاني، وهو تجميد الصف الأول من الجدول freeze top Row، والذي يقوم بتجميد أول صف في ورقة العمل.

مع العلم أن برنامج الأكسل من أفضل برامج مايكروسوفت في مجال إجراء العمليات الحسابية، وتسهيل التعامل مع العلاقات الرياضية، والإحصائية بالإضافة لتخزين البيانات، وحفظها بشكل إلكتروني، وطباعتها على الأوراق، حيث تتضمن أيضاً العديد من الميزات التي نذكر منها ما يلي:

  • تصفية البيانات :Filtering Data حيث يستخدم هذا الأمر للوصول إلى جزء معين من البيانات، وتطبيق عليه ما تريد من التعديلات، كما يمكن عن طريقه التخلص من البيانات غير الضرورية ضمن الجدول.
  • القوائم المنسدلة :Drop-Down List وهي من الميزات المهمة ضمن برنامج الاكسل، والتي تسهل عملية إدخال البيانات بأعداد كبيرة ضمن ورقة العمل، بالإضافة لإمكانية التحكم بطرق الادخال على الخلايا.
  • الرسوم والمخططات البيانية :Charts حيث تساعد المخططات في فهم الجداول، والتي يمكن أن تحتوي على بيانات رقمية معقدة أو بسيطة، وذلك من خلال عرضها في رسوم توضيحية، كما أنها تقلل الوقت المستهلك في الفهم أثناء المراجعة.
  • التعبئة السريعة :Fill Flash وهي تقوم بتعبئة سريعة للبيانات في جداول الاكسل.
  • فرز البيانات :Sorting Data وذلك من خلال فرز البيانات وفقاً لترتيب معين، والذي يمكن استخدامه في نوعين إما في إطار الخلايا أو جداول العمل.

أكمل القراءة

تجميد صف في الاكسل

أصبح من الضرورة إتقان العمل على برامج Microsoft Office بكاملها لكونها أصبحت مرتبطة بمختلف الأنظمة والمهن بتنوعها، لذلك من المهم البقاء على اطلاع على كل ما هو جديد بشأن تحديثات برامج مايكروسوفت.

سنتناول اليوم تعليم كيفية تجميد وقفل الصفوف والأعمدة في برنامج اكسل Excel بنسخه المختلفة للأعوام 2007، و2010، و2013، و2019، هذه الخاصية وفرها إكسل من أجل إبقاء هذه الصفوف والأعمدة المقفلة أو المجمدة مرئية أثناء التنقل بين الصفحات والنوافذ المتعددة، أي تبقى الصفوف العلوية المقفولة مرئية عند التمرير للأسفل، وتبقى الأعمدة اليسرى المقفولة مرئية عند التمرير لجهة اليمين.

  1. سواء أردنا تجميد صف وعمود أو أردنا تقسيم الأجزاء من أجل إنشاء نوافذ منفصلة على ذات ورقة العمل ما علينا سوى البدء بالنقر على “عرض”.
  2. عند النقر زر “عرض” يظهر لدينا مجموعة من الخيارات، نختار تجميد الأجزاء ومن ثم نختار تجميد العمودين الأولين كبداية، إن ظهر لديك الخط الباهت بين العمودين “A” و “B” فاعلم أنك على الطريق السليم.
  3. وفي حال أردنا تجميد العمود الثالث، نحدد العمود الثالث ثم ننقر على زر العرض، ثم تجميد الأجزاء، بهذه البساطة!

أما بالنسبة لتجميد الصفوف، فإن ذلك لا يختلف كثيرًا، ما علينا سوى تحديد الخلية الموجودة أسفل الصفوف وإلى اليمين من الأعمدة المراد إبقاؤها بوضع مرئي عند التمرير، وكما قمنا بتجميد الأعمدة، نحدد الصف المراد تجميده ثم ننقر على زر عرض ثم نختار تجميد الأجزاء، عندها نكون قد جمدنا عدة صفوف. أما في حال أردت تجميد صف واحد في الاكسل فما عليك سوى أن تختار تجميد الصف الأول، عندها سيتم قفل الصف الأول فقط وسيظهر خط رمادي مميز إلى الأسفل من الصف المقفول.

وفي حال أردت عزيزي القارئ إلغاء تجميد ما قمت بقفله فإن ذلك بسيط للغاية، ما عليك سوى العودة إلى علامة التبويب “عرض” كالسابق ومن ثم تختار خيار نافذة ثم إلغاء تجميد الأجزاء.

بالطبع قد تواجهنا بعض مشاكل في العمل في بعض الحالات، قد يكون الملف معطلًا أو غير نشط، عند حدوث ذلك يجب التأكد من أن الخلية ليست في وضع التحرير لأن ذلك قد يكون السبب.

كما يواجه بعض الأشخاص مشكلة عدم ظهور علامة التبويب عرض، عندها تأكد عزيزي القارئ من اسم نافذة الإكسل التي تستخدمها فقد تكون “Excel Starter”، من المهم الانتباه إلى ذلك!

كما من المهم أن ننتبه إلى أن الصف أو العمود المراد قفله مرئي أثناء لحظة القفل، لأنه إن لم يكن مرئيًا فسوف يختفي بعد التجميد.

من الملاحظات المهمة أيضًا أنه يمكننا تجميد الأعمدة التي تتوضع على الجانب الأيسر من الورقة فقط، أي لا يمكننا تجميد الأعمدة المتوسطة مثلًا إن لم نكن قفلنا كامل الأعمدة التي توضع إلى اليسار منها.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اجمد صف في الاكسل"؟