كيف احتفظ بنسخة احتياطية من ملفات الاكسل

1 إجابة واحدة
مهندسة حاسوب
حاسبات وتحكم آلي, tishreen university

يعتبر برنامج الاكسل Excel من البرامج الخدمية التي تتيح للمستخدم تنسيق وتنظيم البيانات باستخدام الجداول، وهو أحد برامج حزمة Office التي أصبحت من الأساسيات التي لاغنى عنها في أي نظام تشغيل، ويمكن القول أنه عبارة عن تطبيق جداول يمكنه تخزين العديد من صفحات الجداول في ملف واحد، كما يمكن للمستخدم إضافة عدة أنواع من البيانات إلى البرنامج، مثل: النصوص، والأرقام، والتواريخ وغيرها.

إحدى المشاكل التي تواجه المستخدم عند قيامه بحفظ البيانات على اكسل Excel هي إمكانية ضياع البيانات، فمثلاً في حالة انقطاع التيار الكهربائي أو تعطل جهاز الكمبيوتر فجأةً، إذا لم تقم بحفظ الملف قبل حدوث ذلك فستخسر بياناتك. ولكن اكسل يوفر لك الأمان ويمكّنك من إجراء نسخة احتياطية لضمان عدم ضياع بياناتك، وللقيام بذلك اتبع الخطوات التالية:

  • انقر على قائمة ملف (File) ثم اختر حفظ باسم (save as).
  • ثم اضغط على استعراض (Brows) ستظهر لك النافذة الموضحة في الشكل/1/ اختر منها في البداية المكان الذي تريد حفظ الملف فيه.

الاحتفظ بنسخة احتياطية من ملفات الاكسل

الشكل/1/

  • لاحظ إلى جانب الزر حفظ (save) في أسفل النافذة السابقة يوجد زر اسمه أدوات (tools)، اضغط على السهم المحاذي لهذا الزر واختر خيارات عامة (General options).
  • ستلاحظ بعد اختيارك لخيارات عامة ظهور النافذة الموضحة في الشكل/2/، فعل منها الخيار الغير مفعل وهو إجراء نسخة احتياطية على الدوام (Always creat backup) ثم انقر على موافق (ok).

الاحتفظ بنسخة احتياطية من ملفات الاكسل

الشكل/2/

بعد ذلك سيقوم اكسل (Excel) تلقائياً بإجراء نسخة احتياطية للبيانات الخاصة بك بشكل دائم،وفي كل مرة تجري فيها تغيير على الملف سيتم تحديث ملف النسخ الاحتياطي.

ولا بد من الإشارة إلى أنه ثمة طريقةٌ أخرى لإجراء النسخ الاحتياطي لملفات اكسل (Excel)، وللقيام بهذه الطريقة اتبع الخطوات التالية:

  • من قائمة ملف (File) اضغط على الزر خيارات Excel (options) ستظهر لك النافذة الموضحة في الشكل/3/.

الاحتفظ بنسخة احتياطية من ملفات الاكسل

الشكل/3/

  • انقر على زر حفظ في القائمة اليسرى لهذه النافذه، لاحظ أنه بشكل تلقائي يكون الخيار حفظ معلومات الاسترداد التلقائي كل 10دقائق (save Auto Recover information every) مفعل، لكن انتبه أن Excel يجب أن يبقى خاملاً لمدة 30 ثانية قبل حفظ البيانات.

ولكن قد يرغب المستخدم في بعض الأحيان بتعطيل النسخ الاحتياطي التلقائي لملفات اكسل، وذلك بغية توفير بعض المساحة في القرص، ولكن في هذه الحالة إذا انقطع التيار الكهربائي أو تعطل جهاز الكمبيوتر بشكل مفاجئ فلن يستطيع المستخدم استعادة بياناته الخاصة، وعملية تعطيل النسخ الاحتياطي هذه تتم بالخطوات التالية:

من قائمة ملف (File) اختر الزر خيارات (options) لتظهر لك نفس النافذة الواضحة في الشكل/3/، اختر منها حفظ وبنفس الخطوات السابقة فقط قم بإلغاء تفعيل الخيار حفظ معلومات الاسترداد بشكل تلقائي كل 10دقائق (save Auto Recover information every)، وهكذا لن يقوم اكسل بعمل نسخة احتياطية لبياناتك.

وفي النهاية لابد من الإشارة أنه في المرة الأولى التي تقوم بها بحفظ الملف سيكون ملف النسخ الاحتياطي هو نفسه تماما، ثم عند قيامك بإجراء تحرير للملف الأصلي وحفظه مرة أخرى، سيبقى هنا أيضاً ملف النسخ الاحتياطي كما هو (البيانات الأصلية)، أما في المرة الثالثة التي تقوم بها بالتعديل على الملف الأصلي فسيتم التعديل على ملف النسخ الاحتياطي لكن تعديل يصل إلى حد المرة الثانية التي عدلت بها فقط.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كيف احتفظ بنسخة احتياطية من ملفات الاكسل"؟