كيف احدد معدل الدرجات في الاكسل

1 إجابة واحدة
موظفة دعم فني
دراسات اللغة العربية, tishreen

تعتبر الدالة average ضمن وظائف إكسل الإحصائية وتحسب متوسط القيمة لسلسة معينة من الأرقام وسأوضح خطوة بخطوة كيفية حساب المعدل في إكسل، على سبيل المثال لحساب معدل درجات العشر أشهر الماضية، لدينا طريقتان :

الأولى وهي طريقة المتوسط الحسابي: ندخل الدرجات التي نريد إيجاد متوسطها ونستخدم سلسلة مكونة من عشر درجات، غالباً سندخل الأرقام في العمود A1، ندخل الدرجات حتى A10 ولنبحث عن معدل هذه الدرجات نستخدم وظيفة Average عن طريق الخيارات التالية:

  • ننقر على خلية فارغة، على سبيل المثال A12 ثم نكتب “(Average(A1:1” مباشرة بدون علامات الاقتباس.

معدل الدرجات في الاكسل

  • ننقر على خلية فارغة ثم ننقر على الرمز Fx في شريط الوظائف أعلى ورقة العمل، ندخل علامة = في شريط الوظائف على يمين رمز حدد الوظيفة و نختار Average من قائمة  Select function   في مربع الحوار ونختار إدراج دالة ثم موافق، ندخل النطاق A1:A10 في الحقل في الحقل رقم 1 ثم موافق في مربع حوار وسائط الوسائط .
  • نلاحظ النتيجة في الخلية التي أدخلنا فيها الصيغة ويتحدد المعدل من خلال إيجاد مجموع الدرجات في نطاق الخلايا ثم نقسم المجموع على عدد الدرجات ويمكننا التحقق من ذلك إذا حسبنا الدرجات بإدخال  A11/A10 في أي خلية فارغة.

ومن الملاحظ على الدالة Average  أنها تتجاهل الخلايا الفارغة وإذا احتوت خلية على نص أو خلايا فارغة فسيتم تجاهل تلك القيم وتضمين الخلايا ذات القيمة صفر أما الوسيطات التي تحمل قيم خاطئة أو نصّاً لايمكن ترجمته إلى أرقام قد تسبب أخطاء في الوظيفة وحساب المعدل.

الطريقة الثانية تسمى طريقة البحث عن قيمة الوضع: يمكن حساب المعدل ونعيد نفس الطريقة بإدخال الدرجات التي نبحث عن معدلها من A1 إلى A10.

يحتوي إكسل على وظائف وضع مختلفة اعتماداً على إصداره بالنسبة لإصدار 2007 والإصدارات الأقدم توجد وظيفة  MODE واحدة ونعثر على هذه الوظيفة بوضع واحد من نطاق عينة من الارقام أما بالنسبة لإصدار 2010 والإصدارات الأحدث يمكن استخدام وظيفة  MODE  بنفس الطريقة أو وظيفة MODE.SNGL التي تستخدم خوارزمية نفترض أنها أكثر دقة للحصول على الوضع.

 

ننقر على خلية فارغة مثل A12 ثم نكتب MODE A1:A10 ثم على الرمز Fx في مربع حوار بأعلى ورقة العمل، نختار MODE.SNGL من قائمة تحديد وظيفة، ندخل النطاق A1:A10 ثم موافق، ندخل علامة =في شريط الوظائف على يمين رمز MODE.SNGL. ونلاحظ النتيجة في الخلية التي أدخلنا فيها الوظيفة.

ونلاحظ أنّ برنامج إكسل يوفر لجميع المستخدمين الأدوات التي يحتاجونها لتحقيق أقصى استفادة من بياناتهم، تجمع الشركات كميات كبيرة من البيانات كالمعاملات والمبيعات والحسابات ويجب أن يتم جمع وحساب وتحليل هذه المعلومات بسرعة وفعالية ،  فيتيح اكسل استخدام الصيغ عبر شبكة من الخلايا وإدراج البيانات في صفوف أو أعمدة، كما يمكن تنسيق جداول البيانات باستخدام ظلال الألوان المختلقة وهذا الجانب مهم بالنسبة للمعلومات المحاسبية، كما يمكن استخدام إكسل لجمع المعلومات من الملفات والمستندات المختلفة بحيث تكون متوفرة في مكان واحد بالإضافة إلى المعلومات والبيانات الأولية من بيانات أخرى كما يمكن إدراج صور وجداول بيانية إلى الملف، والأهم أم إكسل يتوفر عبر الإنترنت كجزء من مايكروسفت مما يتيح لرجال الأعمال والموظفين الوصول إلى البرنامج من مجموعة من الأجهزة وهذا يسّهل خيار العمل عن بعد.

أكمل القراءة

208 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "كيف احدد معدل الدرجات في الاكسل"؟