كيف احدد مقدار الصفوف والاعمده في اكسل

1 إجابة واحدة
موظفة دعم فني
الهندسة الزراعية, Damascus University (Syria)

يمكن أن تحتوي ورقة العمل في اكسل على أكثر من 1000000 صف وأكثر من 16000 عمود من المعلومات لكن ليس من الضروري أن تكون كل هذه المساحة مطلوبة، لحسن الحظ يمكن تحديد عدد الأعمدة والصفوف التي تظهر في جدول البيانات.

من خلال تقييد اكسل يمكن تحديد صفوف وأعمدة ورقة العمل في منطقة التمرير، في الغالب نستخدم عددًا أقلّ بكثير من الحدّ الأقصى لعدد الصفوف والأعمدة على سبيل المثال يكون من المفيد أحياناً وضع بيانات معينة في منطقة من ورقة العمل لا يمكن الوصول إليها لتجنب التغيرات العرضية أو في حال كان المستخدمون الأقل خبرة بحاجة إلى الوصول إلى ورقة العمل الخاصة بنا فإن الحدّ من الأماكن التي يمكنهم الذهاب إليها سيمنعهم من الضياع في الصفوف والأعمدة الفارغة التي تقع خارج منطقة البيانات المطلوبة.

بصرف النظر عن السبب نستطيع تحديد عدد الصفوف والأعمدة مؤقتاً من خلال تحديد نطاق الصفوف والأعمدة القابلة للاستخدام في خاصية Scroll Area في ورقة العمل.

على سبيل المثال نريد تغيير خصائص ورقة العمل والحد من عدد الصفوف إلى 30 وعدد الأعمدة إلى 26  نتبع الخطوات التالية:

  • نفتح ملف اكسل فارغ.
  • ننقر بزر الماوس الأيمن على علامة تبويب الورقة في الجزء السفلي الأيسر من الشاشة للورقة 1.
  • ننقر فوق عرض التعليمات البرمجية في القائمة لفتح إطار محرر VBA.
  • نبحث عن نافذة خصائص ورقة في الزاوية اليسرى السفلية من إطار محرر VBA.
  • اختر الخاصية Scroll Area في قائمة خصائص ورقة العمل وانقر على المربع الفارغ على يمين منطقة التمرير.
  • اكتب النطاق a1:z30 في المربع ثم احفظ ورقة العمل وأغلق إطار VBA وعد إلى ورقة العمل واختبرها فلن تستطيع التمرير أكثر من Z30.

وهناك طريقة أخرى بديلة عن طريقة VBA لتقييد مساحة عمل ورقة العمل وهي إخفاء الصفوف والأعمدة الغير مستخدمة، حتى نخفي الصفوف والأعمدة خارج نطاق A1:Z30:

  • ننقر على عنوان الصف 31 حتى نحدده بأكمله، مع الاستمرار بالضغط على مفتاحي CTRL+ SHIFT على لوحة المفاتيح ونضغط على مفتاح السهم لأسفل ونحرره على لوحة المفاتيح لنحدد جميع الصفوف من الصف 31 حتى نهاية ورقة العمل.
  • ننقر بزر الماوس الأيمن في عناوين الصف لنفتح قائمة السياق.
  • نختار إخفاء في القائمة لإخفاء الصفوف المحددة.
  • ونكرر نفس الخطوات بالنسبة للأعمدة بعد العمود Z.
  • ثم خيار حفظ وكلّ الأعمدة والصفوف خارج النطاق المختار ستكون مخفية ويمكن استعادتها عند الحاجة عن طريق النقر على أي صف أو عمود مرئي لتحديده ثم النقر على علامة تبويب الصفحة الرئيسية للشريط ثم الخيار تنسيق، سيظهر خيار إظهار وإخفاء، نختار إظهار لاستعادة الصفوف المخفية ونفس الخطوة في حال كان الخيار للأعمدة.

جميع مستخدمي برامج مايكروسوفت يؤكدون أن برنامج اكسل هو من أكثر البرامج طلباً في سوق العمل، لأن جميع الوظائف والمهن المكتبية تتطلب العمل مع هذا البرنامج فهو يتيح للمستخدمين تنظيم وتنسيق البيانات باستخدام صيغ مختلفة ضمن نظام الجداول كما يملك الكثير من الخيارات والاختصارات التي تساعد على إنجاز العمل بسرعة ومرونة، وتأتي أهمية هذا البرنامج من كون المستخدمين قادرين على إضافة بيانات مختلفة من أرقام ونصوص وصور وقيم منطقية وصيغ متعددة.

أكمل القراءة

440 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "كيف احدد مقدار الصفوف والاعمده في اكسل"؟