كيف احذف خانة في الاكسل

2 إجابتان

الإكسل هو أحد أهم برامج حزمة المايكروسوفت أوفيس الشهيرة التي تضم عدة برامج إضافةً إليه، أهمها برنامج الوورد وبرنامج البوربوينت. وتُعتبر برامج هذه الحزمة ضرورة ثابتة للغالبية العظمى من الناس في الوقت الحالي، فلا بدّ من أنك استخدمت إحداها لتوثيق المعلومات أو تنظيمها أو عرضها، بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى التي تستطيع تنفيذها بواسطة هذه البرامج.

أول إصدار لبرنامج المايكروسوفت إكسل كان عام 1984 م، ومن ثم تتالت تحديثاته ليصبح أكثر كفاءة مع تطور حاجات المستخدمين.

ولقد كان لهذا البرنامج الحصة الأكبر بين مشابهيه من البرامج ليدخل في العديد من مجالات الأعمال، كالمحاسبة، والأعمال التي تهتم بإدارة الوقت، وتنظيم بيانات العمال في المنشآت الكبيرة، إضافةً إلى العديد من المجالات الأخرى.

و يأتي  هذا الانتشار الواسع في مجالات الأعمال المختلفة من أنه يتيح للمستخدم إنشاء الجداول المحورية وتحريرها، كما يقوم بتنفيذ العمليات الحسابية، ويتعامل مع الأدوات الخاصة بالرُّسوم البيانية المختلفة، ولكن المهمة الأكثر انتشارًا وأهميةً ممّا يقدمه هذا البرنامج هي إنشاء جداول البيانات وإدارتها.

تنظيم البيانات وإدارتها حاجة وضرورة لا بدّ منها في أغلب الأعمال، وبشكلٍ خاص في ظلّ هذا التطور الهائل وما يترتب عليه من كميات بيانات هائلة، كما لترابط هذه المعلومات وتنسيقها بين بعضها لتعطي نتائج مرضية بشكلٍ سريع أهمية كبيرة وحاجة لا غنى عنها.

تنظيم البيانات وإدارتها تتم بواسطة الجداول وهي عبارة عن مجموعة من الخلايا (cells) الناتجة عن تقاطع الأسطر مع الأعمدة، والتي تربطها علاقة ما، وتطبق عليها مجموعة من العمليات المتنوعة. الصفوف (الأسطر) هي عبارة عن المدخلات المتنوعة أما الأعمدة هي عبارة عن نوع بيانات خاص بالمدخلات الموجودة في الصف.

يوجد طرق عديدة لإنشاء جدول جديد في الإكسل أكثرها مرونةً هي من خيار إدراج يكون لديك خيار جدول تختاره ليظهر لديك جدول جديد، وتسمى هذه الصفحة worksheet. ويتيح لك البرنامج العديد من التعديلات على الجدول منها تغيير شكله أو لونه أو النسق الذي يظهر به، وغيرها من الإعدادات التي تعطي جمالية للشكل وخاصة في نسخ البرنامج اللاحقة لنسخة 2007.

يمكنك حذف سطر أو عمود محدد في الجدول بإظهار قائمة الخيارات واختيار حذف ومن ثم اختيار العمود بأكمله. وحذف الصف يكون بنفس الطريقة أيضًا. كما يمكنك حذف محتويات سطر معين أو عمود معين مع الحفاظ على وجوده في الجدول.

لا يقتصر التحكم في الجدول على الأسطر أو الأعمدة فقط، بل يتخطى هذا ليتحكم بالخلية بحدّ ذاتها، كتغيير لونها أو تنسيقها لتمييزها عن مجاوراتها. ومن أهم  الإمكانيات المتاحة للتحكم بالخلايا هي الحذف، وحذف الخلايا له خيارات متعددة كلها تبدأ بتحديد الخلايا المطلوبة. إذا كنت تريد حذف الخلايا مع محتوياتها، بعد تحديد الخلايا المطلوبة تنتقل  لخيار حذف من بند خلايا في علامة تبويب الصفحة الرئيسية.

ولكن إن كان هدفك هو إبقاء الخلية مع حذف المحتويات أو التنسيقات تستطيع تنفيذ هذا بالنقر على السهم المتوضع بجانب خيار مسح في أقصى اليسار من علامة تبويب الصفحة الرئيسية في بند تحرير، سيظهر العديد من الخيارات أولها مسح الكل وهذا الخيار يقوم بمسح المحتويات مع تنسيقاتها والتعليقات المضمنة في الخلايا المحددة.

الخيار الثاني هو مسح التنسيقات وهو يُبقي على المحتويات كما هي ولكنه يمسح أي تنسيق سابق. وإذا كنت تريد حذف المحتويات مع الحفاظ على التنسيقات والتعليقات عليك بالخيار الثالث وهو مسح المحتويات.

كما يمكنك حذف التعليقات والملاحظات المُلحقة بالخلية باختيار مسح التعليقات والملاحظات من الخيارات الموجودة في القائمة. أمّا الخيار الأخير من هذه القائمة هو لمسح الارتباطات التشعبية الموجودة في الخلية.

أكمل القراءة

حذف خانة في الاكسل

تطورت التقنية بشكل رهيب خلال الألفية الجديدة، ولا يخلو جهاز حاسب في أي شركة أو معمل أو منشأة حكومية من سلسلة برامج office كبرنامج word و power point و Excel وغيرها من البرامج المهمة، حتى في الحياة الشخصية، فلا بد أن كل طالب جامعي أو باحث أو مهندس قد استخدم هذه البرامج في فترة ما من حياته، ويعتبر برنامج الاكسل من أكثر البرامج إثارة وخاصة في مجال المحاسبة وإنشاء قواعد بيانات ضخمة وتنسيق المعلومات.

يعتبر برنامج اكسل برنامج خاص بالجداول، إذ ينظم المعلومات وينسقها على هيئة جداول، كما تستطيع إضافة الرسوم البيانية وإجراء العمليات الحسابية، وهو برنامج مجاني متاح لكل المستخدمين وتستطيع التعديل عليه، فهو برنامج مفتوح المصدر، ويوجد منه نسختين عادية واحترافية.

تشبه الجداول الموجودة في برنامج إكسل الجداول الورقية الموجودة في ملفات المحاسبة، فهو يرتب المعلومات في خلايا cells مستطيلة على شكل أعمدة وصفوف، وتستطيع إنشاء عدة صفحات ضمن البرنامج لتتنقل إليها بحرية و وسلاسة لتجمع المعلومات وتنقلها، وتحتوي كل ورقة على مليون صف وحوالي ستة عشر ألف عمود. ترتب الصفوف الأفقية باستخدام الأرقام أما الجداول العمودية فتأخذ الحروف الإنكليزية، ويتم إضافة عدة أحرف إلى الحرف الأول لتكملة الترقيم.

تعرف الخلية أو الخانة في الاكسل بأنها نقطة التقاء الصف مع العمود، وهي الوحدة الأساسية في برنامج الإكسل، وتسمى الخلية برقم الصف واسم العمود، بدءً من اسم العمود، على سبيل المثال الخلية التي تقع عند التقاء العمود السادس مع الصف الرابع تسمى f4، وتستطيع تخزين جميع أشكال المعلومات فيه من تواريخ ونصوص وأرقام وفواتير، كما يتميز برنامج إكسل بإمكانية كتابة معادلة رياضية في الخلية، بحيث إذا حصل أي تغيير في الخلايا الخاضعة للمعادلة يقوم تلقائيًا بالعملية الرياضية وإظهار الناتج دون الرجوع إليه يدويًا.

تستطيع إضافة الكثير من التنسيقات والألوان والمعادلات الرياضية إلى الخلية، وتستطيع إزالتها في أي وقت، كما تستطيع إزالة صفوف كاملة أو أعمدة وذلك بالنقر بالزر اليمين للماوس على خلية بالصف أو العمود ثم اختيار حذف الخلايا من القائمة التي تظهر وبعد ذلك تختار إما حذف خلية أو حذف الصف أو العمود كاملًا.

لحذف الخلية تقوم بتحديدها، وفي حال كان أكثر من خلية يمكنك تحديدهم، ومن ثم الذهاب إلى علامة التبويب الأساسية، يوجد أيقونة تسمى تحرير، وتضغط على زر مسح، وبذلك تزيل الخلية مع محتوياتها وتنسيقها.

أما في حال أردت الاحتفاظ بجزء من الخلية، على سبيل المثال لون الخط المدرج، فمن تحرير تضغط على السهم الموجود بجانب زر مسح سيظهر لك عدة خيارات:

  • الأول وهو مسح التنسيقات وذلك لإزالة كافة التعديلات المجراة على الخلية.
  • الثاني مسح المحتوى الوجود في الخلايا المحددة، وذلك من أجل الاحتفاظ بالتنسيقات التي أجريتها ضمن الخلية المحددة، كما تستطيع إجراء ذلك من خلال تحديد الخلية والضغط على زر delete أو backspace من لوحة المفاتيح.
  • الثالث وهو مسح التعليقات والملاحظات، وذلك لحذف الملاحظات المرفقة مع الخلية.
  • الرابع مسح الارتباطات التشعبية، وذلك لمسح كافة الارتباطات المتعلقة بالخلية أو الخلايا المحددة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف احذف خانة في الاكسل"؟