كيف احذف خانة في الاكسل

1 إجابة واحدة
طالبة
الهندسة المعلوماتية, جامعة تشرين

الإكسل هو أحد أهم برامج حزمة المايكروسوفت أوفيس الشهيرة التي تضم عدة برامج إضافةً إليه، أهمها برنامج الوورد وبرنامج البوربوينت. وتُعتبر برامج هذه الحزمة ضرورة ثابتة للغالبية العظمى من الناس في الوقت الحالي، فلا بدّ من أنك استخدمت إحداها لتوثيق المعلومات أو تنظيمها أو عرضها، بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى التي تستطيع تنفيذها بواسطة هذه البرامج.

أول إصدار لبرنامج المايكروسوفت إكسل كان عام 1984 م، ومن ثم تتالت تحديثاته ليصبح أكثر كفاءة مع تطور حاجات المستخدمين.

ولقد كان لهذا البرنامج الحصة الأكبر بين مشابهيه من البرامج ليدخل في العديد من مجالات الأعمال، كالمحاسبة، والأعمال التي تهتم بإدارة الوقت، وتنظيم بيانات العمال في المنشآت الكبيرة، إضافةً إلى العديد من المجالات الأخرى.

و يأتي  هذا الانتشار الواسع في مجالات الأعمال المختلفة من أنه يتيح للمستخدم إنشاء الجداول المحورية وتحريرها، كما يقوم بتنفيذ العمليات الحسابية، ويتعامل مع الأدوات الخاصة بالرُّسوم البيانية المختلفة، ولكن المهمة الأكثر انتشارًا وأهميةً ممّا يقدمه هذا البرنامج هي إنشاء جداول البيانات وإدارتها.

تنظيم البيانات وإدارتها حاجة وضرورة لا بدّ منها في أغلب الأعمال، وبشكلٍ خاص في ظلّ هذا التطور الهائل وما يترتب عليه من كميات بيانات هائلة، كما لترابط هذه المعلومات وتنسيقها بين بعضها لتعطي نتائج مرضية بشكلٍ سريع أهمية كبيرة وحاجة لا غنى عنها.

تنظيم البيانات وإدارتها تتم بواسطة الجداول وهي عبارة عن مجموعة من الخلايا (cells) الناتجة عن تقاطع الأسطر مع الأعمدة، والتي تربطها علاقة ما، وتطبق عليها مجموعة من العمليات المتنوعة. الصفوف (الأسطر) هي عبارة عن المدخلات المتنوعة أما الأعمدة هي عبارة عن نوع بيانات خاص بالمدخلات الموجودة في الصف.

يوجد طرق عديدة لإنشاء جدول جديد في الإكسل أكثرها مرونةً هي من خيار إدراج يكون لديك خيار جدول تختاره ليظهر لديك جدول جديد، وتسمى هذه الصفحة worksheet. ويتيح لك البرنامج العديد من التعديلات على الجدول منها تغيير شكله أو لونه أو النسق الذي يظهر به، وغيرها من الإعدادات التي تعطي جمالية للشكل وخاصة في نسخ البرنامج اللاحقة لنسخة 2007.

يمكنك حذف سطر أو عمود محدد في الجدول بإظهار قائمة الخيارات واختيار حذف ومن ثم اختيار العمود بأكمله. وحذف الصف يكون بنفس الطريقة أيضًا. كما يمكنك حذف محتويات سطر معين أو عمود معين مع الحفاظ على وجوده في الجدول.

لا يقتصر التحكم في الجدول على الأسطر أو الأعمدة فقط، بل يتخطى هذا ليتحكم بالخلية بحدّ ذاتها، كتغيير لونها أو تنسيقها لتمييزها عن مجاوراتها. ومن أهم  الإمكانيات المتاحة للتحكم بالخلايا هي الحذف، وحذف الخلايا له خيارات متعددة كلها تبدأ بتحديد الخلايا المطلوبة. إذا كنت تريد حذف الخلايا مع محتوياتها، بعد تحديد الخلايا المطلوبة تنتقل  لخيار حذف من بند خلايا في علامة تبويب الصفحة الرئيسية.

ولكن إن كان هدفك هو إبقاء الخلية مع حذف المحتويات أو التنسيقات تستطيع تنفيذ هذا بالنقر على السهم المتوضع بجانب خيار مسح في أقصى اليسار من علامة تبويب الصفحة الرئيسية في بند تحرير، سيظهر العديد من الخيارات أولها مسح الكل وهذا الخيار يقوم بمسح المحتويات مع تنسيقاتها والتعليقات المضمنة في الخلايا المحددة.

الخيار الثاني هو مسح التنسيقات وهو يُبقي على المحتويات كما هي ولكنه يمسح أي تنسيق سابق. وإذا كنت تريد حذف المحتويات مع الحفاظ على التنسيقات والتعليقات عليك بالخيار الثالث وهو مسح المحتويات.

كما يمكنك حذف التعليقات والملاحظات المُلحقة بالخلية باختيار مسح التعليقات والملاحظات من الخيارات الموجودة في القائمة. أمّا الخيار الأخير من هذه القائمة هو لمسح الارتباطات التشعبية الموجودة في الخلية.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كيف احذف خانة في الاكسل"؟