كيف احرك العمود من كان لاخر في الاكسل وكذلك الصف

1 إجابة واحدة
صيدلانية
الصيدلة, جامعة تشرين

يُعتبر الإكسل (Excel) واحداً من أهم البرامج الخدمية لشركة Microsoft، وهو يندرج تحت حزمة برامج Microsoft office ويتوافق معها، وتقوم الشركة بتحديثه وتطويره من فترةٍ لأخرى كما تسمح للأفراد خارجها بإضافة التعديلات عليه باستخدام لغات برمجةٍ محددةٍ مثل Visual Basic.

والإكسل عبارةٌ عن برنامج جداول بياناتٍ يحتوي على عددٍ من الأعمدة المُرمزة بالحروف الأبجدية والصفوف المُرمزة بالأرقام، وينتج مجالٌ صغيرٌ يُسمى “الخلية” عن تقاطع كل عمودٍ مع صفٍّ، وتحتوي كلُّ خليةٍ على مجموعةٍ واحدةٍ من البيانات أو المعلومات، وتُسمى نافذة الإكسل بالملف وتُعتبر مُصنّفاً يُمكنه استيعاب الكثير من أوراق العمل، ويُفيدُ إكسل في تحليل البيانات وتوثيقها وتنظيمها في الخلايا بحيث يسهل الوصول إليها بسرعةٍ، بالإضافة إلى ميزة إمكانية إجراء العمليات الحسابية الأساسية عبر دوالٍّ وإمكانية إنشاء رسومٍ بيانيةٍ.

يختلف شكل واجهة إكسل من نسخةٍ لأخرى، ولكن تتشابه في الكثير من التفاصيل؛ حيث تجد سبعَ علاماتِ تبويبٍ أساسيةً في الجزء العلوي من النافذة ضمن ما يُسمى الشريط، وتعرض كل علامةٍ عدداً من الخيارات كأزرارٍ ذات تسمياتٍ نصيةٍ ورموزٍ لتسهيل التعرف عليها وتُنظَّم هذه الخيارات  في مجموعاتٍ حسب ميزاتها المُشتركة.

يُعتبر الإكسل بحراً من الوظائف والمهام والتفاصيل ولكن سأكتفي في هذه الإجابة بذكر قطرةٍ من هذا البحر؛ ألا وهي كيفية تحريك العمود من مكانٍ لآخر وكذلك الصف؛ حيثُ يُتيح لك إكسل القيام بنفس الوظيفة ولكن بواسطة العديد من الأدوات التي تختار منها ما يُناسبك؛ فيُمكنك استخدام الأمر “قص (Cut)” أو “نسخ (Copy)” لنقل أو نسخ الخلايا أو الصفوف أو الأعمدة المُحددة كما يُمكنك استخدام الفأرة (Mouse) لفعل ذلك؛ وسأشرح لك المزيد من التفاصيل بالخطوات التالية:

حدد العمود أو الصف الذي تُريد نقله أي نسخه أو قصه.

ثم افعل واحداً مما يلي:

  • توجد علامة تبويبٍ في شريط المهام تُسمى “الصفحة الرئيسية” انقر عليها واختر الأمر “قص” أو الأمر “نسخ”.

  • تُوفر لك لوحة المفاتيح اختصاراتٍ تُسهل الحصول على الأوامر السابقة؛ حيث يُمكنكَ الحصول على الأمر “قص” بالضغط المُزدوج على الزر “Ctrl” مع الحرف “X” أو الأمر نسخ بالضغط المزدوج على زر “Ctrl” مع الحرف “C”.
  • يُمكنك بالنقر على الزر الأيمن للفأرة اختيار أحد الأمرين السابقين أيضاً من القائمة المنسدلة.

وفي الخطوة اللاحقة انقر بزر الفأرة الأيسر فوق الصف أو العمود الذي تريد النقل إليه ثم افعل واحداً مما يلي:

  • استخدم الأمر “لصق” الموجود في علامة التبويب “الصفحة الرئيسية”.
  • اضغط على “Ctrl” مع الحرف “V” لإعطاء الأمر “لصق”.
  • انقر على الأمر “إدراج الخلايا المنسوخة” أو “إدراج قص الخلايا” من القائمة المُنسدلة عند الضغط بالزر اليميني للفأرة؛ وعليك الانتباه إلى أن هذا الفعل ينتج عنه تحريك للصفوف أو الأعمدة من دون استبدال للمُحتوى الحالي للخلايا الهدف.

كما يُمكنك نقل الصفوف أو الأعمدة عند الإشارة إلى الحد الفاصل بين عمودين أو صفين وعندما يُصبح المؤشر بشكل أسهمٍ اسحب الصفوف أو الأعمدة إلى مكانٍ آخر وعندها سيظهر المؤشر بهذا الشكل .

بالإضافة إلى إمكانية فعل ذلك بالضغط المُستمر على الزر “Ctrl” أو “Shift” أثناء الإشارة إلى الحد الفاصل ثم سحب الصف أو العمود إلى الموقع المُراد.

توجد مُلاحظةٌ صغيرةٌ ألا وهي عدم إمكانية نقل أو نسخ الصفوف أو الأعمدة غير المُتجاورة باستخدام سحب الفأرة وعندها ستستخدم الأوامر في علامة التبويب أو القائمة المُنسدلة بعد الضغط على الزر اليميني للفأرة.

أكمل القراءة

56 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "كيف احرك العمود من كان لاخر في الاكسل وكذلك الصف"؟