كيف احسب التضخم

التضخم الاقتصادي يعني أن تصبح نفس الفئة النقدية تشتري كميات أقل مما كانت تشتريه سابقًا، لكن هل تعلم كيف يمكننا حساب التضخم؟

3 إجابات

التضخم هو مصطلح قياسي للكميّة التي يزداد عندها وسطي سعر مجموعة من المنتجات في الاقتصاد مع مرور مدّة زمنيّة. ويمكن شرحه بطريقة أخرى فهو الزيادة في للأسعار بشكل عام حيث يتقاضى البائع مبلغاً أكبر مما فعل في الفترات السابقة، غالباً ما يتم التعبير عنه كنسبة مئويّة، وبالتالي يشير التضخّم إلى نقص القدرة الشرائيّة للعملة الخاصّة بالدولة، وتؤثّر خسارة القوّة الشرائيّة هذه على تكلفة المعيشة العامة لعامة الناس، ممّا يؤدّي في النهاية إلى بطء في نموّ الاقتصاد للدّولة.

الرأي السائد بين الخبراء في الاقتصاد هو أنّ التضخّم المستمر يظهر بشكل واضح عندما يصبح نموّ المعروض النقدي في الدولة أكبر من نمو الاقتصاد، ويمكن مقارنة التضخّم مع الانكماش، والذي يحدث عندما تنخفض الأسعار بدلاً من ذلك.

مثال على هذا المصطلح: ذهب شعبان لشراء مجموعة من المنتجات من المتجر، وقام بتعبئة سلّة المشتريات فكانت قيمتها 10 آلاف، بعد مرور سنة عاود شعبان الذهاب إلى المتجر ذاته وقام بتعبئة سلّة المشتريات ذاتها بنفس المنتجات وقام بدفع 10 آلاف، لكنّ البائع طلب 15 ألف لقاء مجموعة المنتجات، هنا شعبان تعرّض لتضخّم بقيمة 50 بالمئة، على شعبان الآن دفع 15 آلاف مقابل منتجات كانت تكلّف 10 آلاف منذ سنة تماماً.

التضخّم يؤدي إلى زيادة في الأسعار وضعف في القدرة الشرائيّة، وهو ظاهرة ماليّة تحصل عندما تقوم دولة ما بطباعة عملتها بشكل مبالغ فيه وبدون أن تغطيها في قيمة الثروات أو الأصول، عندها تنخفض قيمة العملة المحليّة مقابل العملات العالميّة.
كثير من الدول تحدّد التضخّم المسموح به سنويّاً بمقدار 2 – 3 %.

أكمل القراءة

يتم حساب التضخم بكل بساطة من خلال:

  1. معرفة السلع الأكثر شراء (مسح الإنفاق الأسري)
  2. ثم قياس التغير في الأسعار، وتطبيق وزن السلعة على تغير السعر

هناك عدة مؤشرات لقياس التضخم أشهرها:

  • مؤشر سعر المستهلك CPI: هو بمثابة تقرير شهري، يعكس مقدار التغير الشهري  لأسعار سلع محددة، ومستوى استهلاك السلع والخدمات في الدولة، حيث يقيس المؤشر متوسط أسعار سلّة تحتوي على مجموعة من أسعار السلع الغذائية، والملابس، والمواصلات، والعناية الطبية، وخدمات الترفيه، وغيرها، لذلك يطلق عليه مؤشر تكلفة المعيشة.
  • الرقم القياسي لأسعار الجملة WPI: يرصد التغيرات في أسعار السلع  المحلية والدولية بين فترتين زمنيتين في الأسواق الأولية وذلك في  المراحل قبل مستوى البيع بالتجزئة.
  • مؤشر أسعار المنتجين PPI: هو مجموعة مِن المؤشّرات  التي تحسب ​​وتوضّح مُتوسط حركة أسعار البيع من المنتجاتِ المحليّة مع مرورِ الوقت، ويقيس مؤشّر أسعار المنتجين تحرّكات الأسعارِ من وجهة نظر البائع، بعبارة أخرى يتتبع هذا المؤشر التغير في تكلفة الإنتاج.

في هذه المتغيرات، ارتفاع سعر أحد المكونات (مثل المشتقات النفطية) يمكن أن يقود إلى إلغاء انخفاض السعر في عنصر آخر مختلف تمامًا (مثل الحبوب).

  • رياضيًّا يمكن حساب التضخم من خلال المعادلة التالية:

التغير في التضخم =قيمة مؤشر CPI النهائي / قيمة CPI الأولية.

أكمل القراءة

أجمع العلماء على تعريف التضخم (Inflation) بأنه ارتفاعٌ هائلٌ ومتزايدٌ في الأسعار مع انخفاض القدرة الشرائية للمستهلك، بسبب اختلاف قيمة صرف العملة وتأثيرها على القطاع الصناعي والخدمي.

يحدث التضخم الاقتصادي نتيجة مجموعةٍ من العوامل وهي:

  • الاختلاف في سوق العرض والطلب: كلّما ازدادت كمية الطلب على منتجٍ ما، كلما ازداد سعرها.
  • ازدياد العرض والطلب على النقود: تعتبر النقود كأي سلعةٍ استهلاكيةٍ أخرى، حيث يسبب الطلب المتزايد عليها حدوث التضخم النقدي.

تلجأ جميع البنوك المركزية إلى قياس مؤشر التضخم عبر استخدام طريقة “مؤشر أسعار المستهلك”. وتتألف هذه الطريقة من ثلاث مستوياتٍ وهي:

  • المرحلة الأولى أو ما يطلق عليها اسم “سلة سلع السوق”: تعتمد هذه المرحلة على انتقاء مجموعةٍ من السلع الأساسية الهامة والأكثر استهلاكًا للمواطنين، والتي غالبًا ما تشمل المنتجات الغذائية بكافة أصنافها.
  • المرحلة الثانية التي تقوم على تحديد الأسعار: عبر تحديد سعر المبيع لكل سلعةٍ ومن ثم إجراء إحصائيةٍ محددةٍ لتحديد قيمة المؤشر.
  • المرحلة الثالثة تشمل حساب التضخم: يعرّف معدّل التضخم بأنه معدل القيمة المتغيرة لمؤشر سعر المستهلك، وبالتالي يمكن الاعتماد على القانون التالي لحساب معدل التضخم وهو:

معدّل التضخم= (مؤشر أسعار المستهلك في السنة الحالية – مؤشر أسعار المستهلك في السنة السابقة) /مؤشر أسعار المستهلك في السنة السابقة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف احسب التضخم"؟