كيف احسب المتوسط الدرجات بالاكسل

1 إجابة واحدة
مهندسة مدنية
الهندسة المدنية, Tishreen university

في ظل التعامل اليومي مع مختلف الحسابات والأعمال البيانية، قد نحتاج إلى حساب المتوسط الحسابي لمجموعة البيانات في كثير من الأحيان، ويتم حسابه رياضيًا عن طريق جمع الأرقام والبيانات المعطاة وتقسيم الناتج المجمل على عددهم، ولكن مع التطور العلمي استُخدمت برامج حاسوبية في مختلف العمليات البيانية مثل الإكسل، وفيما يلي أدناه سوف نتعلم إجراء حساب المتوسط الحسابي لقيم مجموعة من الأرقام باستخدام برنامج إكسل بطرق مختلفة.

  1.  الطريقة القياسية للحوسبة: وهي من أشهر الطرق وأبسطها لحساب المتوسط الحسابي لعدة أرقام، وتتم عن طريق استخدام زر محدد على شريط Microsoft excel لتحديد كامل الأرقام الموجودة في السطر أو في العمود، وذلك أثناء العمل في الصفحة الرئيسية، نضغط على زر “مجموع تلقائي” الموجود ضمن الشريط في مربع الأداة “تعديل” ومن القائمة المنسدلة نختار العنصر “متوسط”. وبعد ذلك؛ عن طريق استخدام الدالة “average” يتم إعطاء الناتج في الفراغ الموجود إلى الأسفل من العمود المحدد أو إلى اليمين من الصف الأفقي المحدد، حيث يتم عرض المتوسط الحسابي ضمنهم لمجموعة الأرقام المعطاة، تعد هذه الطريقة بسيطة ومريحة جدًا إلا أن لها عيوبٌ كثيرة؛ فلا تستطيع باستخدامها أن تحسب المتوسط الحسابي للأرقام إلا إذا كانت مرتبةً في صفٍ أو سطرٍ أو عمودٍ واحد، فمع البيانات المتفرقة في الجدول لا يمكننا استخدامها. وإذا حددنا سطرين واستخدمنا هذه الطريقة سيعطينا النتيجة لكل سطر بمفرده وليس لكل سطر من الخلايا.
  2. الحساب باستخدام وظائف المعالج: تُستخدم هذه الطريقة في الحالات التي نحتاج فيها لحساب المتوسط لعددٍ من البيانات الحسابية أو المتباينة، ويمكننا استخدام معالج الدالة ويستخدم نفس وظيفة average في الوظيفة الأولى مع بعض الاختلافات، من خلال عدة خطوات:
    نقوم بالضغط على الخلية التي نريد الحصول على نتيجة المتوسط الحسابي لها ننقر على زر “إدراج وظيفة ” الذي يكون موجودًا على يسار الصيغة، أو نضغط على لوحة المفاتيح shift+f3 وعندها تبدأ معالجة الدالة، وفي قائمة الوظائف المقدمة نحن نبحث عن “average” نحدده ونضغط على موافق، فتظهر نافذة الخيارات لهذه الوظيفة وضمن خيار الرقم يتم إدخال أرقام الدالة ويمكن أن يكون هذا إما أرقامًا عادية أو عناوين خلايا، حيث توجد هذه الأرقام. وإذا كنت لا تريد إدخال العناوين يدويًا، فاضغط على الزر الموجود على يسار حقل إدخال البيانات، وبعد ذلك تصغر نافذة وسائط الدالة، وإذا كنت ترغب في إيجاد المتوسط الحسابي بين أرقام موجودة في مجموعة غير متشابهة من الخلايا، من نفس الخيارات الماضية نفعل ذلك في الحقل رقم 2 وهكذا ليتم تحديد جميع المجموعات الضرورية من الخلايا، وبعد ذلك نختار موافق. وسيعمل على تمييز نتيجة حساب الوسط الحسابي في الخلية التي تم تحديدها قبل أن يتم تشغيل معالج الدالة.
  3. طريقة فورمولا بار: وهي طريقة ثالثة لتشغيل الـ average نذهب إلى علامة التبويب “الصيغة ” ونحدد الخلية التي سيتم عرض النتيجة فيها، بعد ذلك ومن مجموعة أدوات “مكتبة الوظائف” الموجودة على الشريط  ننقر فوق وظائف أخرى، فتظهر قائمة ومن ثم ننتقل منها إلى العناصر الإحصائية و average، وبعد ذلك سيتم تشغيل نافذة الدالة تمامًا كالتي في استخدام معالج الدوال، الذي وصفناه فيما سبق، وتكون الخطوات التالية هي نفسها.

أكمل القراءة

432 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "كيف احسب المتوسط الدرجات بالاكسل"؟