كيف احسب الموافق وغير الموافق في الاكسل

1 إجابة واحدة
طالب
الطب البشري, جامعة البعث (سوريا)

يعد برنامج أكسل excel من البرامج المتطورة كثيرًا، وهو أحد برامج مجموعة office، ويعتمد هذا البرنامج بشكل كبير على المعادلات الرياضية في كافة المجالات، فبرنامج أكسل عبارة عن آلة حاسبة بإمكانيات مذهلة كل ما عليك إدخال البيانات فقط، وتستطيع من خلال الدوال الموجودة فيه القيام بأعمال الحساب والجرد والاستطلاع بوقت زمني قصير جدًا، ويعد من أكثر البرامج استخدامًا حول العالم بأكثر من ٧٥٠ مليون مستخدم.

يستخدم برنامج أكسل الجداول لتخزين المعلومات بعيدًا عن النصوص، ويتألف الجدول من مجموعة من الخلايا، ويتم ترتيب الصفوف الأفقية بالأحرف الهجائية، أما الصفوف العمودية ترتب بالأرقام، تقاطع الصفوف مع الأعمدة يشكل مستطيل الذي يسمى الخلية، وتعتبر الخلية هي الأساس لتخزين البيانات وتحريرها وربطها فيما بينها.

لبرنامج أكسل العديد من الميزات المتقدمة والتي تريح المستخدم، ومنها إمكانية الملء التلقائي ودمج الخلايا وفرز الخلايا على النحو الذي تريد، بالإضافة إلى إمكانية إنشاء الرسوم البيانية.

• ماهو المقصود بالموافق وغير الموافق في أكسل؟
المقصد منه هو إدخال قيمة معينة إو إجراء استطلاع أو القيام بإحصاء، وبشكل مبسط إدخال معطيات إجابتها نعم أو لا حول موضوع معين، أي بمعنى وجود شرطٍ ما، وحساب عدد الخلايا التي حققت الشرط.

• كيف أحسب عدد الخلايا الموافقة وغير الموافقة للشرط في برنامج أكسل excel؟
تستطيع الحساب عن طريق كتابة دالة اسمها countif، وهي دالة إحصائية تستخدم لحساب عدد الخلايا التي تحقق شرط محدد، ولنفترض أن هذا الشرط هو موافق أو غير موافق فإن الدالة تقوم بعد الخلايا التي تحقق الشرط.

• وللقيام بذلك عليك اتباع الخطوات التالية:
1. الخطوة الأولى: بعد إنشاء الجدول على برنامج الأكسل وإدخال المعلومات عليه وذلك وفق مخطط منسق، كل شيء في مكانه، وليكن على سبيل المثال ثلاثة أعمدة كل عمود يحتوي على أسماء طلاب ومقدار مجموع درجاتهم و النتيجة النهائية راسب أو ناجح ويرمز للناجح A والراسب B.
2. الخطوة الثانية: تقوم بالضغط على الخلية التي تريد إظهار النتيجة فيها وتكتب فيها = ثم count وتختار الدالة countif ويفتح القوس تلقائيا ثم تضغط على رمز fx فتظهر نافذة يوجد بها خانتين الخانة الأولى تحتوي على range عند الضغط بداخلها تقوم بتحديد العمود الذي تريد عده وهو عمود الناجح والراسب، ثم بعد ذلك تضغط على coma أو (,) ، بعد ذلك تقوم بالضغط على نوع الخلايا التي تريد عدها مثلًا الناجح والذي رمزه A، ثم تضغط على زر enter فيظهر لك عدد الطلاب الناجحين، والأمر نفسه بالنسبة للطلاب الراسبين، عن طريق تغير الخلية من A إلى الخلية B .

• ماهي الاستخدامات الأخرى للدالة countif؟
في حال أردت كتابة شرط آخر مثلًا معرفة عدد الطلاب الحائزين على مجموع أكثر من ٥٠ درجة، من خلال الخانة الأخرى الموجودة أسفل خانة range واسمها criteria ونكتب بداخلها الشرط المطلوب (> ٥٠) ونقوم بتحدد الجدول المطلوب وهو جدول العلامات ، وثم نضغط enter فيظهر لك عدد الطلاب الحائزين على أكثر من خمسين علامة.

للدالة if استخدامات كثيرة ومتنوعة جدًا لا تعد ولا تحصى وتستطيع تعديل الإجابة بنفسها تلقائيًا بعد تغيير المعلومات المكتوبة في الجداول، وبذلك يستطيع المستخدم تدارك الأخطاء التي يقع فيها فورًا ودون أن يذهب الجهد الذي بذله هباءً.

أكمل القراءة

208 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "كيف احسب الموافق وغير الموافق في الاكسل"؟