كيف احسب النسبة الموزونة

2 إجابتان

يمر الطالب بالعديد من الامتحانات والاختبارات أثناء مسيرته الدراسية ويحصل على علامات عالية أو متدنية تكتب في سجله الدراسي، حيث يعبر المعدل النهائي في المدرسة الثانوية عن اجتهاد الطالب وقدراته الفكرية وبالتالي قدرته على مواجهة التحديات الأكاديمية لاحقاً، ولهذا السبب يعتمد القبول في الجامعات والكليات على ما يسمى النسبة الموزونة، وهذه النسبة تختلف من جامعة إلى أخرى وتعتمد على مجموعة من الأمور هي النسبة التراكمية للثانوية العامة ودرجة القدرات العامة ودرجة التحصيل وسنتكلم عن كل واحدة منها على حدة:

  • المعدل التراكمي: وهو يعبّر عن درجات الطالب في المرحلة الثانوية ويتعلق بعلامات الطالب وساعاته الدراسية وهناك عدة طرق لحسابه تختلف من جامعة إلى أخرى ومن أكثر الطرق شيوعاً هو حساب المعدل التراكمي بالاعتماد على عدد الساعات لكل مادة، فيتم ضرب النسبة المئوية لكل مادة بعدد الساعة الخاصة بها وتقسيم مجموع هذه النتائج على عدد الساعات لكل المواد وهكذا نحصل على النسبة المئوية للمعدل التراكمي مثل 87%، والطريقة الأخرى تعتمد على نظام ال 4 درجات لكنها أكثر تعقيداً حيث يتم تمثيل كل نتيجة لمادة معينة(مكتوبة بشكل مئوي) برقم يتراوح بين 1 و 4، وأخيراً يمكنك حساب معدلك التراكمي إلكترونياً عن طريق مواقع مختلفة بشكل أسرع وأبسط.
  • درجة القدرات العامة: وهو امتحان قبول تعتمده معظم الكليات والجامعات لاتخاذ القرار بشأن طلبات التقدم للجامعة، وهو اختبار متعدد الخيارات يقيس مدى استعداد طالب المدرسة الثانوية للكلية ويسمح بالمقارنة بين نتائج الطلاب المتقدمين المختلفة لانتقاء الأفضل فالفرصة الأكبر لصاحب العلامات والتحصيل الأكبر، يتم امتحان المتقدمين لهذا الاختبار بمجالين رئيسيين هما الرياضيات واللغة ويستغرق ثلاث ساعات وتتراوح الدرجات لكل مجال بين 200 و800 درجة وبالتالي تكون الدرجة العظمى للاختبار 1600 درجة، وتختلف درجة القدرات المقبولة باختلاف الجامعة فلكل منها شروطها الخاصة.
  • درجة التحصيل: هو امتحان قبول تعتمده معظم الجامعات والكليات لاتخاذ قرارات القبول، يتضمن هذا الامتحان أربعة أقسام هي الإنكليزية والرياضيات والعلوم والقراءة، ويستغرق الاختبار حوالي الساعتان ويتم تسجيل كل قسم على مقياس من 1 إلى 36 درجة ويحظى كل قسم بنصيبه العادل من الأسئلة، بالإضافة إلى وجود اختبار كتابة اختياري مرافق لاختبار التحصيل ويكون له علامة منفصلة، يستطيع الطلاب التسجيل لهذا الاختبار حتى حوالي خمسة أسابيع من تاريخه، ويوجد بعض الكليات التي لا تطلب اختبار التحصيل إذا قام الطالب باختبار القدرات العامة واجتازه.

ويتم حساب النسبة الموزونة من خلال المعادلة التالية:

النسبة الموزونة = (النسبة التراكمية للثانوية العامة %X ) + (درجة القدرات العامة Y%) + (درجة الاختبار التحصيلي WW%)

حيث تعد  X, Y ,W متغيّرات تختلف باختلاف الجامعة المراد التسجيل بها وباختلاف الاختصاص حيث يتميّز كل اختصاص بمعيار خاص به يقبل مجموعة الطلاب الذين تتناسب قدراتهم مع الفرع العلمي المَعني، فمعيار العلوم الطبية مثلاً سيختلف عن معيار فرع آخر.

أكمل القراءة

تعبّر النسبة الموزونة (المتوسط المرجح) عن متوسط مجموعة البيانات التي تبين أهمية أرقام معينة أكثر من غيرها؛ حيث يعبر كل رقم عن وزن معين ذو أهمية معينة ليتم تمثيل تلك الأوزان كنسبة مئوية من الأوزان الكلية، ولا بدّ أن تساوي جميع الأوزان تقريبًا 100% أي 1. وتعتبر هذه النسبة أداة مهمة تستخدم في الفصول الدراسية والتحليل الإحصائي ومكاتب المحاسبة ومتوسطات درجات المعلمين وغيرها.

تساعد النسبة الموزونة في الحصول على تحليل أكثر دقة لمجموعة من البيانات مقارنة بالمتوسط الحسابي العادي وحده؛ ونستطيع تحديد دقة الأرقام بطريقة النسبة الموزونة من خلال الوزن المعطى لمتغيرات محددة في مجموعة البيانات. كما تعد النسبة الموزونة أداة مهمة في حساب تقلبات المخزون والبيانات غير المكافئة وضمان تساوي نقاط البيانات المتشابهة في النسبة الممثلة.

النسبة الموزونة

يختلف حساب النسبة الموزونة (المتوسط المرجح) عن المتوسط الطبيعي لمجموعة البيانات لأن مجمل البيانات توضّح أن بعض أجزاء البيانات تحمل وزنًا أكبر أو أكثر أهمية من غيره أو تحدث بشكل متكرر.

ولحساب النسبة الموزونة ومعرفة كيفية الحصول عليها علينا اتباع الخطوات التالية:

  1. تحديد وزن كل نقطة بيانات: أي نحدد وزن نقاط البيانات الخاصة بنا عن طريق تحليل الأرقام الأكثر أهمية؛ حيث تستخدم أشجار البيانات العشوائية لتحديد أهمية متغير ما في مجموعة البيانات، وهذا يساعد على ضمان توزيع بياني غير متحيز. وعادةً تنفذ هذه العملية بمساعدة برنامج حاسوبي؛ مثال على ذلك :عندما تحصل على67 في اختبار فهذا يمثل 20% من درجتك النهائية وتلك النسبة المئوية هي الوزن المقصود، أو مثلًا يشتري المستثمر 50 سهمًا بسعر 100 دولار لكل سهم فالأسهم المشتراة هي بمثابة الوزن المُعنى.
  2. ضرب الوزن في كل قيمة: بمجرد أن نعلم وزن كل قيمة نستطيع ضرب الوزن في كل نقطة بيانات، مثال على ذلك: في مجموعة البيانات المكونة من أربع درجات اختبار حيث يكون الاختبار النهائي مرجّحًا أكثر من باقي الاختبارات والنتائج هي:50 *(1.5)= 7.5 و  76 * (2.0)=15.2  و 80 * (0.2)= 16  و 98 * (4.5)=44.1
  3. جمع نتائج الخطوة السابقة معًا: 7.5+15.2+16+44.1=82.8 أي النسبة الموزونة تقدر بـ 82.8% وتؤكّد هذه الطريقة على أهمّية الاختبار النهائي.

كما وتمكّننا طريقة النسبة الموزونة من الحصول على نسب نتائج الفصول الدراسية في الثانوية العامة وكذلك في الجامعة؛ وتتعلق بالنسبة التراكمية لثلاثة عوامل وهي: درجة الثانوية العامة ودرجة القدرات العامة ودرجة التحصيل؛ ويتم حسابها بواسطة هذه المعادلة وهي:

النسبة الموزونة =(النسبة التراكمية لدرجة الثانوية العامةx%)+( النسبة الموزونة التي تعبّر عن درجة القدرات العامة للطالب y%)+(درجة الامتحان التحصيلي النهائي للفصل الدراسيww%)

و تعتبر القيم x, y, ww متغيرات تتغير بتغير الفرع أو الجامعة المراد التسجيل فيها، وكذلك بتغير الاختصاص المعتمد حيث لكل مجال دراسي معيار مخصص له لقبول الطلاب الذين تتناسب قدراتهم مع الفرع المقصود؛ فمثلًا معيار العلوم الحيوية يختلف عن معيار العلوم الجيولوجية ويختلف عن معيار آخر وهذا ما يجب مراعاته أثناء حساب النسبة الموزونة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف احسب النسبة الموزونة"؟