كيف احسب عمري بدقة؟

الموسوعة » ثقافة عامة » كيف احسب عمري بدقة؟

هناك لغزٌ يقول: “ما هو الشيء الذي كلما ازداد طوله، قصر؟؟!”، في الحقيقة، تحيّرنا كثيرًا ونحن صغار حتى نعرف ما هو هذا الشيء الغريب، فمعروفٌ أن لا شيء يزداد طوله ويقصر في آنٍ واحدٍ، ولكن توصلنا جميعًا للإجابة، والتي ربما في ذاك الوقت لم تكن بهذه الأهمية، فقد اعتبرناه لغزًا للتسلية، وكان هذا الشي هو “العمر”. يمرّ عمرنا بسرعةٍ قد لا نشعر بها، كما لعمرنا أهمية كبيرة في حياتنا العملية، فهناك الكثير من الأشياء تحتاج معرفة عمر الفرد، سواءً عند التقدم لوظيفةٍ ما، أو إذا رغبت بالزواج، كما أول ما يسأل عنه الطبيب في حال لديك مشكلة صحية هو عمرك، إذن، نقدم لك في هذا المقال إجابةً واضحةً عن سؤالك ” كيف احسب عمري ” في حال أردت أن تحسب عمرك بشكلٍ دقيقٍ، أو كان لديك بعض الفضول لمعرفة عمر غيرك.

ما هو العمر

يمكننا تعريف العمر على أنه عدد السنوات التي يعيشها الإنسان أو غيره من المخلوقات وحتى الجمادات، وأحيانًا يُطلق مصطلح العمر على المعنويات، فنقول “عمر علاقة فلان وفلانة سنتين”، أو يمكننا اختصاره بالفترة الزمنية التي يبقي فيها شيءٌ أو شخصٌ ما على قيد الحياة، مثال: رجل عمره ستون عامًا.§.

ما الفرق بين العمر الزمني والعمر البيولوجي

نمتلك نحن البشر عمرين رئيسيين، أحدهما هو العمر الزمني، والآخر العمر البيولوجي. عادةً ما يشير العمر الزمني إلى مقدار الوقت الفعلي الذي بقي فيه الشخص على قيد الحياة؛ أي لا يتغير عدد الأيام أو الأشهر أو السنوات التي مضت، وتكون محسوبةً على الفرد، فقد مضت!، بصرف النظر عن اهتماماته الصحية أو اتباع أنظمةٍ غذائيةٍ مناسبةٍ أو ممارسة الرياضة، أو أي نشاطٍ يحافظ على صحته.

في بعض الحالات، نجد أن بعض الأشخاص يبدو شكلهم أصغر أو أكبر من عمرهم الفعلي، هذا هو العمر البيولوجي، وبذلك، يمكننا تعريف العمر البيولوجي للإنسان بأنه العمر الذي يبدو عليه الشخص، أو أنه العمر الفسيولوجي لجسم الإنسان، باعتبار عدة عواملَ خاصة بنمط الحياة، منها: النظام الغذائي وتنشيط الجسد بالرياضة وعادات النوم المفيدة.

يعتقد الباحثون أن العمر الزمني ليس إلا رقمًا غير مكتملٍ، إذ أنه لا يأخذ في الاعتبار العوامل التي تؤثر على صحة الجسم البشري، مما دفع العلماء للبحث في تلك العوامل الخارجية، وثبت أن النظام الغذائي والتمارين الرياضية والتدخين والتوتر، تتحكم في العمر البيولوجي للإنسان.

كيف احسب عمري بيولوجيًا

للإجابة على هذا السؤال، يتحتم علينا التعمق أكثر في جسم الإنسان، تحديدًا على المستوى الخلوي. عندما تتعمق في تركيب الخلية، ستجد أنّ هناك عضيةً تسمى النواة، يوجد بداخلها المادة الوراثية وهي عبارةٌ عن كروموسومات تتكون من سلسلةٍ من النيوكليوتيدات، وعادةً ما نجد في أطراف هذه الكروموسومات جزءٌ يسمى بالتيلوميرات. يحافظ هذا التيلومير على أطراف الكروموسومات من الالتصاق مع الكروموسومات الأخرى، كما يحفظها من الضرر، إضافةً إلى أنه يحدد معدلات زيادة أعمار الخلايا وموتها.

وجد العلماء أنه كلما زاد العمر الزمني لشخصٍ ما، تقصر التيلوميرات خاصته، وكلما قصر طول التيلومير، أصبح الشخص أكثر عرضةً للوفاة المبكرة أو الإصابة بمرضٍ ما. على الصعيد الآخر، فقد وُجد أنّ نمط الحياة الصحية يطيل التيلوميرات، وبالتالي تقل فرصة تعرض الشخص للشيخوخة المبكرة كما تحميه من الوفاة.

لحساب العمر البيولوجي لشخصٍ ما، يستخدم العلماء ما يسمى بمثيلة الحمض النووي الريبوزي المنقوص الأكسجين (DNA Methylation)، تساعد هذه العملية في التحكم في عملية التعبير الجيني، مما يساعد على استقرار الكروموسومات، ثم يبدأ العلماء في فحص التيلوميرات خاصتها.§.

أنواع العمر الأخرى

  • العمر النفسي: عادةً ما يرتبط العمر النفسي بالسلوك، وهو يشير إلى قدرة الأفراد بالنسبة للجماعة على التكيف مع الأوضاع المختلفة، وفي بعض الأحيان، يشمل العمر النفسي ردود الفعل للأفراد المعبرة عن التطور النفسي.
  • العمر الاجتماعي: يشير العمر الاجتماعي إلى دور الفرد وتأثيره بالنسبة للجماعة التي يعيش بينها، ويرتبط بالعمر الزمني والنفسي والبيولوجي.§.

كيف احسب عمري

كيف احسب عمري باستخدام القلم والورقة

الوقت اللازم: دقيقة واحدة (1).

والآن، كيف احسب عمري ؟ إليك الخطوات:

  1. أحضر ورقة وقلم، واكتب في ثلاثة أعمدة هذه الكلمات الأساسية للتقويم (اليوم/الشهر/السنة).

  2. اكتب اليوم والشهر والسنة الحالية، أي التاريخ في اليوم الذي أنت فيه الآن.

  3. اكتب اليوم والشهر والسنة التي ولدت بها؛ أي تاريخ ميلادك أو ميلاد غيرك في حال اردت أن تحسب عمر أحد آخر.

  4. اطرح التاريخين من بعضهما.

  5. في حال كان يوم ميلادك (أو يوم ميلاد الشخص الذي تحسب عمره)، يأتي بعد التاريخ التي تجري فيه الحساب الآن، اطرح واحدًا من إجابتك.

مثال: رجل ولد في 7 أغسطس (الشهر 8) عام 1970. ولنفترض أننا نريد حساب عمره في يوم 20 سبتمبر (الشهر 9) عام 2020. تتم العملية الحسابية كالتالي:

  • عدد الأيام، نطرح 7 من 20، يكون الناتج= 13.
  • عدد الشهور، نطرح 8 من 9، يكون الناتج= 1.
  • عدد السنوات، نطرح 1970 من 2020، يكون الناتج= 50
  • إذن؛ عمر الرجل هو 50 عامًا؛ وشهر، و27 يومًا، وليس هناك من داعٍ لأن نطرح واحدًا من الإجابة.§.

كيف احسب عمري آليًا

إذا كنت تتساءل، كيف احسب عمري بسرعةٍ وبدقةٍ؟! لا تقلق، لست مضطرًا لاستخدام قلم وورقة، إليك بعض المواقع الإلكترونية التي تفرض عليك نفس الشروط أعلاه، إدخال تاريخ الميلاد وتاريخ اليوم، ثم اضغط “احسب” فقط، وإليك بعض المواقع المتاحة: