كيف احصل على منحة دراسية مجانية

المنح الدراسيّة تُقدّم فرصًا ممتازة للطلاب من أجل السفر والدراسة في الخارج، وتتميّز بتمويلها المادّي الذي يساعد الطلاب في تدبُّر أمورهم، فكيف أضمن حصولي على إحدى هذه المنح؟

3 إجابات

هناك الآلاف من المنح الدراسية المجانية التي تقدمها الجامعات حول العالم، وفيما يلي بعض الخطوات التي من شأنها أن تساعدك في الحصول على أحد هذه المنح:

1. اطلب المساعدة: قم بطلب المشورة والمساعدة من الأشخاص الملمين بالموضوع، كالأساتذة الجامعيين، أو مكتب الجامعة المختص بالمنح الدراسية الخارجية، أو المستشارين الأكادميين، وغيرهم، وذلك للاستفسار عن المنح الدراسية التي قد يعلمون بها.

2. ابحث على الإنترنت: لا يكفي أن تسأل من سألت، بل قم عن طريق الإنترنت بإجراء البحث اللازم والكافي عن المنح بنفسك، ولا بدّ من التنويه إلى أنّ المنح الدراسية في الخارج والتي يمكن إيجادها عن طريق الإنترنت كثيرة ولها أنواع عديدة، مثل:

  • المنح الدراسية الخاصة بأماكن محددة: وهي المنح الدراسية أو المالية التي يتم تقديمها بغية تشجيع الطلاب على الدراسة في بلدان أو مدن محددة، مثل المنح الدراسية المخصصة للطلاب الذين يتطلعون للدراسة في اليابان مثلًا. قد تجد هذه المنح مقدمة من جامعتك، أو من حكومة البلد الذي ترغب بالدراسة فيه، أو من قبل حكومة بلدك وذلك بغية توطيد العلاقات الدولية من خلال منح التبادل الطلابي للدراسة في الخارج.

  • المنح الدراسية الخاصة بمنهاج محدد: غالبًا ما يتم تقديم هذه المنح للطلاب الذين يرغبون بدراسة منهاج محدد، على أن يقدم على هذه المنح الطلاب المؤهلين فقط لدراسة هذا المنهاج.

  • المنح الدراسة الخاصة  بمجال دراسي محدد: كالمنح الدراسية التي يتم تقديمها للطلاب الذين يخططون لمتابعة الدراسة في مجال معين أو التخصص فيه، كالمنح الدراسية للغات الأجنبية.

  • المنح الدراسية الخاصة بفئة معينة من الطلاب: حيث يتم تقديم هذه المنح بناءً على الطلاب أنفسهم، بسبب عوامل معينة كالجنس أو العرق أو إعاقة جسدية ما أو توجه جنسي معين.

  • المنح الدراسية المقدمة من الجامعات: حيث تقدم العديد من الجامعات منحًا دراسية أو مالية للطلاب على أساس الجدارة.

  • المنح الدراسية المقدمة من المنظمات: تقدم العديد من المنظمات غير الربحية أو التراثية مثلًا العديد من المنح للطلاب الذين يستوفون معاييرها.

  • المنح الدراسية المقدَمة من الحكومات: هناك العديد من الحكومات التي تقدم منحًا دراسية للطلاب الذين يتطلعون للدراسة على أراضيها.

3. قم بالاتصال بمموّل المنحة مباشرةً: وهي أفضل طريق للحصول على كل التفاصيل الدقيقة ومتطلبات ولوازم التقديم حول المنحة التي تبغى التقدم إليها، بالإضافة إلى أنها خطوة مهمة تعطي انطباعًا بجدية طلبك.

4. اكتب سيرتك الذاتية: بمجرد تجهيز قائمة بالمنح الدراسية التي تخطط للتقديم عليها، قم بكتابة السيرة الذاتية الخاصة بك، بالإضافة إلى كتابة Cover letter، متضمنًا مهاراتك وخبراتك، وتأكد من كتابته بشكل جيد فقد يكون فرصتك الوحيدة لإثبات سبب استحقاقك للمنحة الدراسية.

5. احصل على رسائل التوصية من أساتذتك الجامعيين الذين درسوك أو عملت معهم، وحاول التواصل مع الشخصيات الرسمية التي لها علاقة بالمنحة الدراسية للحصول على بعض المساعدة أو المعلومات.

6. ابقِ نفسك منظمًا وقم بعمل تقويم زمني يوضح المواعيد النهائية للتقديم على المنح الدراسية، بحيث لا يفوتك التقديم عليها.

7. املأ الطلبات والاستمارات اللازمة للتقديم على المنح الدراسية وذلك بأسرع وقتٍ ممكن، وعليك الانتباه إلى التعامل مع هذه الاستمارات بجدية كبيرة، وقراءة واتباع التوجيهات  الخاصة بهذه المنح.

أكمل القراءة

يجب ألّا تمنعك التكاليف العالية للتعليم من التسجيل على المنح الدراسية، إليك بغض النصائح والمعلومات:

  • التعرّف على أنواع المنح: فتُمنَح عادةً إمّا بناءً على الحاجة، أو بسبب جدارتك، في كلا النوعين، تقدم المساعدة من الحكومة والمنظمات الخاصة والكليات، وبشكلٍ عامٍّ فللمنح الدراسية عدّة أنواعٍ أكثر شيوعًا عليك معرفتها وهي:
    1. الإنجاز الأكاديمي: تتطلّب الحدّ الأدنى من معدلات التفوّق الدراسي GPAs، وهي بطبيعتها تنافسيّة.
    2. الرياضية: تعتمد على قدراتك الرياضية، فتلعب في فرقهم، وفق مستواك.
    3. منح الجيل الأول: في حال كنت أوّل من يلتحق بالكلية في عائلتك، فأنت مؤهّلٌ للحصول على منحةٍ تساعدك في تحمل تكاليف المدرسة.
    4. منح المجموعات الممّثلة تمثيلاً ناقصاً، أي الأقليات، أو اللاجئين أو غيرهم، فتُقدّم منحٌ دراسيّةٌ محددةٌ للأشخاص بناءً على التركيبة السكانيّة الخاصة بهم.
  • اعثر على المنح الدراسية المثالية لك وتقدم بالطلب للشخص المناسب، وإليك بعض الطرق للقيام بذلك:
    1. البحث في قواعد البيانات، وعبر الإنترنت.
    2. سجل للبحث عن المنح الدراسية.
    3. تحدث إلى المستشارين.
    4. إملأ FAFSA (مساعدة الطلاب الفيدرالية)، حتى إذا لم تكن بحاجةٍ إليها، لأنّ بعض المنح الدراسيّة تتطلب ذلك.
    5. تحدث إلى الأصدقاء والعائلة.
    6. تحدّث إلى الأشخاص في المنتديات مثل Facebook، وQuora
    7. اسأل الجامعة التي تريد التقديم عليها.
    8. ابحث عن الشركات التي ستقوم برعايتك.
  • تجميع المتطلبات: إذا اخترت التقدم على منحةٍ واحدةٍ أو أكثر، فإن البقاء مُنظّمًا هو المفتاح، لأنه سيكون لديك مواعيد نهائية يجب الوفاء بها، فيمكنك إنشاء جدول بياناتٍ أو قائمةٍ بالمنح الدراسية المختلفة التي ترغب في التقديم عليها مع متطلباتها من الوثائق والمواعيد النهائية، فغالبّا ما يُطلب منك ما يلي:
    1. كتابة الرسائل: للتعريف بنفسك وسبب استحقاقك للمنحة الدراسية.
    2. النصوص: وهي قائمةٌ بكامل مقرراتك الدراسية مع الدرجات المصاحبة لها، من مدرستك.
    3. المقالات: تتطلب بعض المنح الدراسية مقالًا أو أكثر، مع عددٍ محدّدٍ من الكلمات، ممّا يمنحك الفرصة للتميز عن الآخرين.
    4. استأنف: إذا كانت لديك أيّ خبراتٍ في العمل أو تجارب تطوعيّةٍ، فعليك بتوثيق ذلك من المصادر المعنية في سيرتك الذاتية.
    5. خطابات توصيةٍ: من ربّ عملك، أو أستاذك، يوضح فيها قوّة شخصيتك، ولماذا أنت مرشحٌ مناسبٌ للمنحة.
  • استخدم الموارد البشرية، أي الاستعانة بشخصٍ مُلمٍّ، ومصدرٍ موثوقٍ؛ لمراجعة طلبك، أو مع مموّل المنح لطرح أي تساؤلٍ.

أكمل القراءة

حلم الكثير من الطلاب الحصول على منحة دراسية مجانية لاستكمال دراستهم خارج بلادهم سواء في مرحلة البكلوريوس أو الماجستير أو الدكتوراة في دول متقدمة علميًا، وهذه المنح توفر للطلاب مصاريف الدراسة والمعيشة والسكن وتكاليف السفر. وتتوافر هذه المنح بأنواع منها:

  • ماتقدمه الجهات الحكومية الخارجية.
  • ماتقدمه الجامعات لطلابها المتفوقين لاستكمال تعليمهم خارجيًا.
  • ماتقدمه الشركات أو الجمعيات الخيرية التي تتحمل المصاريف المادية للطالب.

شروط القبول في المنحة الدراسية:

  • يجب أن يكون الطالب متفوق في دراسته أو في مجال معين .
  • تفوق الطالب في اللغة الإنكليزية أو لغة أجنبية أخرى مع حصوله على شهادة رسمية بتفوقه.
  • يجب تقديم الطلب على المنحة فور الإعلان عن توافر المنحة الدراسية .

خطوات يجب عليك اتباعها للحصول على المنحة الدراسية:

  1. تقديم الطلب على أكثر من منحة دراسية في آن واحد.
  2. قبل التقديم على المنحة يجب أن تتعرف على الجهة المانحة وعلى المنحة وعدد سنواتها والهدف من الدراسة.
  3. الحرص على تقديم طلب المنحة خاليًا من الأخطاء الإملائية واستخدام عبارات مناسبة وبسيطة.
  4. ارسال الطلب قبل إغلاق باب التقديم بفترة.

هنالك معايير تميز طالب عن أخر وهي شهادات التقدير والتفوق التي يجب ارسالها مع طلب المنحة، وايضًا خطابات التوصية من المعلمين أو أساتذة الجامعات. عند قبولك ستستلم رسالة على بريدك الالكتروني بعدها تذهب إلى سفارة البلد التي قدمت عليها المنحة الموجودة في بلدك والتنسيق معهم على كافة الإجراءات.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف احصل على منحة دراسية مجانية"؟