كيف احقق ربح من تطوير المواقع

يُُعد تطوير المواقع والنهوض بها للشهرة والربح منها أمرًا ليس بالسهل، سيّما في ظل المنافسة الكبيرة في هذا المجال، ولكن كيف احقق الربح من تطوير المواقع؟

4 إجابات

بعد أن أدت الثورة الرقمية إلى زيادة الطلب على مواقع الإنترنت، كان من الطبيعي أن يتجه الكثيرون إلى العمل على تطوير المواقع ولكن من أجل النجاح والحصول على المال من عملك كمطور للمواقع هنالك بعض الأساسيات مثل:

زيادة مهاراتك في تطوير المواقع: إنّ تطوير المواقع يشمل تطوير الواجهة الأمامية وتطوير الواجهة الخلفية، وعندما تكون متقنًا للإثنين معًا ستكون قادرًا على زيادة أرباحك لأنّ العميل حينها لن يكون مضطرًا إلى استئجار شخصٍ ثاني، كما أنّ هذا يعني عدم وجود شخصٍ ثاني تحتاج إلى التواصل والتنسيق معه.

صنع موقع شخصي خاص بك: إنّ تصميمك لموقعٍ خاصٍ بك يمكن أن يزيد من إمكانية حصولك على المال، فإنشاء هذا الموقع سيُظهر قدراتك ومهاراتك للزبائن وسيجعلهم يرغبون بالعمل معك.

قم بزيادة المبيعات: يمكن لك زيادة دخلك من خلال عرض المزيد من الخدمات على العميل أثناء تصميم الموقع، ولهذا فكر دومًا بقائمة من الخدمات والميزات الإضافية التي يمكن أن تعرضها على العميل أثناء تصميم الموقع.

التعليم: مع وجود الكثيرين ممن يرغبون بتعلم تطوير المواقع يمكنك الاستفادة من خبراتك في تعليم المبتدئين.

أكمل القراءة

تطوير مواقع الويب من أهم طرق الربح ولاسيما بعد إقبال العالم بشكل كبير على مواقع الويب وخدماتها التي لا تعد ولا تحصى في كافة المجالات؛ تحتاج فقط لحاسب، وإنترنت جيد، ومعرفة جيدة بلغات برمجة المواقع مثل HTML، CSS، JavaScript. وسأذكر إليك كيفية الربح من تطوير المواقع:

  • أبدأ بتصميم موقعك الخاص، وحدد نقاط الضعف والسلبيات، وأعمل جاهداً على تجاوزها لتقديم نفسك مستقبلاً بأفضل شكل في أول عمل لك مع الزبائن.
  • ابحث عن قريب أو صديق أو جار أو أي شخص يملك محلًا تجاريًا أو خدميًا يحتاج إلى موقع ويب، صمم لهُ الموقع بالشكل المطلوب، والكثير منهم سيتحدث عن مهاراتك للأخرين.
  • روج لنفسك وانشر أعمالك وإنجازاتك على صفحات الويب ومواقع التواصل الاجتماعي، وقدم العروض والتخفيضات لجذب أكبر شريحة مجتمعية.
  • اعمل كمستقل (Freelancers) على مواقع الويب لإنجاز المشاريع التي تبدع بها وتحبها وبالأوقات المناسبة لك، حيث يتوافر العديد من منصات العمل الحرUpwork، Fiverr، PeoplePerHour وغيرهم الكثير، التي يعرض فيها المبدعون مهاراتهم وخدماتهم في تصميم المواقع، وسينجذب الزبون لأفضل عرض وخدمة تناسب حاجتهِ؛ لذا يجب عليك عرض أفضل ما تقدر عليه.
  • التعاقد مع شركات تطوير مواقع الويب من خلال فرص العمل التي تطلبها عبر العديد من مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع فرص العمل، بعضها يوفر عمل بالشركة والتزام في الدوام بمقر الشركة، وبعضها يوفر عمل عن بعد من المنزل، وأصبح العالم يتجه بشكل كبير للعمل عن بعد.

في الوقت الحالي أغلب المحلات التجارية والخدمية تسعى لأتمتة اعمالها، ويمكن أن تلجئ لمطوري الويب من الخارج أحياناً لتحقيق ذلك، لذا طور مهاراتك وقدراتك لجذب عدد كبير من العملاء.

أكمل القراءة

لا شك أن هذا السؤال يراود كل شخص في مجال البرمجة والمعلوماتية ويتخصص في هذا المجال الواسع، فيبدأ بتعلم كل ما يصدر من جديد من التقنيات، ملاحقًا عجلة التطور التي أصبح بالكاد ببالإمكان مواكبتها في هذا العصر مهما بلغت من إرادة وقوة، ولكن هناك بعض النصائح والقواعد التي ستوفر عليك الكثير من الوقت وتخفف خسائرًا لابد منها مع العملاء وكل ذلك بمجرد تعلمها، وإليك بعضًا منها:

  • لا شيء يأتي بسهولة: نتفق مع العملاء على مواعيد، ومن ثم نقوم بالإخلاف بها نظرًا لظروفٍ طارئةٍ حالت بنا، لذلك تذكر دومًا أنك لا يمكنك رؤية المستقبل، ولا تعلم ما قد يحصل يحول بك، فسواءً كنت تقوم بإنشاءِ تقريرٍ بسيطٍ أو إصلاح خدمة، أو أيّ عمل برمجي، فقم بدراسة أكثر من حلٍ، فلا تعلم ما قد تأتي به الأيام لك.

  • حدد مهاراتك، وأخبر العميل بها: لا توافق على عملٍ لا يتوافق مع مهاراتك، ولا تقل أبدًا سأتعلم خلال تسليمي للمشروع أو الخدمة، فهذا نادرًا ما قد يحصل، فيجب عليك تتوقع  أن العميل قد يطلب خدمته قبل الوقت المطلوب، وستجبر على التسليم أو تخبره أنك لم تنجز شيئًا بعد، فالأفضل لك أن تستلم عملاً أنت على إلمامٍ به بلا يقل عن 80%، فهذا الأمر سيرفع من موثوقيتك وسمعتك في مسيرتك الشخصية.

  • تعلم أفضل الأدوات للعمل: أبق في ذهنك أن العملاء يبحثون عن أسرع شخصٍ لإنجاز المهمة، فتعلم الأدوات المتوافقة مع مهاراتك والأسرع في جني الأرباح.

  • صمم عرض أسعار لخدماتك: من الأفضل أن يكون لك عقدٌ أو ملف توضّح بك في البداية رسوم الخدمات التي تقدمها، مثل سعر الساعة، أو الحساب على السطر البرمجي (الكود)، وغيرها، وادخل في أدق التفاصيل خلال العقد، فلن تعلم ما قد يفرضه عليك العميل من طلبات.

  • لا تكن أحمقًا:  لا تُصلِح أي مشكلةٍ خارجةً عن نصِ العقد، فليست كل الأخطاء برمجية، وحاول تجنب العمل مع الأصدقاء المقربين والعائلة، فالغالبية العظمى ستسيئ معاملتك ولن تقدّر جهدك المبذول.

أكمل القراءة

بات عالم التكنولوجيا يسيطر على حياتنا بشكل واضحٍ لا يمكن التنصل منه، حاملاً معه الكثير من التبعات الإيجابية والسلبية، ويحدّد ذلك طريقة استعمالنا لهذه التكنولوجيا.

كيف احقق ربح من تطوير المواقع

كثير من الناس يسعون لاستغلال هذا الجانب لصالحهم، وتحقيق العديد من المكاسب من خلال التعامل مع البرامج الإلكترونية وتطويرها، وهو عملٌ مجدٍ ويحقق مكاسبَ ضخمة إذا تمكنا من طرح أفكار جديدة ومفيدة في سوق العمل.

كمطور ويب يجب عليك الترويج لعملك بشكل جيد، وهذا يحدد قدرتك على المنافسة من أجل تحقيق ربح من تطوير المواقع وذلك من خلال:

  • الحصول على مشاريع للعمل من مواقع الويب المستقلة، وهو محور مهم يمكنه أن يثبت وجودك في سوق العمل ويكسبك ربحاً وفيراً.
  • أنشىء بعض الحملات الإعلانية المدفوعة، استغلّ من خلالها مهاراتك حول الإنترنت وكيفية العمل، لتحصل على حصتك من هذا السوق المربح.
  • جرب أن تبيع خدماتك ليزيد دخلك، وذلك بإقناع العملاء بضرورة تطوير مواقعهم وتقديم بعض الميزات الجديدة والمشجعة لهم.
  • يمكنك الاشتراك مع شركة تسويق تساعدك على بيع الخدمات للعملاء.
  • إلجأ إلى الإعلان عن عملك من خلال إعلانات غوغل وفيس بوك، هذه التطبيقات تساعدك على الوصول إلى شريحة أكبر من الناس.

اليوم ومع هذا الكم الكبير من المواهب والخبرات في تطوير المواقع، بات من الصعب الحصول على فرص عمل جيدة، لكن من يسعَ بجدّ متبعاً استرتيجيات تسويق لنفسه وعمله يصل إلى غايته، ويجذب العملاء ويحقق الكثير من الأرباح.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف احقق ربح من تطوير المواقع"؟