كيف احمل اغاني في البودكاست

من أهم استخدامات البودكاست هو تحميل الأغاني والتسجيلات الصوتية والاستماع إليها متى أردت ذلك، فكيف يتم؟ وماذا نحتاج لذلك؟ وما هي الخطوات المتبعة؟

3 إجابات

البودكاست برنامج صوتي ومنصة إذاعية ضخمة تحتوي على الكثير من الملفات الصوتية بمختلف مجالات الحياة فيمكنك أن تجد الموسيقى أو الدروس التعليمية أو الأخبار السياسية والتكنلوجية والاقتصادية التي يتم نشرها من قبل أِشخاص وصناع محتوى وشركات ومحطات تلفزيونية، كما يمكنك أنت أيضاً صناعة برنامجك الخاص وإذاعة المحتوى الذي تريد للناس.

يمكن القول أن البودكاست هو الراديو الحديث لهذا العصر التكنلوجي المتطور حيث أصبحت آلاف الملفات الصوتية متوفرة بين يديك ولديك القدرة على سماعها في الوقت الذي تريد وأينما تريد وبكبسة زر فقط.

كلمة بودكاست مقسومة إلى قسمين بود pod التي جاءت من آيبود وهي الأجهزة التي تصنعها شركة آبل والقسم الثاني كاست cast المأخوذة من الجزء الثاني لكلمة broadcast والتي تعني بث أو إذاعة.

تطبيق بودكاست يعمل على جميع الأجهزة الذكية بمختلف أنظمة تشغيلها وفي حال كان جهازك المحمول آيفون سيكون التطبيق موجود تلقائياً من أصل الجهاز أما بالنسبة لأجهزة الأندرويد يمكنك تحميل التطبيق من المتجر للحصول عليه، ولكي تستطيع تحميل الأغاني والتسجيلات والحلقات التي تريدها ما عليك إلا تتبع هذه الخطوات البسيطة جداً:

  • تحقق من أنك متصل بشبكة الانترنت ثم قم بفتح تطبيق بودكاست.
  • اختر الملف الصوتي أو الأغنية التي تريد تحميلها.
  • انقر على زر القائمة المكون من ثلاث نقاط ومن ثم ستظهر لك قائمة خيارات.
  • انقر على زر “تنزيل.”

وعند انتهاء عملية التنزيل ستتمكن من سماع الملفات التي حملتها دون أن يكون جهازك متصل بشبكة الانترنت بمجرد دخولك إلى مكتبة الموسيقى لديك وستكون محفوظة في قسم “التنزيلات” تلقائياً.

أكمل القراءة

أغلبنا سمع أو ربما يستخدم ما يسمى بتطبيق البودكاست “podcast”. فهو عبارة عن برنامجٍ صوتيٍّ إذاعي، يتم استخدامه عبر الأنترنت باستخدام الكمبيوتر أو الموبايل. يتم طرحه واستخدامه من قبل أفراد أو حتى مؤسسات، حيث يتنوع محتوى البودكاست بين قضايا اجتماعية إلى أمور اقتصادية، أو حتى سياسية وغيرها من المواضيع المختلفة التي تكون على شكل تسجيلات صوتية أو فيديو.

ما يميز البودكاست هو أنه يتيح للمستخدم أن يستمع للبث الذي يريد في الوقت الذي يريده وليس كما تقرره قناة البث. ولأن أغلبنا لا يجد الوقت المناسب دائما للاستماع للبث، فإن الحل الأنسب هو تحميل الأغاني أو الفيديوهات والاستماع لها لاحقًا.

إن تحميل الاغاني متاح على مختلف أجهزة الموبايل ولمختلف الأنظمة. وتعتبر العملية سهلةً، وتتلخص بالانتقال الى “قائمة الأغاني المراد تحميلها”، ثم الضغط على “زر التحميل”. يتم حفظ الملفات التي يتم تحميلها بشكلٍ تلقائي في مكتبة الموسيقى في الهاتف المحمول.

التحميل باستخدام بيانات الهاتف النقّال معطل افتراضيًا ولتمكينه، نختار “الإعدادات” من الصفحة الرئيسية، ثم ننقر على خيار “جودة الموسيقى”، وضمن التحميل نقوم بتفعيل زر “التحميل باستخدام شبكة الجوال”. كما يمكن الاستماع إلى الملفات الموسيقية في حال عدم الاتصال بالإنترنت، وذلك باختيار “الإعدادات” من الصفحة الرئيسية، ومن ثم اختيار زر”غير متصل بالإنترنت” من قائمة التشغيل.

أكمل القراءة

يمكن تشبيه البودكاست بأنه كمسلسل أو برنامج إذاعي يعرض بشكل حلقات يومية أو أسبوعية على الإنترنت وتطبيق البودكاست، ولكنه يتمحور حول قضايا معينة ولنفرض مثلاً عن الأخبار الاقتصادية، أو التقنية، أو الموسيقى، وهذا ما يجعله مميزاً عن غيره، ويجذب المستمعين على اختلاف أذواقهم.

ولتحميل الملفات من البودكاست اتبع ما سأقوله لك: أحد أهم ميزات البودكاست هو إمكانية حفظ وتنزيل الملفات والحلقات التي يتم بثها عبر أي قناة، وذلك للاحتفاظ بها والاستماع لها لاحقاً، وتعد عملية حفظ الملفات وتنزيلها من قنوات البودكاست أمراً سهلاً وغير معقد.

  • الخطوة الأولى والأهم في حال كنت تستمع للبودكاست عن طريق هاتفك الذكي هو استخدام تطبيق جيد ومتوازن للبودكاست، بحيث يتيح لك هذا التطبيق مكتبة واسعة من قنوات البودكاست، إضافة لإمكانية الاستماع المباشر للبودكاست وخيار الحفظ، وأيضاً خيار التنزيل، بحيث كل ما عليك فعله هو فتح الخيارات بجانب كل حلقة بودكاست، واختيار خيار التنزيل، وسيبدأ بالتحميل بشكل أوتوماتيكي.
  • في حال كان البودكاست خاصاً بمحطة تلفزيونية معروفة، أو شركة تقنية مثلًا، فحكماً الحلقات الخاصة بالبودكاست ستكون متوفرة على الموقع الإلكتروني الخاص بكل شركة ويمكن تحميلها بسهولة من الموقع.
  • هناك أيضاً مواقع متخصصة ببث خدمة البودكاست، فإذا كانت القناة التي تستمع إليها تبث عن طريق أحد هذه المواقع، فيمكن زيارة الموقع والبحث عن حلقات القناة التي تريدها وتنزيلها.

أشهر تطبيقات البودكاست.

  • تطبيق Google Podcasts: تطبيق بودكاست خاص بجوجل، وهو مجاني ومتاح في المتجر الالكتروني، يمتلك القدرة على الوصول لملايين قنوات البودكاست مع خيارات الاستماع والتحميل وتفعيل الاشعارات لكل قناة.
  • تطبيق Castbox: تطبيق متكامل خاص بالبودكاست وحاصل على عدة جوائز، يتيح خيارات كثيرة خاصة بالبودكاست، استماع وتنزيل، مشاركة البودكاست على شبكات التواصل الاجتماعي، حفظ الحلقات ومزامنتها على وحدة التخزين السحابية وغيرها من الميزات.
  • تطبيق Pocket Casts: يتيح العديد من قنوات البودكاست مع خيارات متعددة، يتيح إمكانية صنع قوائم بقنوات البودكاست التي يريدها المستخدم وإمكانية تفعيل الاشعارات لكل قناة، والقدرة على التحكم بالصوت وتنزيل الحلقات.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف احمل اغاني في البودكاست"؟