كيف احول اتجاة الصفحه في الاكسل لافقي

1 إجابة واحدة
مترجمة
دراسات اللغة الإنجليزية, تشرين

تحويل اتجاة الصفحه في الاكسل لافقي

يعد برنامج مايكروسوفت اكسل برنامج مفيد وقوي لتحليل البيانات والوثائق، وهو برنامج جدول بيانات، الذي يحتوي بدوره  على عدد من الأعمدة والصفوف، حيث يكون كل تقاطع عمود وصف هو خلية، تحتوي كل خلية على نقطة واحدة من البيانات أو قطعة واحدة من المعلومات، من خلال تنظيم المعلومات بجدول البيانات، يتم تسهيل البحث عن المعلومات، واستخلاص المعلومات تلقائيًا من خلال تغيير البيانات. يستخدم هذا البرنامج أكثر من 750 مليون شخص حول العالم. صدر البرنامج سنة 1982 تحت اسم MULTIPLAN Microsoft وغُير إلى اكسل عندما أُطلق لماكنتوش سنة 1985.

يوفر لك اكسل عددًا من الأنماط المجهزة مسبقًا لتنسيق ورقة العمل بسرعة وسهولة، تساعد الأنماط أيضًا في إعطاء جدول البيانات مظهرًا احترافيًا ومتسقًا. لإضافة نمط مجهز مسبقًا إلى خلية أو مجموعة من الخلايا في ورقة العمل يجب إتباع بعض خطوات معينة. فيما يلي خطوات إضافة الأنماط المجهزة مسبقًا:

انقر فوق الخلية لتحديدها، انقر فوق علامة تبويب الصفحة الرئيسية، انقر فوق تنسيق كـ جدول. يتم فتح قائمة، تظهر أنماط الخلايا المتوفرة. لمعاينة نمط، اضغط على الماوس فوق خيار القائمة ومن ثم اختر النمط الذي تريده بالنقر فوقه. ومن هذه السمات الهامة لبرنامج جدول بيانات اكسل هو أنه يسمح لك بإنشاء صيغ تقوم بحساب النتائج بشكل تلقائي، لأنه بدون هذه الصيغ، لا يممن اعتبار جدول البيانات أكثر من جدول كبير لعرض النص.

عند الانتهاء من إدخال البيانات المحددة في جدول البيانات، قد تحتاج إلى فرز البيانات بحيث يكون من السهل عرضها والبحث عنها، على سبيل المثال يمكنك وضع قائمة بالأسماء وفق ترتيب أبجدي، ويمكنك فرز البيانات في عمود إما بترتيب تصاعدي أو تنازلي. قد تحتاج إلى فرز البيانات بأكثر من عمود واحد.

عندما تريد تغيير اتجاه ورقة العمل إلى الوضع الأفقي، تجعل الصفحة أوسع من الطول، لذلك يمكن عرض المزيد من الأعمدة على صفحة واحدة. وإذا تركت وضع عمودي افتراضي لاكسل ممكّنًا عند إنشاء جدول البيانات، سيكون لديك أيضًا خيار تغيير الاتجاه عند طباعة جدول البيانات. ولاستخدام تخطيط الصفحة:

  1. انقر فوق علامة التبويب في أسفل اكسل لتحديده، لتغيير اتجاه أوراق متعددة في نفس الوقت، اضغط على مفتاح “Ctrl” وانقر فوق علامات تبويب الأوراق القابلة للتطبيق، إذا كان لديك ورقة واحدة فقط في المصنف فهي محددة مسبقًا.
  2.  انقر فوق علامة التبويب “تخطيط الصفحة” للوصول إلى خيارات تتعلق بتنسيق الورقة وترتيبها.
  3. انقر على “اتجاه” من مجموعة إعداد الصفحة وحدد “أفقي”. وحدد “عمودي” إذا كنت بحاجة إلى الرجوع إلى الاتجاه العمودي.

ولاستخدام إعدادات الطباعة:

  1. انقر فوق “ملف” ثم “طباعة”،  إذا كنت ترغب في طباعة الأوراق المحددة فقط، فحدد “طباعة الأوراق النشطة” من القائمة المنسدلة الأولى في قسم الإعدادات.
  2.  انقر فوق الزر “اتجاه عمودي” في قسم الإعدادات وحدد “اتجاه أفقي”، يؤدي هذا الاختيار إلى تغيير اتجاه الورقة للطباعة وداخل مصنف اكسل.
  3. اضبط أي إعداد قابل للتطبيق، مثل اختيار الطابعة المفضلة لديك أو تغيير حجم الأوراق. انقر على “طباعة” عندما تكون جاهزًا للطباعة.

أكمل القراءة

216 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "كيف احول اتجاة الصفحه في الاكسل لافقي"؟