كيف احول البوصة الى سم

2 إجابتان

يرجع استخدام البوصة إلى القرن السابع عشر، حيث وضع أول تعريف صريح للبوصة بعد فترة طويلة من استخدامها على أنها طول ثلاث شُعيرات، لكن هذا التعريف لم يكن دقيقاً ولم ينل إرضاء العامة، فقد تختلف أطوال الشعير بشكل طبيعي ما يثير العديد من المشاكل التي تتعلق بالدقة، وفي عام 1930 حدد المعهد البريطاني للمعايير البوصة على أنها 25.4 ملم في وثيقة الوحدات المترية في الهندسة.

هناك العديد من الطرق والأدوات للتحويل من البوصة إلى السنتيمتر، لكن جميعها تؤدي إلى النتيجة نفسها وهي أن كل 1 بوصة تساوي  2.54 سم، ولكن من الناحية الأكاديمية لن تكون هذه الإجابة وافية، إذ عليك أن تدون في حل المسألة الطريقة الرياضية عن طريق تعويض القانون الرياضي بقيمة البوصة لاستنتاج كم سنتيمتر تساوي البوصة.

هناك طريقتان لتحويل البوصة إلى سنتيمتر، طريقة سهلة والأُخرى مُفصلة، ولنبدأ بالطريقة البسيطة.

في البداية استخدم قيمة البوصة المذكورة في نص المسألة ولتكن مثلاً 6 بوصة، واضربها بـ 2.54 وذلك لأن كل 1 بوصة تساوي 2.54 سنتيمتر تقريباً، ولهذا يستلزم تحويل البوصة إلى سنتيمتر ضرب قيمة البوصة المعطاة ب 2.54 سم.

وبعد التعويض بالمعادلة (6* 2.54 = 15.24 cm) لا تنسى بالطبع كتابة الواحدة للرقم الناتج بالسنتيمتر، وهي تعد من الأخطاء الشائعة في الدراسة الأكاديمية ما يؤدي إلى خصم بعض الدرجات من إجابتك، وفي بعض الأحيان تُعتبر خاطئة كلياً.

أما الطريقة الأُخرى فهي كيفية التحويل من بوصة إلى سنتيمتر بوجود عدة قياسات مُختلفة، فعلى سبيل المثال إذا كان علينا تحويل 6 أقدام وبوصتين إلى سنتيمتر، فنعبر عن القدم بإضافة فاصلة إليه وعن البوصة بإضافة فاصلتين على الشكل التالي (“2’6) وكل قدم واحد يساوي 12 بوصة، وفي هذا المثال علينا ضرب كل واحد قدم بـ 12 بوصة (6*12 = 72) ومن ثم إضافة البوصتين الآخرين ليصبح الناتج 74 بوصة.

بعد ذلك نقوم بضرب الناتج ب 2.54 لتحويله إلى سنتيمتر كما في التحويل البسيط، وبذلك تكون المعادلة (74*2.54 = 187.96 cm) فيكون الناتج النهائي 187.96 سنتيمتر، ولجل المعادلة بطريقة أسهل يمكنك استخدام الطريق التالية:

كل 1 بوصة = 2.54 سنتيمتر.

كل 72 بوصة = x سنتيمتر.

لإيجاد ( x )كل ما عليك القيام به هو ضرب 72 بوصة بـ 2.54 سنتيمتر وتقسيمها على 1 بوصة.

ويمكنك القيام بجميع العمليات السابقة عن طريق استخدامك للآلة الحاسبة، أما في حال عدم امتلاكك للآلة الحاسبة وأردت تقدير الإجابة ذهنياً قرب معامل التحويل إلى القيمة الأبسط، فيمكنك تقدير كم سنتيمتر تساوي البوصة عن طريق تقريب البوصة الواحدة إلى 2.5 بدلاً من 2.54 وذلك ليسهل تقديرها ذهنياً، وعلى الرغم من أن التقريب سيؤدي إلى إعطاء نتيجة غير دقيقة تماماً لكنها الطريقة الأمثل في حال أردت تقدير القيمة في ذهنك.

على سبيل المثال، إذا أردنا تحويل 31 بوصة، إلى وحدة السنتيمتر بتقديره ذهنياً، فنقرب في البداية الـ 31 إلى 30 ونضربها بـ 2.5 وهي القيمة المقربة، لينتج لدينا 75 سنتيمتر ثم نضيف الواحد بوصة الذي  قربناه في 31 بوصة ويساوي 2.5 ليصبح الناتج 77.5 سنتيمتر، وهي القيمة التقريبية من القيمة الدقيقة التي تساوي 78.74 سنتيمتر.

أكمل القراءة

من المعروف أنّ السنتيمتر هو واحدةُ قياسٍ من أجزاء المتر؛ وأنّ المتر هو واحدةٌ  عالميةٌ مُعتمدة في النظام الدولي وتستخدم لقياس الأطوال، وكذلك تعتبر البوصة أو ما يعرف بالإنش واحدة لقياس الطّول؛ لكنّها غير معتمدة في النظام الدولي كواحدة المتر، وتعتبر شائعة الاستخدام في بعض الدول فقط وخصوصًا أمريكا. ويرمز للبوصة بالرمز (in) باعتبارها ترجمة للمصطلح الانجليزي (inch)؛ حيث من الممكن تقدير طول الإنش (البوصة) بنفس طول إصبع الإبهام عند الإنسان.

تحويل البوصة الى سم

يعتمد استخدام واحدات البوصة والسنتيمتر في العديد من المجالات الصناعية والتعليمية والهندسية وكذلك في الحسابات الرياضية؛ لذلك نحتاج في الكثير من الحالات إلى تحويل واحدة البوصة إلى سم؛ ولا بد عند التحويل أن نتبع هذه الخطوات وهي:

  1. كتابة قيمة الطول المراد تحويله بواحدة البوصة: قد تكون قيمة الطول معطاة أو قد نلجأ لقياس الجزء المراد تحويله لسنتيمتر بمسطرةٍ أو شريط قياس، مثال على ذلك : القيمة 6 بوصة (إنش).
  2. ضرب الطول المعطى بواحدة البوصة بالقيمة (2.54): حيث كل واحد بوصة يعادل 2.54 سنتمترًا، فتصبح  العملية على الشكل التالي: (6×2.54).
  3. كتابة ناتج العملية السايقة مرفق بالوحدة الصحيحة، أي تصبح النتيجة: 15.24 سنتيمترًا.

كما وهناك طريقة أخرى لتحويل البوصة إلى سم؛ وذلك عن طريق عملية منفصلة وباتباع الخطوات التالية:

  1. التأكد أن يكون  القياس المحسوب بواحدة البوصة: قد يبدو هذا الأمر بديهيًا إلا أنّه يجب الانتباه عند التعامل مع واحدتي القدم والبوصة؛ فقد تكون القيمة المعطاة بالشكل التالي ( ‘‘2‘6 ) وهنا تعبر الفاصلة الواحدة (‘6) عن واحدة القدم فيلزمنا أن نحول المقدار السابق لواحدة البوصة. وباعتبار أن كل قدم تعادل 12 بوصة؛ فيجب أولًا تحويل القيمة المعطاة (‘‘2‘6) لواحدة البوصة؛ وذلك بضرب الرقم (6) قدم بالقيمة (12) بوصة\قدم ليصبح الناتج “72”؛ ثم يتم جمعه مع  الرقم 2 من القيمة السابقة( ‘‘2‘6 ) فيصبح  الناتج النهائي “74” بوصة.
  2. كتابة القيمة بواحدة البوصة في  معادلة معامل التحويل الموضحة بالشكل التالي: (القيمة بالبوصة × القيمة 2.54 سم\ 1 بوصة) = القيمة بالسنتيمتر. ويمكننا من خلال العملية السابقة أن نحصل على الإجابة النهائية بالسنتيمتر وهي القيمة المطلوبة، وبالتعويض في المعادلة السابقة نحصل على الشكل التالي: (74×2.54\1) لتكون النتيجة 187.96 سنتيمترًا.
  3. اللجوء لاستخدام آلة حاسبة للتحويل بشكل سريع ؛ وذلك عندما لا نريد إجراء الخطوات السابقة، و يعتبر هذا الإجراء  مشابهًا للعمليات الحسابية السابقة ويعطي نفس النتيجة وبشكل أسرع: أي فقط نقوم بضرب القيمة المعطاة بالرقم  2.54 على الآلة الحاسبة فنحصل على نفس النتيجة وبالواحدة المطلوبة.
  4. تقريب معامل التحويل لقيمة مبسّطة للتمكّن من إتمام العمليات الحسابية دون كتابة: وذلك عندما لا نملك آلة حاسبة؛ فنلجأ لاستخدام المعامل التقريبي، مثلًا :نستخدم القيمة 2.5 سنتيمتر عوضًا عن 2.54 سنتيمترًا، إلا أنّ هذه الطريقة تعطي نتيجة غير دقيقة تمامًا. و من الممكن أن نستخدمها عندما نريد تقدير القياسات، مثلًا: نريد تحول 31 بوصة لستنتمتر؛ فتكون العملية  على الشكل التالي: أولا نحول لسنتيمتر ( 30 ×2.5=75 و 1×2.5=2.5) ثم نجمع القيمتين السابقتين فنحصل على ( 2.5+75=77.5 سنتمترًا). وهنا يجب الانتباه لوجود فرق بين هذه القيمة  التقديرية والقيمة السابقة بمقدار 1.5%؛ وهذا يدلّ أنّ معامل التحويل الفعلي يعطي نتيجة أكثر دقةٍ من المعامل التقريبي.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف احول البوصة الى سم"؟