كيف احول الجرام الى كيلو جرام

1 إجابة واحدة
مهندسة
هندسة الحاسبات, جامعة تشرين

وجدت وحدات القياس بأنواعها المختلفة لتحديد الكمية الفيزيائية للأشياء كقيمة عددية، فهناك وحدات قياس متنوعة لكل المقادير الفيزيائية كوحدات القياس الخاصة  للكتلة التي تعتبر المقدار التكويني للجسم، أي الكمية العددية التي تتكون منها الأجسام، فهي لا تملك اتجاه محدد، ولا تتأثر بالموقع، فعلى سبيل المثال لا تختلف كتلة أي جسم سواء كان على الأرض أو على القمر أو في أي مكان آخر، على الخلاف الوزن الذي يختلف باختلاف المكان، وتقاس الكتلة بوحدات قياس عديدة، ولعل أشهر هذه الواحدات الغرام والكيلو غرام.

حيث يعتبر الغرام وحدة القياس الأساسية لقياس الكتل، وتستخدم لقياس الأجسام ذات الكتل الصغيرة، كما يوجد مضاعفات للغرام كالكيلو غرام الذي يعادل 1000 غرام، والطن الذي يعادل 1000 كيلو غرام، ويوجد أيضًا واحدات قياس أخرى للكتلة كالباوند والأونصة، حيث أن الطن الواحد يساوي تقريبًا 2000 باوند، ويساوي حوالي 16 أونصة.

وباعتبار أن كل من الغرام والكيلو الغرام وحدات القياس الأشهر المستخدمة لقياس الكتلة، كثيرًا ما نحتاج للتحويل بينهما، حيث للتحويل من الغرام إلى الكيلو غرام يكفي أن تطبق القانون البسيط التالي:

القيمة بالغرام = القيمة بالكيلو غرام×1000

فعلى سبيل المثال، إذا أردت تحويل 70 كيلو غرام إلى وحدة الغرام، يمكن التعويض بالقانون السابق وفق التالي:

القيمة بالغرام = القيمة بالكيلو غرام ×1000

لتحصل على: 70 كيلو غرام= 70 ×1000 = 70000 غرام.

أما للتحويل من الكيلو غرام إلى غرام، فيكفي أن تطبق القانون البسيط التالي:

القيمة بالكيلو غرام = القيمة بالجرام/1000

فعلى سبيل المثال، إذا أردت تحويل 7000 غرام إلى وحدة الكيلو غرام، يمكن التعويض بالقانون السابق وفق التالي:

القيمة بالكيلو غرام = القيمة بالغرام/1000

لتحصل على: 7000 غرام = 7000/1000 = 7 كيلو غرام.

كما كان للتكنولوجيا الالكترونية حصة في هذا المجال، حيث وجدت العديد من المواقع الالكترونية التي تقوم بهذه الوظيفة البسيطة ومن هذه المواقع:

موقع convertlive: حيث يحوي هذا الموقع على عدد كبير من التحويلات بين وحدات القياس المختلفة، ويتميز ببساطة وسهولة واجهة المستخدم التي يمتلكها، حيث تستطيع بكبسة زر واحدة إجراء التحويل الذي تريده، بعد تحديد عملية التحويل.

ومن الجديد بالذكر أن كل من الغرام والكيلو غرام هي من الوحدات المعترف عليها في النظام الدولي لوحدات القياس، حيث أن الكيلو غرام الوحدة الأساسية لقياس الكتلة في النظام الدولي (SI)، ويرمز له بالرمز (kg)، وعرف على أنه يساوي كتلة أسطوانة مصنوعة من الأيريديوم والبلاتين وفق النموذج الدولي (IPK). مع العلم أن الكيلو غرام عرف بالأصل أنه يساوي كتلة لتر واحد من الماء عند وصوله إلى نقطة التجمد، وكتن ذلك خلال عام 1794، إلا أن هذا التعريف لم يكن دقيقًا بما يكفي، لأن كتلة كمية الماء غير دقيقة.

كما يعتبر الغرام أيضًا من وحد القياس الكتلة المعرفة من قبل النظام الدولي لوحدات القياس (SI)، ويرمز له بالرمز (g)، واستند في وضع تعريفه إل الكيلو غرام حيث أن الغرام هو واحد من الألف من الكيلو غرام. ومن الممكن أن تتغير تعارف يعض وحدات القياس الأساسية في نظام (SI) خلال المستقبل القريب، حيث من المتوقع اسناد الكيلوغرام إلى ثابت بلانك، والهدف من هذا التغيير هو تحسين تعريف وحدات الأساس داخل النظام الدولي، وليس تغيير استخدام هذه الواحدات.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كيف احول الجرام الى كيلو جرام"؟