كيف اخفي شبكة الواي فاي

2 إجابتان

إن طبيعة الاتصال القائم على البث، تفرض أن تكون الشبكات اللاسلكية دائماً أقل أماناً من الشبكات السلكية، فمن الصعب اختراق جهاز توجيه متصل مباشرة بسلك، وباعتبار أن شبكة الواي فاي Wi-Fi من الشبكات اللاسلكية التي تقوم ببث موجات الواي فاي ليتم التقاطها عبر الهاتف المحlول أو الحاسب أو أي جهاز آخر، فتكون عرضة للاختراق من المستخدمين الآخرين للاستفادة من خدمات الشبكة، ولهذا توفير الأمان لشبكتك أمر ضروري للغاية حتى لا يتمكن المارة من الإتصال بشبكتك واختراقها.

وفقاً لمعايير IEEE 802.11، يجب أن يكون لكل شبكة لاسلكية معرف تستخدمه الأجهزة للاتصال بهذه الشبكة، ويُسمى معرف مجموعة الخدمات (SSID) وهي طريقة أخرى للتعريف عن (اسم الشبكة)، ويعد اسم الشبكة مفتاح اختراقها، وخاصة في حال عدم وجود كلمة سر قوية تحميها.

لإخفاء شبكتك ابدأ بتسجيل الدخول إلى لوحة إدارة الموجة عن طريق المتصفح الخاص بجهازك سواءً من اللابتوب أو الهاتف المحمول، ثم أدخل في محرك البحث الرقم التالي (192.168.1.1).

بعد ذلك أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور الذين ستجدهما على ظهر الراوتر، وفي حال عدم تغييرك لاسم المستخدم وكلمة المرور من قبل فسيكون اسم المستخدم (admin) وكلمة المرور (admin)، قم بإدخالهما مع مراعاة كتابتهما بأحرف صغيرة ثم سجل الدخول إلى الشبكة.

ستظهر لك نافذة اضغط على خيار (Basic)، ثم اختر خيار Wlan ، وبعد ذلك ستظهر لك مجموعة من الخيارات، قم بالضغط على المربع الذي بجانب خيار (Hide broadcast) أو (Hide SSID)، لتظهر إشارة الصح بجانبها، ولا تنسى حفظ التغييرات لتصبح شبكتك مخفية عن الأجهزة الأُخرى.

وفي حال أردت أن تسجل دخولك إلى الشبكة إدخل إلى إعدادات الواي فاي من الجهاز واضغط على خيار  (إضافة شبكة Wi-Fi)، ثم أدخل اسم الشبكة وكلمة المرور، ولا يُمكن لأحد الدخول إلى الشبكة إلا في حال أعطيته اسم الشبكة وكلمة المرور.

مرة واحدة كل 100 ميلي ثانية، يقوم جهاز الواي فاي ببث إشارة تسمى إطار المنارة، وهي إشارة تحتوي على معلومات الشبكة، بما في ذلك اسم الشبكة (SSID)، وهو يهدف إلى الإعلان عن وجود الشبكة، وبالتالي تخيل أن شبكتك عبر هذا البث تصرخ للعالم أنا موجود هنا وها هو إسمي إذا كنت قريباً يمكن أن تستخدم هذا الاسم لبدء الاتصال.

وعلى افتراض أنك أخفيت شبكتك، فلن يظهر اسم الشبكة ولن يعرف أحد أنها موجودة إلا أنت، ولكن هذه الحماية للشبكة ليست بالحماية المثالية، فعند ولوجك إلى أي موقع من مواقع الويب عبر جهازك، يبث جهاز الواي فاي الخاص بك إشارة تحمل معها بيانات هذا الموقع ليلتقطها الجهاز، والمشكلة هنا تكمن في أن هذه الإشارة يجب أن تنتقل عبر الهواء للوصول إلى جهازك، ما يعني أن أي شخص ضمن نطاق البث يمكن أن يلتقط الإشارة ليعترضها ويحصل على معلومات الشبكة منها.

بعبارة أُخرى حتى إذا توقفت شبكتك عن بث اسم الشبكة (SSID)، فلا يزال بإمكان المتطفلين والمتسللين اكتشافها عن طريق اعتراض الإشارة، وهي الإشارة التي تصدر من جهاز الراوتر إلى حاسبك الشخصي أو الإشارة التي تصدر من حاسبك الشخصي إلى الراوتر.

أكمل القراءة

أصبحت شبكة الانترنت الشغل الشاغل لأغلب فئات المجتمع، فلا يخلو منزل من هاتف ذكي وشبكة اتصال، سواء كان ذلك من شريحة اتصال أو عن طريق شبكة wireless أو ما يسمى بالراوتر. ولتجنب الأعطال واختراق الشبكة وضعف سرعة الإنترنت بالإضافة إلى شعور بعض الأشخاص بتحقيقهم درجة إضافية من الأمان من خلال إخفاء اسم الشبكة اللاسلكية الخاصة بهم، وكما هو معروف فإن الجيران لا يستطيعون تحديد شبكة مخفية بشكل تلقائي، وهذا بحد ذاته يعتبر سببًا كافيًا لإخفاء الاسم، ويجب التنويه أن المخترقين لشبكة الراوتر أو غيرهم ممن يريدون التطفل يستطيعون مهاجمة الشبكة المخفية بنفس السهولة لاختراق الشبكة التي يتم فيها نشر الاسم.

ولا بد من معرفتك قبل إخفاء شبكتك الخاصة أنه يتوجب عليك إنشاء ملفات تعريف يدويًا على جميع أجهزتك التي تتصل بالشبكة اللاسلكية في وقت لاحق، بحيث قد  يمكن أن تكون هذه عملية صعبة للبعض.

وفيما يلي الخطوات الأساسية لإخفاء اسم شبكة الواي فاي، ولتكوين أجهزة العميل الخاصة بك للعمل مع شبكتك المخفية:

  1. تفتح متصفح للويب على سبيل المثال Internet Explorer وFirefox وSafari وchrome وما إلى ذلك، ثم تكتب 192.168.0.1 في عنوان البحث الخاص بالمتصفح، تظهر بعد ذلك لك صفحة تسجيل الدخول التي تحتوي على اسم المستخدم وعادة ما يأتي بالضبط الاقتراضي admin وكلمة المرور التي تأتي أيضًا admin، ثم تنقر على زر تسجيل الدخول.
  2. ستنتقل بعدها فورًا إلى صفحة الحالة الأساسية والإعدادات، تقوم بعدها بالنقر على زر خيارات متقدمة الموجود في أعلى اليمين. هذا الإجراء سيوصلك لصفحة تسمى Status of Software، تقوم بعدها بتمرير مؤشر الماوس على عنصر القائمة اللاسلكي، ثم تحدد القائمة الفرعية المتقدمة.
  3. حاول البحث عن الخيار الذي يشير إلى إخفاء SSID أو الشبكة المغلقة، وغيّره في القائمة المنسدلة حتى يصبح ممكّن أو مفعل، بعدها احفظ التغييرات عن طريق الضغط على حفظ في نفس السطر على الجانب الأيمن.


ويذلك تكون شبكتك اللاسلكية قد أخفيت. وكما ذكرت ستحتاج لتهيئة أجهزتك الخلوية يدويًا للبحث عن شبكة الاتصال المخفية، وهي أيضًا طريقة سهلة حيث تدخل إلى الضبط وبعدها قائمة الاتصالات، تختار Wi-Fi وبعد ذلك تضغط على إضافة شبكة، وتدخل اسم الشبكة وكلمة المرور الخاصة بك، هذا بالنسبة لأجهزة Samsung. أما بالنسبة لأجهزة iPhone تنتقل إلى الإعدادات، وبعدها إلى Wi-Fi، وتضغط على أخرى في قائمة Wi-Fi SSID وتقوم بإدخال اسم الشبكة وكلمة المرور يدويًا.

لا بد من ذكر أن هذه الطريقة الأساسية والعامة لأغلب الراوترات، لكن هناك بعض الراوترات التي تغير واجهتها الرئيسية ولكن يبقى أمر إخفاء اسم شبكة الواي فاي أمرًا بسيطًا وبعيدًا عن التعقيد.

في حال فشلك بإخفاء اسم الشبكة الخاصة بك، تستطيع الاتصال مباشرة مع خدمة الزبائن الخاصة للراوتر، وأخذ التوجيهات من الموظف المختص، كما بإمكانك أيضًا الذهاب إلى عامل الصيانة المختص ليقوم بالتعديلات التي تريدها لتجنب الوقوع في مشاكل أنت في غنى عنها.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اخفي شبكة الواي فاي"؟