كيف ادمج جدولين في اكسل

1 إجابة واحدة
طالب
المحاسبة, جامعة تشرين

إن أفضل طريقةٍ لدمج جدولين في برنامج أكسل هي باستخدام الدالة VLOOKUP، فيما يلي مثال تطبيقي لدمج جدولين، بالإمكان تطبيق الخطوات المتبعة في أي حالة ترغب خلالها بجمع جدولين:

في المقال التالي جدلان، أزرق وبرتقالي، يعبر كل سطر ضمن الجدول الأزرق، عن المعلومات المتعلقة بطلب من الطلبات، بحيث الطلب رقم 20050 له عنصران، اما الطلب رقم 20052 ثلاثة عناصر وهكذا.

سيكون الهدف من عملية الدمج، إضافة العمودين المتعلقين بالمبيعات (Sales)، والمنطقة (Region) مع العناصر الموجودة في العمود الأزرق.

نلاحظ أن عمود معرف الكلب عمودٌ مشتركٌ بين الجدولين، إلا أن القيم ضمن العمود في الجدول البرتقالي مختلفة عن القيم في الجدول الأزرق، ما يمنع القيام بعملية نسخ ولصق للبيانات في الجدول البرتقالي إلى الجدول الأزرق، كون عملية النقل ستغير من قيمٍ ضمن الجدولين، ما يتسبب في حصول أخطاء كبيرة في تسجيل البيانات.

في ما يلي البيانات الموجودة في الجدول الأزرق، قم بنسخ هذه البيانات إلى ورقة عمل فارغة في أكسل، ثم قم بالضغط على Ctrl + T لتحويل الورقة إلى جدول، ثم قم بإعادة تسمية ورقة العمل إلى اللون الأزرق.

نقوم بتكرار العملية السابقة على محتويات الجدول البرتقالي، بنسخها إلى ورقة عمل فارغة ثم تحويلها إلى جدول. وإعادة تسمية الجول إلى اللون البرتقالي.

قم بنسخ عناوين جدلي المبيعات والمنطقة ثم لصقها  في الخلايا الموجودة إلى اليسار من الجدول الأزرق، المرحلة التالية ستكون استخدام الدالة VLOOKUP، لترتيب المعطيات بطريقة لا تؤثر على صحتها.

عند قيامك بنسخ عنواني العمودين، سيحتوي الجدول الأزرق على خمسة أعمدة.

في الخلية الأولى أسفل معرف المبيعات، ضمن الجول الأزرق، نقوم بكتابة ما يلي:

(=VLOOKUP

الخطة التالية تكون باختيار القيمة الأولى من عمود معرف الطلب (order ID) ليصبح شكل المعادلة:

[@[Order ID]] هذا الجزء من المعادلة يعني احصل على قيمة معرف الطلب الموجودة في نفس السطر

قم بإضافة فاصلة، ثم حدد الجدول البرتقالي بالكامل، لتجد عندها Orange[#All] مضافةً إلى المعادلة.

قم باضافة فاصلة أُخرى، ثم رقم 2، وبعدها فاصلة ثم الرقم 0.

اضغط على زر Enter لتصبح المعادلة على الشكل التالي:

حيث: [Orange[#All تعني ابخث ضمن كافة القيم في الجدول البرتقالي، 2 تعني انقل القيمة الموجودة في العمود الثاني، 0 قم بملء الخلية في حال وجود قيمة مطابقة حقيقية فقط، نلاحظ ان أكسل قام بملء الخلية بالقيمة الصحيحة بشكل تلقائي.

قم بإعادة الخطوات السابقة، ولكن هذه المرة عليك الكتابة في الخلية أسفل عمود المنطقة، مع تغيير بسيط، إذ عليك تبديل الرقم 2، بالرقم 3، أي أن المعادلة تقوم على أخذ القيمة الموجودة في العمود الثالث من الجدول البرتقالي، لا العمود الثاني.

ستظهر عند ذلك قيم في جميع الخلايا اسفل العمودين السابقين، مع المعادلة الخاصة بها، قم عندها بتحديد كافة الخلايا أسفل عمود معرف المبيعات (Sales ID)، ثم اضغط على CTRL+C لنسخ قيم هذه الخلايا.

من قائمة الصفحة الرئيسية، اضغط على السهم اسفل الخيار لصق، واضغط على خيار لصق القيم (Paste Values).

قم الآن بتحديد كافة الخلايا أسفل عمود المنطقة، ثم قم بتكرار الخطوتين السابقتين، لتقوم بذلك بتحويل كافة المعادلات من النوع VLOOKUP إلى القيم التي تمثلها، لتتم بذلك عملية دمج جدولين بنجاح.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كيف ادمج جدولين في اكسل"؟