كيف اربي اولادي على الثقة بالنفس

الثقة بالنفس أحد الركائز الأساسية لشقٍ طريقنا في ظروف الحياة الصعبة، ولكن كيف اربي اولادي على الثقة بالنفس؟ وكيف أدربهم عليها؟

3 إجابات

يجب تنمية ثقة الأطفال بأنفسهم منذ صغرهم والعمل على تمتعهم بشخصية قوية، واثقة، فهم مستقبل المجتمع. ويقع هذا العبء على الوالدين فهم أساس التربية السليمة، وهم مصدر القوة للطفل، بقيامهم بواجبهم في التربية على أكمل وجه، مثل:

  • تقديم الحب غير المحدود وغير المشروط للطفل: يجب أن يدرك الطفل أن عاطفة الحب التي يمنحها والداه له دون مقابل أو ثمن، وأنهما موجودان إلى جانبه ويساندانه دائمًا.
  • تكليف الطفل ببعض الواجبات المنزلية، والمشاركة في الأعمال كالتنظيف والترتيب وغيرها من الأمور التي تعزز انتماء الأولاد لبيتهم.
  • تعميق شعور الانتماء عند الطفل: بتشجيع الطفل على بناء صداقات جديدة والتعرف على أشخاص جدد مثل انتسابه إلى نادي قراءة أو سباحة أو رياضة.
  • عدم إطلاق أوصاف سلبية وسيئة على الطفل: عند قيام الطفل بأفعال خاطئة ينبغي عدم توبيخه وقول ألفاظ سلبية بحقه، بل يجب توعيته بخطأ ما ارتكبته أو تصرفه فقط دون امسّ به.
  • دفع الطفل لخوض تجارب جديدة بنفسه: يجب دائمًا تشجيع الطفل على القيام بتجارب وتأدية نشاطات أو الاشتراك بأعمال تطوعية وخيرية، مع التأكيد على مساندة الوالدين له، بغية رفع ثقته بنفسه.
  • أن يكون الوالدان قدوة للطفل.
  • تعليم الطفل وضع أهداف لنفسه يومية وأسبوعية وتحقيقها مثل قراءة كتاب.
  • ترك الطفل يقرر بعض الأمور الخاصة به كالملابس أو الطعام، وتعليمه رفض ما لا يرغب بفعله، أو بسبب الخجل أو المجاملة.
  • عدم مقارنة الطفل بغيره، حتى لا يتسبب ذلك بإحباطه وقلة ثقته بنفسه.
  • عدم معاملة الطفل بقسوة وممارسة التنمر عليه.

أكمل القراءة

إن الداعم الأساسي لتربية الأطفال بشكلٍ سليم وقويم هي ثقتهم بأنفسهم؛ وفيما يلي سنتناول أبرز النصائح التي على الوالدين اتباعها لتعزيز ثقة أولادهم بنفسهم:

  • الحب والدعم: يجب عليك أن تجعل طفلك يشعر بأنّك تدعمه، وأنّك موجود بجانبه، مهما كانت الظروف ومهما كانت أخطائه، وعليك أن تحسسه بكمية الحب الذي بداخلك تجاهه. لأن الدعم المستمر والحب غير المشروط سيكون دافعًا أساسيًا لتعزيز شعوره وثقته بنفسه.
  • إعطائهم بعض المسؤولة والاعتماد عليهم في بعض أمور المنزل: إذ يجب عليك أن تسمح لطفلك المشاركة في بعض المسؤوليات المنزلية، مثل المشاركة في صناعة الحلويات المنزلية وترتيب وتنظيف المنزل.
  • الحفاظ على محاسن الألقاب وعدم وصفهم بكلام سيء: لأن وصف الطفل بأي كلمة سيئة عند ارتكابه أي خطأ سيحبط عزيمته وسيؤثر عليه بشكلٍ سلبي. وعليك أن تجعله يوقن أنّه ليس سيئًا إنما بعض التصرفات هي السيئة.
  • رسم خريطة خاصة بأهدافهم التي يرغبون تحقيقها: يجب عليك مساعدتهم في وضع ما يرغبون فعله سواء كان يومي أو أسبوعي أو سنوي ضمن خطة مدروسة، والعمل على تحقيقها معهم وإعطائها بالغ الأهمية لأنها مهمة لهم. كما يجب عليك الثناء عليهم ومدحهم عند تحقيق هذه الأهداف، وتشجيعهم لعدم الاستسلام.
  • الحرص على عدم تعرض طفلك للتنمر: عليك التأكد من عدم تعرضه لأي نوع من أنواع التنمر سواء في العائلة، أو في المدرسة، أو النادي، أو أي مكانٍ آخر. لأن ذلك سيجعله يشعر بأنّه قليل القيمة والأهمية، وسيجعله يفقد ثقته بنفسه. لذلك دائمًا عليك فتح أحاديث معه عن الأحداث التي حصلت معه في المدرسة أو مكانٍ آخر يتردد إليه طفلك.
  • كن أنت المثل الأعلى لطفلك: عليك أن تتصرف بشكلٍ لبق ولائق أمام أطفالك، وأن تعملهم على تأدية جميع واجباتهم المنزلية والمدرسية والدينية، وذلك من خلال تأديتك لجميع واجباتك على أكمل وجه.

أكمل القراءة

إليك بعض النصائح المفيدة لتربية اولادك على الثقة بالنفس:

1- أحبب طفلك: يحتاج الطفل أن يشعر بالقبول والحب من قِبل أبويه، لذا يجب عليك معانقته دائماً وإخباره كم أنت تحبه دون سبب، فالحب غير المشروط يعطي دافعاً معنوياً قوياً لطفلك.

2- اثنِ عليه وامدحه: من المهم مدح طفلك وإظهار بعض ردود الفعل الإيجابية تجاه ما يقوم به، فالطفل يعطي قيمة لِما يقوم به بحسب ردّة قعلك تجاه إنجازه، لكن يجب أن تكون موضوعياً أثناء مدحك، أي إذا حاول الطفل القيام بشيء وفشل، يجب عليك الثناء على محاولته وليس على نتيجة ما قام به، وأخبره بأن بعض الأشياء تحتاج لوقت وجهد أكبر.

3- ساعده في وضع وتحديد أهدافه: دل طفلك على بعض الأهداف المعقولة والتي من السهل تحقيقها كقراءة قصة خلال أسبوع، هذه الأهداف الصغيرة تساعده في تجنب الفشل، والاستمرار في إنجاز وتحقيق أهداف أكثر.

4- كن مثلاً أعلى لطفلك واحتفل بنجاحاتك معه: في البداية يجب عليك تجنّب الأفعال التي تمنع طفلك من القيام بها كالشتم، كما يجب عليك التحلي بالصبر والتحكم بغضبك، بالإضافة لذلك يجب أن تظهر محبتك لنفسك قبل أن تعلم طفلك أن يحب نفسه وتحدث عن الجهود التي بذلتها لتحقيق أهدافك وقم بتذكير طفلك بالمهارات التي يمتلكها، ولا بأس من الاحتفال ومشاركة طفلك فرحة تحقيق هدفك.

5- أخبره أنه لا بأس يمكننا المحاولة من جديد: عندما يفشل طفلك في شيءٍ ما، بدلاً من توبيخه استخدم هذا الفشل كتجربة تعليمية وأخبر طفلك أن الفشل هو الخطوة أولى على سلّم النجاح، وأن لا أحد ينجح بكل شيء طوال الوقت، وساعده باكتشاف الخطوات التي يمكن القيام بها للنجاح والوصول إلى الهدف.

6- احترام خيارات طفلك: عليك تشجيع واحترام قرارات واختيارات طفلك طالما لا تؤثر عليه سلباً وحتى إن لم تكن من ضمن اهتماماتك، وأشكر مساعيه التي يبذلها في سبيل إنجاز هدفٍ ما، هذا سيضفي نوعًا من ثقة بالنفس قوية لدى طفلك.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اربي اولادي على الثقة بالنفس"؟