كيف ازيل الفيروسات من الهاتف

تُصاب هواتفنا بفيروسات مُختلفة، والتي تأتي من مصادر مختلفة، مثل تصفّح الإنترنت أو تحميل الصور والتطبيقات، فكيف يمكنني التخلّص من الفيروسات؟

3 إجابات

إذا كنت تعتقدُ أنّ لديك برامجَ ضارّة على هاتفك ، فمن المهم إيقافُ البرامجِ الضارّة من التسبّب في أيّ ضررٍ إضافي، إليك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها:

أجهزة الأندرويد:

  • أوقف تشغيل الهاتف وأعد التشغيل في الوضع الآمن:
    1. أولًا اضغط على زر الطاقة للوصول إلى خيارات إيقاف التشغيل، تأتي معظم هواتف الأندرويد مع خيار إعادة التشغيل.
    2. انتظر لبضعة دقائق حتى ينطفئ الجهاز.
    3. ثمّ اضغط بشكل مستمر على زر تشغيل الهاتف، وعند ظهور الرسم المتحرك، اضغط مع الاستمرار على زر خفض مستوى الصوت بهاتفك.
    4. استمر في الضغط حتى تنتهي الرسوم المتحركة ويعيد تشغيل هاتفك، حينها سترى “الوضع الآمن” أسفل الشاشة.
  • إلغاء تثبيت التطبيق الخبيث: ابحث عن التطبيق في الإعدادات وقم بإلغاء تثبيته أو فرض إغلاقه، قد لا يؤدي ذلك إلى إزالة البرامج الضارة تمامًا، ولكنه قد يمنع حدوث المزيد من الضرر لجهازك، أو من نقلها إلى الأجهزة الأخرى على شبكتك.
  • ابحث عن التطبيقات الأخرى التي تعتقد أنها قد تكون ضارة، هناك احتمال أن تكون بعض التطبيقات قد أصيبت بالبرامج الضارة. إذا كنت تعتقد أنه يمكنك تحديد تلك التطبيقات ، فقم بحذفها على الفور.
  • قم بتثبيت تطبيق أمان قوي للهاتف المحمول على هاتفك.

الأيفون:

  • قم بمحو بيانات وتاريخ التصفح: قد تفيد هذه الخطوة، في حال كنت تدخل مواقع مريبة تشكل مدخل للفيروسات.
  • استعادة نسخة احتياطية سابقة: في حال لم تحقق الاستفادة من الخطة السابقة، عليك العودة للنسخة الاحتياطية التي قد تكون خالية من الفيروسات.
  • فورمات: وتعد أخر خيار، وذلك عبر حذف كل ما على الجهاز والبدء من جديد.

أكمل القراءة

تجنب أية تطبيقات مجهولة المصدر وابتعد عن فتح الروابط التي يرسلها أشخاص آخرون، لأن الوقاية تبقى أفضل من العلاج ولكن في حال وصل البرنامج الخبيث أو الفيروس إلى جهازك فإنّ مهمتك الأكبر هي العمل على التخلص من هذا الفيروس من خلال تحميل أحد برامج مكافحة الفيروسات الموجودة في متجر جوجل إن كان جهازك يعمل بنظام التشغيل أندرويد.

 في حال لم ينجح برنامج الحماية في مكافحة الفيروس فعليك أولا إيقاف الاتصال بالإنترنت، وإيقاف تشغيل الجهاز لمنع تطور الفيروس، بعدها أعد تشغيل الجهاز على الوضع الآمن (تختلف طريقة الدخول للوضع الآمن باختلاف الشركة المصنعة للجوال لكن في العادة يتم الضغط على زر الطاقة مطولًا وبعدها الضغط مطولًا على خيار إيقاف التشغيل).

عليك الآن إلغاء تثبيت التطبيقات المشبوهة، وإذا كان أحد التطبيقات يعمل كمسؤول للجهاز فإن إلغاء تثبيته يتطلب الدخول  إلى الإعدادات (Settings)،  ثم إلى الأمان (Security)، وبعدها إلى مسؤول الجهاز (Device Administrators)، بعد ذلك الأمان والموقع (Security & location) لتجد تطبيقات مشرف الجهاز( Device admin apps) ، انقر على المربع المجاور للتطبيق المراد إلغاء تنشيطه وعد إلى قائمة التطبيقات لتجده فيها وتقوم بإلغاء تثبيته.

بعد ذلك نظف الجهاز من خلال محو ذاكرة التخزين المؤقتة، وسجل البحث وابتسم فجهازك أصبح في أمان.

إذا كان جهازك يعمل بنظام التشغيل IOS فأنت في أمان لأن الفيروسات غالبًا لا تستطيع الوصول إلى نظام IOS، فإذا شككت بأحد التطبيقات في جهازك فألغِ تثبيته. وفي حال بقيت المشاكل فيمكنك أن تمحو بيانات التصفح، أو أن تجرب العودة إلى نسخة احتياطية سابقة، أو أن تقوم بإعادة ضبط الجهاز وإزالة جميع الملفات والإعدادات.

أكمل القراءة

أولاً: نظام IOS تشغيل وأجهزة الآيفون والآيباد:

إذا شعرت للحظة بأنّ هاتفك قد أصيب ببرنامج خبيث، لا تهلع. شركة آبل قد جعلت اختراق أجهزتها صعباً جداً على المخترقين والمطوّرين، لذلك لا تفكّر كثيراً وإليك بضعة خطوات يمكن عملها للتحقّق من الحالة:

  1. في البداية دعنا نتأكّد من وجود الفايروس في جهازك عبر مراقبة عدة علامات تؤكّد أو تنفي هذا الشك ومنها استخدام البيانات المبالغ فيه، ويمكن أن تظهر نوافذ منبثقة غير قابلة للإزالة، ويمكن أن يتوقّف مؤقتاً عمل شاشة الجهاز، بالإضافة للإشارة الأكثر وضوحاً ألا وهي استهلاك شحن البطاريّة بشكل سريع.
  2. في معظم الأحيان إعادة تشغيل الجهاز يمكن أن يحلّ المشكلة إن كانت مؤقتة، ذلك أنّ بعض الفيروسات تعتمد على التشغيل اليدوي وليس على التشغيل في الخلفيّة وذلك يعني أنّه بعد إعادة التشغيل سيتم إنهاء مهمّة البرنامج الذي يحتوي الفايروس وبالتالي التخلّص منه مبدأيّاً، إن لم تنفع هذه الطريقة، أكمل القراءة.
  3. امسح بيانات سجل المتصفّح لديك، ثمّ قم باسترجاع نظام جهازك إلى حزمة البيانات المحفوظة أخيراً قبل حدوث المشكلة، قم بالتّأكّد أن جهازك مضبوط على الحفظ التلقائيّ إلى الحزمة الأخيرة.
  4. قم بزيارة متجر آبل للسؤال إن كان بإمكانهم مساعدتك في إزالة الفايروس.
  5. إذا فشل كل ما سبق، يجب عليك محو كل شيء من الجهاز، والبدء مجدداً من الصفر.

ثانياً: نظام تشغيل آندرويد:

إذا تأكدت من وجود فايروس في جهازك، فالخطوة الأهم هي إيقاف الفايروس من تحقيق ضرر أكبر، هاك بضعة خطوات يمكن أن تساعدك:

قم بإطفاء جهازك وأعد تشغليه إلى الوضع الآمن، الذي يمكنك الدخول إليه عبر اختيار الولوج إلى الوضع الآمن من قائمة إعادة التشغيل، ثم قم بالدخول إلى قائمة التطبيقات المثبتة من الإعدادات، وقم بحذف البرنامج الذي تشكّ بأنّه السبب في تثبيت الفايروس، أو البرنامج الغريب الذي لم تقم بتثبيته، هذا ليس بالضرورة أن يزيل المشكلة لكنك على الأقل ستمنع أي ضرر أكبر يمكن حدوثه، ثمّ قم بتسطيب برنامج مضاد فيروسات قوي ودع له باقي العمل.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف ازيل الفيروسات من الهاتف"؟