كيف ازيل الماء من شاشة الهاتف

في الكثير من الأحيان تسقُط هواتفنا المحمولة في الماء سواء في المسبح أو البحر أو في أماكن أخرى، ممّا يؤدّي إلى دخول الماء لشاشة الهاتف، فهل يوجدُ طريقةٌ لإخراج الماء من الهاتف وحمايته من التلف؟

4 إجابات

إذا لم يُغمر هاتفك تحت الماء لفترة طويلة، غالبًا يمكنك اتخاذ بعض الخطوات لإسعافه وتوفير كلفة شراء هاتف جديد. إليك بعض النصائح لإزالة الماء من الهاتف:

  1. في البداية، وقبل أن تبدأ بأي خطوة تجفيف، يجب عليك القيام بهذه الخطوات فور إخراج الهاتف من الماء:

    1. تأكد من إيقاف تشغيل الهاتف، لمنع قصر الدارة.

    2. إزالة البطارية، في حال كان الهاتف من النوع الذي يسمح بإزالة البطارية من مكانها.

    3. قم بإزالة بطاقة SIM أيضًا إن استطعت. ليست بالمشكلة الكبيرة إذا تركتها ولكن قد يكون لديك بيانات مهمة وتريد الاحتفاظ بها.

  2. إزالة أي أغطية بإمكانك إزالتها من الجهاز، وحاول أيضًا أن تمسح أي نقط مياه على الأجزاء الخارجية المرئية بالنسبة لك، ولا تهزّ الهاتف أبدًا، فقد تعتقد أن هزّه يمكن أن يجعل قطرات المياه أقل أو أن تنزل منه، إلا أنك بهذه الطريقة تساعد في وصول قطرات الماء إلى أجزاء داخلية دقيقة في الهاتف، وهذا يسرّع في عملية فقدانه.

  3. التجفيف: إليك بعض تقنيات التجفيف:

    1. مجفف الشعر (السيشوار): ولكن تأكد أن تضعه على الإعداد البارد حصرًا وليس الساخن، فإذا استخدمت الإعداد الساخن؛ بإمكانك أن تقول “باي باي يا هاتفي”.

    2. استخدام المكنسة الكهربائية: نعم، يمكنك بدلًا من تسليط الهواء البارد على الهاتف، أن تشفط قطرات المياه منه، قد تكون هذه الطريقة سخيفة بالنسبة للبعض ولكن يسعدني إخبارك أنها فعالة وآمنة أكثر من السيشوار!

    3. الأرز: عليك بكيس بلاستيكي، وكأسين من الأرز. ضع هاتفك في الكيس واملأه بالأرز ثم احرص على إغلاق الكيس بشكلٍ جيد، يجب ألّا يتنفس الهاتف على الإطلاق. يساعد الأرز على امتصاص الماء من الهاتف.

    4.  وضع هاتفك تحت أشعة الشمس: ضع منشفة تحت الهاتف لتجنب امتصاص حرارة زائدة من الأرض، واتركه تحت اشعة الشمس لمدة 15-20 دقيقة.

إذا لم يكن السائل الذي وقع هاتفك فيه ماءً، فيجب عليك “غسل” هاتفك بدايةً. استخدم الكحول لتنظيفه في حال وقع في مياه البحر أو كأس من الصودا. هناك خيار آخر للتجفيف وهو شراء أدوات تجفيف من أي متجر صيانة، ولكن يتوجب عليها اقتناؤها في منزلك في حال تعرّضت بشكل مفاجئ لهذا الموقف، لم أذكرها لأنه وحتمًا وصولك لإجابتي هذه كان بغرض كسب الوقت لإنقاذ هاتفك.. أسرع إذًا!

أكمل القراءة

كنت ذات مرة في منطقة وادي الريان بالفيوم، ووقع مني الهاتف في مياه الشلال لكن أحد الأصدقاء استطاع إنقاذ الموقف بمنتهى البراعة.. فخفف من فزعي وقال لي أنه لا داعي للقلق ثم بدأ في أخذ مجموعة من الإجراءات التي ساعدت في إنقاذ الهاتف الحمدلله.

وسأشرح فيما يلي خطوات إنقاذ الهاتف عندما يقع في الماء ويمكنك استخدام منها ما هو متاح لإنقاذ الموقف حسب المتاح.. وتلك الخطوات هي:

1- غلق الهاتف سريعاً.

2- عدم هزه.

3- فك أي جزء يمكن فكة مثل البطاية والخط وكارت الميموري والكافر وظهر الهاتف.

4- تنشيف الهاتف بالستشوار أو المكنسة أو وضعه في الشمس المباشرة إن وجدت.
5- وإن لم يوجد سيؤدي الرز المهمة إن شاء الله فهو يسحب الماء من الهواتف بطريقة ممتازة ومجربة.

أكمل القراءة

يُمكن أن يتصرف معظم الناس بطريقة خاطئة عند سقوط هاتفهم المحمول في الماء، بسبب خوفهم من فقدانه لتكلفته العالية أو خوفاً من فقدان المعلومات التي يحتويها، ومن تلك التصرفات؛ استخدام مجففات الشعر أو أي أداة تستخدم الهواء المضغوط الساخن الذي يؤدي إلى تلف الهاتف بدلاً من تجفيفه.

ففي حال سقط هاتفك في الماء، أول ما عليك فعله هو إخراجه من الماء وتجفيفه من الخارج، ثم تنزع غطاء الهاتف لإزالة البطارية، وفي حال تواجدك في المنزل عليك استخدام المكنسة الكهربائية التي تقوم بشفط الهواء لتسحب الماء من الهاتف وتساعد في تجفيفه، أو وضع الهاتف مع البطارية بعد إزالتها في الأرز الذي يسحب الرطوبة من الهاتف ويُعتبر الأرز من الطرق السريعة والفعالة.

تحتوي بعض المنتجات على حبوب السيليكا التي تحمي المنتجات من التعرض للرطوبة، في حال كانت متوفرة لديك اغمر الهاتف بهذه الحبوب لتمتص الرطوبة منه وتجففه.

يمكنك أيضاً الحصول على أداة تجفيف الهاتف من أي متجر لصيانة أو بيع الهواتف، والتي هي عبارة عن كيس يحتوي على محلول يمتص الرطوبة، وتُعتبر هذه الطرق من أفضل الطرق لتجفيف الهاتف.

وفي حال لم يعمل الهاتف بعد تجفيفه أو كانت بطاريته داخلية يتعذر عليك إزالتها عليك أخذه إلى أقرب مركز صيانة.

أكمل القراءة

نصاب بالفزع عند وقوع الهاتف في أي مصدر من مصادر المياه، ونبدأ بالكثير من الخطوات لحمايته وإرجاعه إلى حالته السليمة خوفًا عليه من التلف أو خسارة المعلومات التي بداخله. البعض منا يقوم بخطوات تسبب ضرر أكبر بالهاتف منها:

  • استخدام مجفف الشعر (السيشوار) هذه الطريقة تسبب ضررًا أكبر لأن قوة تدفق الهواء الناتجة عن المجفف تدفع جزيئات الماء إلى الدخول أكثر بالهاتف، ولن يكون لها الوقت الكافي لتتبخر، والحرارة الناتجة عن المجفف من المحتمل أن تذيب أو تدمر المكونات الداخلية للهاتف.
  • غريزًا نقوم بهز أو رج الهاتف لإخراج الماء من الهاتف، لكن هذه الطريقة تزيل الماء فقط من الخارج في حين أن الماء الموجود داخله يتوزع إلى أماكن أخرى بطريقة الهز أو الرج.

يجب الاستغناء عن الطرق السابقة واتباع هذه الطرق لتجفيف الهاتف:

  • إخراج الهاتف من مكان البلل بسرعة.
  • عدم الضغط على الأزرار لأن الضغط يسمح للسائل بالتسرب أكثر إلى الداخل مما يسبب ماس كهربائي.
  • إيقاف تشغيل الهاتف.
  • إزالة بطارية الهاتف في حالة وجودها.
  • إزالة الزينة أو (Cover).
  • الشفط أو الكنس (مكنسة كهربائية) لأن امتصاص الهواء سيؤدي إلى شفط الماء معه وعدم دخوله إلى داخل الهاتف.
  • الأرز وهذه الطريقة هي الأسرع والأنسب في حالة وجودك بالمنزل لأن الأرز يساعد على امتصاص الرطوبة حيث تضع الهاتف في الأرز الجاف لفترة من الزمن.
  • طقم تجفيف الهاتف وهو عبارة عن كيس فيه محلول يمتص الرطوبة ويمكن شراؤه من متاجر بيع الهواتف.
  • كحول أيزوبروبيلي رغم أنه سائل لكنه يعتبر الطريقة الأفضل لإمتصاص الرطوبة بنسبة 99% وهذه الطريقة يستخدمها عمال صيانة الهواتف.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف ازيل الماء من شاشة الهاتف"؟