تبقى شركة غوغل من أكثر الشركات شهرةً ونجاحًا في عالم الإنترنت منذ بدايته إلى هذه اللحظة، فجميعنا يعلم بأن غوغل لا تقتصر على مجال التصفح فقد دخلت عالم البرمجيات والأجهزة اللوحية عبر أندرويد، وأصبح هناك العديد من التطبيقات التابعة لشركة غوغل أساسية في أنظمة أندرويد، ومنها غوغل بلاي، الذي نجده في كل جهازٍ تقريبًا. ويعد أكثر تطبيقات غوغل استخدامًا نظرًا لسهولة استعماله وكفاءته، إذاً ما هو غوغل بلاي ؟ و كيف استخدم غوغل بلاي ؟ 1

ما هو غوغل بلاي

غوغل بلاي هو تطبيقٌ من نظام غوغل وجزءٌ أساسيٌّ من أنظمة الأندرويد. يمنحك متجر غوغل بلاي إمكانية الوصول إلى ملايين التطبيقات والألعاب التي يمكنك تنزيلها على جهازك، كما يقدم أشياء أخرى مثل الأفلام والكتب والموسيقى، أي كل شيءٍ يمكنك شراؤه واستخدامه على هاتفك أو جهازك اللوحي الذي يعمل بنظام تشغيل الأندرويد، على الرغم من أنها ليست كلها متوفرة في كل بلدٍ.

من خلال خدمات غوغل بلاي، التطبيق قادر على إصلاح العديد من مشكلات الأندرويد، خاصةً فيما يتعلق بالتحديثات والأمان في كل أجهزة الأندرويد تقريبًا.

كيف استخدم غوغل بلاي

للإجابة على تساؤل كيف أستخدم غوغل بلاي فإن أول ما تحتاج إليه هو حساب غوغل، أي لن تتمكن من تصفح المحتوى أو تنزيله إذا لم يكن لديك حساب. يمكنك إعداده مجانًا في غضون دقائقٍ، أما تطبيق غوغل بلاي فلا يحتاج للتحميل كونه موجودٌ في كل نظام أندرويد بشكلٍ أساسيٍّ، وهذه طريقة استخدام غوغل بلاي :

  1. البحث في غوغل بلاي

    يعد مربع البحث هو المكان المناسب للبدء إذا كنت تعرف ما تبحث عنه بالفعل؛ أي يمكن أن يكون تطبيقًا معينًا تبحث عنه أو لعبةً. فقط اضغط على مربع البحث في الأعلى، واكتب اسم التطبيق، واضغط على زر البحث لمشاهدة جميع النتائج.

  2. البحث حسب الفئات في غوغل بلاي

     تستطيع البحث حسب الفئات إن لم يكن في ذهنك شيء معين، ما عليك سوى النقر على خيار الفئات أثناء وجودك على الشاشة الرئيسية لغوغل بلاي ثم اختيار ما يثير اهتمامك.

  3. التصفح المباشر من الشاشة الرئيسية

    الخيار الثالث هو تصفح المحتوى مباشرةً من الشاشة الرئيسية للتطبيق. هذا هو المكان الذي ستجد فيه أشياءً مثل التطبيقات والألعاب الموصى بها لك استنادًا إلى أنشطتك الحديثة، والتطبيقات الجديدة والمحدثة، والألعاب الأعلى تقييمًا، وغير ذلك الكثير.

  4. تنزيل المحتوى

     بمجرد العثور على شيءٍ ما يعجبك، انقر فوقه لإحضار معلوماتٍ إضافيةٍ، يتضمن ذلك وصف العنصر وتصنيفه ولقطات الشاشة ومقاطع الفيديو. اضغط على زر التثبت، اضغط عليه مرتين وانتظر حتى يقوم الجهاز بتثبيته. عند اكتمال ذلك، ستتلقى إشعارًا بأن المحتوى قد تم تنزيله على جهازك ويمكن استخدامه.

إيجابيات استخدام غوغل بلاي

  • يوجد عددٌ كبيرٌ من الفئات التي تمكّنك من العثور على نوع التطبيقات التي تريدها بسهولةٍ، خاصةً الفئات الفرعية.
  • يوجد فترة سماح 15 دقيقة لاسترداد التطبيقات المدفوعة إذا كنت لا ترغب في ذلك.
  • تصميم النسخة المحمولة من المتجر يبدو أفضل من نظير iOS ، IMO.
  • يتيح التطبيق الحفاظ على أطفالك بعيدًا عن المحتوى المزعج باستخدام ميزة التحكم الأبوي.
  • التعليقات وعدد التحميلات ولقطات الشاشة تعطيك فكرة أكبر عن المحتوى.
  • التطبيقات أكثر وثوقية ومصداقية عبر غوغل بلاي.

سلبيات استخدام غوغل بلاي

  • التحديث التلقائي قد يُبطئ لك الإنترنت، وينقص من حجم ذاكرة الجهاز.
  • التطبيقات الإقليمية، ما يعنيه هذا هو أن التطبيق يميل إلى عرض التطبيقات الأكثر استخدامًا من منطقتك بشكلٍ أكثر.
  • الدفع مقابل تطبيقات قبل التأكد من استخدامها.

المراجع