كيف استطيع زيادة طولي

لكل فرد من سكان العالم طول يختلف من شخص لآخر، ويتراوح من قصير لطويل، لكن هل تعلم أننا تستطيع زيادة الطول؟ فكيف نزيد طولنا؟

3 إجابات

يعتبر طول القامة من أهم وأبرز معايير الجمال، ويرغب الكثير من الناس امتلاك جسم طويل القامة لكنهم ليسوا على دراية بطرق وكيفية اكتساب عدة سنتيمترات إضافية بعد عمر الـ 25 عاماً ومن أهم هذه الطرق:

  • تناول الطعام الصحي: يمكن لاتباع برنامج غذائي متوازن المساهمة في زيادة الطول، شريطة أن يتضمن هذا النظام بعض العناصر الهامة لزيادة الطول كالكالسيوم واليود وفيتامين د والفوسفور، بالإضافة إلى شرب حوالي ليترين من الماء يومياً لدورها الهام في تخليص الجسم من السموم.
  • ممارسة الرياضة: تساهم الرياضة في الحفاظ على صحة القلب والعضلات، كما تزيد من صلابة العظام وتقي من الإصابة بهشاشة العظام ومن أهم التمارين المُساعدة في زيادة الطول تمرين القفز بالحبل وتمرين التعلّق لدورهما الهام في تمدد العضلات وإطالة عظام الساقين، كما يفضل ممارسة رياضة المشي يومياً خلال الصباح الباكر أو عند غروب الشمس وذلك من أجل التعرض لأشعة الشمس الغنية بفيتامين د والذي له دور فعال في زيادة طول العظام.
  • النوم العميق: يساعد النوم العميق في زيادة طول الإنسان، ويتم ذلك من خلال استخدام الوسائد المريحة، وارتداء ملابس قطنية وناعمة، ومن المفضل أخذ دوش دافئ قبل النوم لدوره الفعال في ارخاء العضلات.

أكمل القراءة

يعتبر إفراز هرمون النمو من الغدة النخامية السبب في زيادة النمو الطولي للعظام، بالإضافة لهرمون الغدة الدرقية، والهرمون الجنسيح حيث تلعب هذه الهرمونات والتي يختلف إفرازها بين الذكور والإناث دورًا مهمًا في عملية النمو، حيث يتوقف الطول عند الذكر بعمر 24 على خلاف الإنثى التي يتوقف عندها بعمر  18. ومن الضروري اتباع بعض النصائح التى تحفيز العظام على النمو نذكر منها ما يلي:

  • المشي تحت أشعة الشمس: حيث أن أشعة الشمس غنية بفيتامين د المهم جدًا لنمو العظام، وخاصة في الفترة الصباحية، وذلك لاحتواء أشعة الشمس على كمية منخفضة من الأشعة فوق البنفسجية.
  • الغذاء المتوازن: من الضروري جدًا تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم واليود والفوسفور، لأنها تساعد على زيادة طول الإنسان، لذلك يجب الإكثار من السبانخ والدجاج، بالإضافة للحليب والموز الغنية بتلك العناصر.
  • المراقبة الطبية: حث يجب متابعة حياة الطفل باستمرار، ومراقبة النمو الطولي بعناية وبدون إهمال، بالإضافة للحالة النفسية التى تؤثر على نموه، والتأكد أيضًا من أخذه كامل اللقاحات الطبية اللازمة.
  • التشبث: وهو تمرين يساعد العضلات على التمدد، وذلك بالقفز والتعلق على شريط قوي محكم، ثم البقاء على هذه الوضعية لـ 30 ثانية، حيث يحافظ هذا التمرين على استقامة الذراعين، والعمود الفقري، وينصح بتكراره ثلاث مرات في الأسبوع.
  • القفز على الحبل: تعمل هذه الرياضة على زيادة الطول الإنسان، وتعزيز لياقته البدنية بشكل عالي، حيث تزداد احتمالية النمو الطولي للساقين بزيادة عدد تكرار القفز على الحبل.

أكمل القراءة

يتحددّ طولك بنسبة تصل 85% تبعًا لمورثّاتك، لذا للأسف إن كان والداك قصيرا القامة فمن المرجّح أنّك لن تصبح بطول لاعبي كرة السلة مثلًا، ويبقى لبيئتك النسبة المتبقيّة خاصةً لنظامك الغذائيّ، فبإمكانك اتّباع إجراءات معيّنة تمكّنك من اكتساب بضعة سنتيمترات إضافيّة وغالبًا ليست خطيرة على الصحة؛ وهي:

  • تناول البروتين خلال فترة النموّ إي قبل سنّ البلوغ وبعده بعدّة أعوام: فقد أشارت الدراسات أنّ تناول البروتين بشكلٍ كافي يمكن أن يزيد الطول بشكل ملحوظ، فالدنمارك مثلًا في مقدمة الدول ذات الأشخاص طويلي القامة ويرجع ذلك لتناول الفرد الدنماركي وسطيًا ثلاث حصص من البروتين السمكي أسبوعيًا لارتفاع معدّل دخل الفرد، لكن بالطبع ليس هناك ضمانات مؤكدّة حول هذا الموضوع.
  • اتّباع نظام غذائي متكامل: ومن الأفضل تجنّب الأغذية الغنيّة بالدهون المشبعة والدهون المتحوّلة والسكريّات خاصّةً أثناء فترة النمو.
  • الحصول على القدر الكافي من النوم لا سيما في فترة نموّك: حيث يختلف مقدار النوم الكافي للفرد حسب سنّه وغالبًا ما يؤثّر فقدانك لساعات النوم الثمينة ليلًا أثناء طفولتك وشبابك على طولك لأن هرمون النمو يتم إفرازه أثناء النوم، بالتالي ينخفض إنتاج جسدك لهذا الهرمون وخسارتك في بعض الحالات لبضعة سنتيمترات.
  • تمرّن بشكل منتظم وكن نشطًا: للرياضة دور لا يستهان به بتحديد طول الإنسان، فممارستك للرياضة وبقائك نشيطًا بشكل مستمر يساعدك على المحافظة على وزنك وبناء عضلاتك وزيادة إفراز هرمون النمو لديك، ويجب على الأطفال بشكل خاص ممارسة الرياضة ساعة على الأقل يوميًا لضمان الوصول لأقصى ارتفاع ممكن لأجسامهم.
  • انتبه على وضعياتك أثناء المشي والجلوس: قد تؤثر الوضعيات التي تتخذها خلال قيامك بالأنشطة اليومية بشكل كبير على طولك الفعليّ.
  • اللجوء إلى اليوغا: قد لا تقوم فعلًا بإعطائك طولًا ملموسًا لكنّها بلا شك ستجعلك تقف بشكل أطول ممّا كنت تفعل من خلال بعض التمارين الرائجة مثل: وضعية الكوبرا، ووضعية الجبل، ووضعية الطفل، ووضعية المحارب الثانية.
  • الإجراءات الطبيّة: كأن تخضع لعمليّة distraction osteogenesis الجراحيّة التي تستخدم في الأصل لعلاج التقزّم أو عدم انتظام الساقين، والتي تجعل قدميك تزداد طولًا من خلال كسر عظام المريض جراحيًا وفصل النهايات المكسورة يوميًا حتى يلتئم الفاصل وتكتسب معه العظام بضعة ميلليمترات إضافية، تناول بضعة أنواع أدوية هرمونية قد تساعدك على النمو لكنّها ذات أعراض جانبيّة قد تكون كارثيّة.
  • اخدع الآخرين بمنظرك الخارجي: ارتدي الأحذية ذات سماكة أو الكعوب العالية؛ بالطبع هذا أمرٌ بسيط يمكن أن توهم الآخرين بأنّك أطول ممّا أنت عليه من خلال ارتداء أحذية عالية بعض الشيء أو إن كنتي فتاة بالطبع الأحذية ذات الكعوب المتوسطة والعالية هو أحد الحلول المتاحة لعلاج هذه المشكلة، كما يمكنك ارتداء أنواع معيّنة من الملابس التي تجعلك تبدو أطول ممّا أنت عليه مهما كان جنسك.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف استطيع زيادة طولي"؟