كيف استعمل المترجم

يلجأ معظم الأشخاص إلى استخدام القواميس والمعاجم لمعرفة معاني الكلمات الغريبة أثناء دراستهم أو قراءتهم أو عند السفر إلى بلد أجنبيّ، فما هي خطوات استخدام المترجم بشكل صحيح؟

3 إجابات

وظيفة الترجمة أصبحت شائعة في هذه الأيام، وغالبًا ما يستخدم المترجم بعض الأدوات التكنولوجية لتساعده على إنجاز مهامه بسرعة، لكن هناك بعض الأمور التي يجب على المترجم الانتباه لها، منها:

  • الترجمة الحرفية: فمعظم أدوات الترجمة، مثل ترجمة جوجل، تميل للترجمة الحرفية، حتى أنها قد تترجم أسماء البلاد والأشخاص حرفيًا، وتظهر بصورة غير منطقية، لذا يجب الانتباه لمثل هذه الأمور، وعدم الاعتماد الكلي على هذه الترجمة.
  • يمكنك الاعتماد على أكثر من مصدر: عند استخدام أحد أدوات الترجمة، وتعتمد عليها في ترجمة البلاد أو الأشخاص، قم بالاستعانة بخرائط جوجل للتأكد من اسم المدن والبلاد بلغة سليمة، كما يمكنك البحث عن أسماء الأعلام، للتأكد من صحة الاسم.
  • لا تعتمد على النطق الصوتي لأداة الترجمة: فهناك أداة ترجمة جوجل، التي تتيح اختيار نطق الكلمات أو العبارات، إلا أنني لا أنصح بالاعتماد عليها، وتطوير مهارة السمع والنطق لديك من أكثر من مصدر، فنطق الكلمات يختلف باختلاف اللهجات.
  • اعمل على تطوير مهاراتك اللغوية: فلا أنصحك بالاعتماد كُليًا على أدوات الترجمة، فعندما تطور من نفسك وتعتمد على حصيلتك اللغوية أكثر، كلما قلت أخطاؤك.

أكمل القراءة

تعد القواميس من أهم الوسائل التي تساعد في العثور على معاني الكلمات ومرادفاتها ومضاداتها، بالإضافة لتحسين المهارات في اللغات الأجنبية، كاللغة الانكليزية، وتقديم مجموعة من المعلومات المفيدة عن استخدام الكلمات اليومية، والقواعد النحوية، حيث تعد القواميس مؤسسًا لغويًا قويًا.

كما تطورت القواميس على مر السنين من خلال إضافة المزيد من الكلمات الجديدة، ونظراً لأهميتها كمرجع أساسي للكثير من الجامعات، والمؤسسات التعليمية يجب تعلم استخدامها بالشكل الصحيح للاستفادة من فوائدها الكثيرة، حيث غالباً ما تتضمن مقدمة القاموس طريقة استخدامها، فوجدت عدة طرق للبحث عن الكلمات نذكر منها مايلي:

قراءة الأحرف في أعلى الصفحات، مما يساعد في العثور على الكلمة المطلوبة وفقًا للحروف التي تشكل هذه الكلمة، وذلك عن طريق البحث في قسم الحرف الصحيح، فعلى سبيل المثال إذا كنت تبحث عن كلمة (bramble) يجب البحث أولاً عن قسم حرف B، ثم البحث عن الحرف الذي بعده وهو R، ثم حرفA ، وهكذا حتى الوصول إلى الكلمات القريبة من الكلمة المطلوبة، ومعرفة معناها. كما يمكن أن تجد في القواميس أصل الكلمات أو اشتقاقتها، بالإضافة لتقديم بعض القواميس الأجنبية هجاءً للكلمات.

كما يمكن استخدام القواميس الموجودة على الإنترنت التي تتميز بسهولة الاستخدام، حيث يكفي بعد اختيار الموقع المناسب أن تكتب الكلمة التي تريد البحث عنها في المكان المخصص، وسيقوم محرك البحث بإرجاع كافة المعلومات عن هذه الكلمة، ولكن تعتبر هذه الطريقة أقل وثوقية من الكتب المعجمية المطبوعة التي تضمن حصولك على معان وشروحات أكثر دقة.

أكمل القراءة

يمكن استخدام القاموس للبحث عن معنى كلمة، يمكنك أيضاً استخدام قاموس للتّدقيق الإملائي للكلمة، قد تقدّم القواميس أيضاً معلوماتٍ أخرى حول الكلمات، مثل نوع الكلمة وأصلها. يتم تنظيم القواميس أبجديّاً، لذا ابدأ بالحرف الأول من الكلمة التي تحاول العثور عليها، كمثال: سيكون “Alliteration” في القسم الأول من القاموس تحت “a”، سيكون هناك الكثير من الإدخالات لكل حرف من الأبجدية، لذا استخدم كلمة الدليل في أعلى الصفحة لمساعدتك، تخبرك كلمة الدّليل عن الكلمة الأولى أو الأخيرة في تلك الصفحة من القاموس.

ستحتاج إلى إلقاء نظرة على الحرف الثّاني من الكلمة، ثم الحرف الثّالث، وهكذا، للعثور عليه، وقد يتطلّب الأمر القليل من التدريب للعثور على الكلمات بسرعة. قد تحتاج إلى مسح عدة صفحات من القاموس للعثور على الكلمة التي تحتاج إليها، المسح هو طريقة للقراءة بسرعة للعثور على المعلومات التي تحتاجها، كلّما تدربت أكثر ، كلما تمكنت من العثور على الكلمات بسرعة.

عندما تجد كلمتك، قد يكون هناك اختصار بجانبها، أو صفة ستجد في مقدمة قاموسك بما تعنيه كل منها لأن كل قاموس مختلف، ولكن هذه هي الأكثر شيوعًا وقد تشير إلى أن كلمتك عبارة عن فعل أو اسم أو صفة. وبعض الكلمات لها معاني متعددة، وعادة ما يتم ترقيمها، وقد يكون لها مثال للطريقة التي يمكن بها استخدام الكلمة في جملة. وقد تقدم بعض القواميس المزيد من المعلومات، ربما حول أصل وتاريخ الكلمة، أو بعض مرادفاتها (الكلمات أو العبارات التي تعني نفس أو تقريبًا نفس).

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف استعمل المترجم"؟